أزمة تصنيف نص قصيدة النثر

جمعان عبدالكريم الغامدي

إن قصيدة النثر التي لما يزل كثير من الناس ينكرها ، وكثيرون يقولون إنها شابة لعوب ، أو شابة مجنونة هلوك أو أنها مجرد مراهقة حمقاء ستكبر وتتحول إلى قصيدة عاقلة موزونة قد بلغت أكثر من خمسين عاما لتصبح في فئة الجدات والعجائز  ، لذلك أدميت القلم لينزف بعض قطرات حول قصيدة النثر تبدأ من لحظة ولادتها وتنتهي بلحظة تنصيبها ملكة في مملكة الشعر أو ربما بموتها الفجائي الذي يقسم عليه أغلب المتخشبين في أزمان الاخضرار والإزهار . وستكون هذه الأبحوثة مقسومة قسمين : القسم الأول يتعرض لولادة هذه القصيدة وآراء مختارة لبعض النقاد كنت جمعتها منذ سنوات خلت حول هذه القصيدة … والقسم الآخر حول تصنيف هذه القصيدة في ضوء علم تصنيف النصوص الذي يعد علم حديثاً نشأ كفرع من لسانيات النص . ولعلي قبل هذا وذاك أمهد بمقولة ذائعة لعبد القاهر الجرجاني في دلائل الإعجاز يقول فيها : " فليس الكلام إذن بمغن عنك ، ولا القول بنافع ولا الحجة مسموعة حتى تجد من فيه عون لك على نفسه ، ومن إذا أتى عليك أبى ذاك طبعه فرده إليك ، وفتح سمعه لك ، ورفع الحجاب بينك وبينه ، وأخذ به إلى حيث أنت ، وصرف ناظره إلى الجهة التي أومأت إليها ، فاستبدل بالنفار أنساً وأراك من بعد الإباء قبولاً " إن قصيدة النثر استهلت صارخة بعد أن خرجت من رحم مجلة شعر وقد سماها بهذا الاسم الشاعر المعروف على أحمد سعيد ( أدونيس ) عام 1957م . ويمكن لمن يريد أن يتعرف على قصة ولادة هذه القصيدة كاملة أن يرجع إلى أرشيف أعضاء مجلة شعر ونظراتهم أو تنظيراتهم المختلفة الرؤى حول أوضاع ولادة قصيدة النثر أكانت ولادة على شرفة التراث أم كانت ولادة على عتبة الحاضر أختاً لقصيدة التفعيلة والقصيدة المدورة اللتان لهما صلة قوية بشرفات الماضي وبأبواب الحاضر وفي الوقت نفسه أختاً غير شقيقة للشعر المنثور عند جبران خليل جبران وغيره من الذين تأثروا والت وايتمان . أم أنها مولودة قام أدونيس بتسميتها تسمية حرفية مترجمة عن الفرنسية Poem en Prose وأذن في أذنها اليمنى بالفرنسية وقرأ لها هو وأنسي الحاج قبل أن تنام أطروحة سوزان برنار الشهيرة . (لن ) نستطيع أن نفصل بقول فصل لولادة قيصرية سريعة لكن المهم أن الولادة قد حدثت وعاشت تلك القصيدة حتى يومنا هذا . بيد أنه من المؤكد خطأ من يظن أن لهذه القصيدة علاقة ما بما ظهر قبلها من نثر فني يقرب من الشعر ، وفي ذلك يقول الدكتور السعيد الورقي : " وقصيدة النثر كما تبدت في أعمال توفيق صايغ وجبرا إبراهيم جبرا ومحمد الماغوط وفي بعض أعمال أدونيس ويوسف الخال وشوقي أبو شقرا تختلف اختلافاً بينا عن ذلك الشعر المنثور الذي رأينا طرفاً منه عند أمين الريحاني من قبل ، فهذا الأخير يخضع لشكل من التكوين الموسيقي الخارجي المعتمد على بعض الزخرفة اللفظية اعتمدت قصيدة النثر كما تبدت في أعمال شعرائها على صورة موسيقية نفسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتجربة الشعرية فألغت قصيدة النثر كلية الموسيقى الظاهرة في كل أشكالها " ( لغة الشعر العربي الحديث ص 212 ) . وبعد أن يستشهد السعيد الورقي بإحدى القصائد النثرية لأنسي الحاج يصف الجمال الذي يشع من القصيدة بأنه جمال موضوعي يتملص من كل محاولات التقنين القواعدي " ( المرجع السابق ص 214 ) . ولكن قصيدة النثر تبقى ابنة يفتخر بها الأدب العربي ، ومنجزات شعرائها البارزين تشهد أنها حملت في جوفها لغة العرب وماضيهم ومازالت تتلوى ألما لقتامة مستقبلهم . وهذه الإطلالة السابقة على قصيدة النثر من الأهمية بمكان ليتعرف القارئ الكريم على بعض ملامحها . أو بعض بياناتها الشخصية . وفي المحقوق أن هذه القصيدة قد نشأت بفعل عدة عوامل لعل من أهمها :
 
التأثر بالأدب الغربي الذي كان شعراؤه سبقوا إلى مثل هذا النوع من القصائد ، والتأثر هنا لم يكن تأثر تقليدياً ببغائيا ، بل كان تأثراً واعيا بالذات والآخر واللغة غير منبت عن المركبات الراهنة لتطور النظرية الشعرية العربية ، ولاحتى عن الأزمة الفكرية التي تكتم أنفاس كل محاولة جريئة للمساءلة ، أو التغيير، أو حتى الفتح الحذر لبعض الآفاق المسدودة بفعل التراكمات والتكلسات التي غطت صفاء العقل العربي منذ آماد طويلة .
 
حتمية التطور المرحلي الشكلي بعد ظهور شعر التفعيلة ليصل في ذروته الإيقاعية التطورية في شكل القصيدة المدورة الذي أهمل القافية تماما . وهذا عامل ذاتي أخال أنه السبب المباشر في ظهور قصيدة النثر لا التأثر بالغرب فحسب . فرغبة التجديد العارمة عند الشعراء العرب المحدثين دفعتهم للتخلي عن الوزن كخطوة تجريبية جاءت بعد الخطوة التي سبقتها وتم فيها إهمال أوزان الخليل وقافية الشعر وكسر رتابة الشطرين .
 
سرعة ظهور التجديد في الوزن والموسيقى ، وسهولته في مقابل صعوبة التجديد في الأفكار والأخيلة التي جنح شعراء قصيدة النثر في التجديد فيها فيما بعد متخذين من تحلل الشكل الشعري وسيلة للابتكار الإبداعي غير المحدود ، ولتمثل قصيدة النثر انفجار اللحظة أكثر من الالتفات إلى الماضي أو استشراف المستقبل . ولمويدي قصيدة النثر حجج كثيرة منها :
 
إن الشعر إنما بدأ بكلمات منثورة غير موزونة وكانت تلك الكلمات مشحونة بالعاطفة والخيال ، لذلك فإن قصيدة النثر عودة إلى الأصل .
 
إن إيقاع القصيدة هو إيقاع جواني وليست فاقدة للموسيقى كما يقول خصومها .
 
إن الشعر باعتراف قاصي النقاد ودانيهم ليس الكلام الموزون المقفى الذي يدل على معنى كما ذهب قدامة بن جعفر وفي هذا الزمان انقرض القداميون الذين ينكرون علينا نثر الشعر أو تشعير النثر فالمسألة ليست مسألة وزن وإنما هي مسألة شعر . وهم يرون أن تعريف الجاحظ للشعر بأنه " صياغة وضرب من النسيج وجنس من التصوير " ( الحيوان – تحقيق عبدالسلام هارون – القاهرة 1969 م – ج3، ص 80 ). يتحقق في قصيدة النثر ويشملها . بل إن ابن البناء الأزدي لا يعد الوزن شرطاً في كون الشعر شعراً .
 
 ثم إن مواضعات العرب في شعرهم ليست وحياً منزلاً أو ركنا من أركان اللغة ، فالقصيدة المنثورة ونحن امتداد لجذور التراث . ومضمون القصيدة هو الذي يضمها إلى حسن الكلام أو قبيحه . أو ما ليس بحسن ولا بقبيح أو ما كان قبيحاً فيه حسن أو ما كان حسناً وفيه قبح  أو ماكان حتى خارج هذا التقسيم المنطقي فالقصيدة الحديثة لها منطقها الخاص الذي يجعلها قصيدة مفتوحة للأبد .
 
ولا يعني ظهور قصيدة النثر أن الشعر في مسيرته التطورية يسير سيراً خطيا إلغائياً لما سبقه من أشكال ، فقصيدة الشطرين وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر أخوات يأكلن من آناء واحد ، ويمشين في الأسواق ، ويعاشرن الشعراء بغض النظر عن الزمان أو المكان . فالإبداع والإنسانيات لا إلغاء ولا خطية فيها هنا قفزات أحياناً إلى الخلف وأحياناً إلى الأمام . وهنا انتظار للآتي المختلف ، وتشوق إلى الماضي المؤتلف .
 
إن قصيدة النثر من قبل ومن بعد هي مجرد تجربة فدعوها تأخذ مداها وتصطرع مع أخواتها فإن لم تستحق البقاء فستحمل بيدها كفنها وقبرها وستدفن نفسها بنفسها . فلم الاستعجال في الوأد أهي الشنشة نفسها من عرب الجاهلية . أما معارضو هذه القصيدة فيقولون :
 
إن قصيدة النثر فشلت وأخفقت باعتراف شعراء قصيدة النثر ونقادها بل إن بعضهم تراجع واعترف بأعمال الدجل الثقافي التي تمارس تحت ما يسمى قصيدة النثر . يقول الدكتور عبدالمجيد زراقط : " إن عدم اتضاح مفهوم قصيدة النثر كان سائداً داخل تجمع (شعر ) نفسه ، ففي بدايات الأمر عام 1958م أثير جدل كان المشاركون فيه أعضاء تجمع ( شعر ) أنفسهم حول نتاج محمد الماغوط وتوزعت الأحكام بين قائل بأنه نثر جميل أو عطاء جميل أو نثر رائع …" ( الحداثة في النقد الأدبي المعاصر- دار الحرف العربي – 1411هـ/1991 ، ص 243 ) .
 
أن الوزن في الشعر العربي هو من باب الضروريات بلغة الأصوليين ؛ إذ هو خاصية جوهرية لايمكن الاستغناء عنها ، وهو بمثابة الجلد للإنسان على أضعف التشبيهات وهل يمكن لإنسان أن يعيش بعد سلخه . يقول الدكتور عز الدين إسماعيل : " كثير من النقاد يعزون ما نجده في الشعر من سحر ، وما يحدثه فينا من حالة نوم مغنطيسي إلى صورته الموسيقية " ( الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره – دار الثقافة – بيروت – ص 124 )
 
الاعتراض عند بعضهم ليس على القصيدة بل على الاسم الذي يحمل إلباساً لذلك فهولاء يدعون إلى تغيير اسمها إلى القصيدة الحرة مثلاً كما يذهب إلى ذلك الناقد المعروف محيي الدين اللاذقاني
 
أما الاعتراض الأهم الذي يسله معارضو هذه القصيدة أنها أصبحت أشبه بالكلمات المتقاطعة يستطيع أن يكتبها الأمي الجاهل ، والمتعلم البسيط ، وصبي المقهى ، وعالم الفيزياء ، والصحفي الوصولي … إلخ فكيف نميز بين جيد هذه القصيدة والرديء منها؟ يقول الناقد جابر عصفور في ملحق الأربعاء 28 شوال 1418هـ : " أنا رأيي الشخصي أن الكثير الكثير مما ينشر تحت عنوان قصيدة النثر ليس له علاقة بقصيدة النثر ولا بالشعر ولا بالأدب ولا بأي حاجة … بل إن الكثير منه أقرب إلى الدجل باسم الشعر فهو عبارة عن كلمات وألفاظ غريبة و" شوية " تراكيب غريبة ، وهذا أنا أسميه التخييل أو التدليس اللغوي ولهذا السبب فقصيدة النثر صعبة جداً فأنت عندما تتذكر قصيدة النثر تجد أنها مجموعة قصائد معدودة لمحمد الماغوط ، ومجموعة قصائد قليلة جداً لأدونيس أما الشعراء الموجودون الذين يكتبون هذه القصيدة كسيف الرحبي مثلاً تجد أن قصائد النثر المتميزة في شعرهم نادرة " أما النقاد المحسوبون على الاتجاه السلفي في النقد والفكر فهم ينكرون هذه القصيدة ويشتمونها ولا يرضون إلا أن يعودوا شاتمين ومع أَبِلهم . يقول أحدهم : " قصيدة النثر خنثى الحروف فلا أنثى ولا ذكر هذا الكائن اللقيط لا أصل له … النثر يرفضه والشعر لا يسمح بالانتساب إليه ، وأكثر كتّاب هذا النص مزورون يريدون دخول عالم الشعر بدون أوراق ثبوتية ويسعى لمساعدتهم في هذا التزوير نقاد بارعون في التزوير يحتاجون أن تنشر صورهم في قائمة المزورين " أيننا من هذه المعمعة التي خمدت الآن في ظل زحف كاسح أثبتت فيه قصيدة النثر أنها واصلت شق طريقها بثبات لتحتفل بتجاوزها خمسين عاماً . إننا في الوسط لا وسط المعمعة بل الوسط بين المؤيدين والمعارضين هي قصيدة كغيرها من القصائد فليقل عنها نخبوية أو مستغلقة أو لا قواعد لها أو معماه . إن كل ذلك هو خصيصة لها تميزها عن غيرها من الشعر البارد المستهلك أي أننا نعترف لقصيدة النثر بأنها جنس نصي سواء بالتأييد أو بالرفض ، فرفض شيء قد يدل على قوة وجوده أكثر من دلالته على إلغائه . وفي رأينا أن الأمر برمته أكبر من كونه قصيدة نثر أو شكل لقصيدة وإنما هو صراع أزلي بين من يعيشون في الحاضر ويخطون إلى المستقبل ، ومن يعيشون في أقبية الماضي ويخطون إلى الوراء . صراع بين فكر يؤمن بالكرامة لكل جيل والحرية لكل فرد وهو في عملية فتح مستمرة للممكنات ، ومساءلة لاتتوقف للمستحيلات ، وفكر آخر يتغنى بالكرامة والحرية ويعيشها في وهمه وفي عقله المستلب ولكنها كالسراب بالقيعة حتى إذا لمسها لم يجد شيئاً ووجد الأبواب مغلقة ووجد نفسه كالذي خر من السماء . وهؤلاء الأخيرون هم الذين لايريدون أن يتنفس الناس إلا بمقياس من مخايطهم وهم الظانون ظن الجاهلية أن بيدهم الوصاية على السماء والأرض وما بينهما أعداء أنفسهم وأعداء كل شيء إلا أوهامهم التي تتخبط بهم ويتخبطون بها . إن قصيدة النثر ومعممتها هي أزمة فكر قبل أن تكون أزمة شعر . وقد انتهت الأزمة بركود طويل أسهم فيه التشظي المعرفي والإبداعي الهائل وكثرة النصوص الوسائطية وتمكن الخطاب المتخلف من الهيمنة على مسارات صنع القرار الفكري والسياسي والاجتماعي . ولكن خطابات التخلف وإن قبلت بمضض وجود قصيدة النثر أفرغت الأزمة من معناها وسيطرت على أشكال الخطاب الاجتماعي والمعرفي ، وأمسكت بصنبور الماء تفتحه حين تشاء ، وتحبسه أنى شاءت . وأصبحنا نعيش جميعاً تمظهرات الخطاب المتخلف ما كان خفياً منه ماكراً وماكان جلياً منه كاسراً … ومع ذلك كله يجب الاعتراف أن قصيدة النثر اتخذها كثير من الأدعياء مطية ذلولا لولوج ساحة الإبداع بمجانية رص كلمات إلى بعضها ليصبح الرآص شاعراً والشاعر راصاً وتصدر له عدة مرصوصات يصبح بها الشاعر الأول أو من نخبة الشعراء المرموقين . ويقف بعض النقاد ضمن المرصوصين يجامل أو أنه لايفهم ويرى أن من العيب عليه قول لا أدري أو من الحكمة ألا يتجنى على فئة النخبة من الرآصين فيبدأ بصنع رصه أو خرصه الخاص به . وهكذا قُتل الراصون والخراصون . (

      ما سبق يتعلق بالقسم الأول من الأبحوثة أما القسم الآخر حول أزمة تصنيف نص قصيدة النص في ضوء علم تصنيف النصوص الذي لم يظهر إلا في الثمانينيات الميلادية كفرع من لسانيات النص . فإنها وإن كانت أزمة لها علاقة بوجود هذه القصيدة من عدمه إلا أنها أزمة ليس لها كبير أثر في ظل السنوات الخمسين التي عاشتها هذه القصيدة ، ومع ذلك فلا بد من إجراء محاولة لتصنيف قصيدة النثر وإن كانت عصية تتأبى على كل تصنيف إن أول ما يلفت الانتباه أنه لا يمكن المس باسمها أبداً فقد اكتسبت مع اسمها دلالة تلازمية لا يمكن أن يقال مثلاً شعر النثر أو القصيدة المنثورة كما كان أطلق جبران على أنه يكتب القصيدة المنثورة في إحدى رسائله لمي زيادة أي ما اصطلح على تسميته الشعر المنثور أو المنطلق . فجبران لم يسم ولم يضع مصطلحاً ولكنه يصف ما يفعله ب(أل) القصيدة المنثورة إن قصيدة النثر وضع لها اسمها لحظة ولادتها فارتبطت به وارتبط بها وقد جرت محاولات كثيرة لتغييره أو للسخرية من هذا الاسم إلا أن كل تلك المحاولات زادت في رسوخ الاسم وزادت في رسوخ الملامح الشخصية القوية لقصيدة النثر عن أخواتها . إن جنس قصيدة النثر يبدأ من عنوانها فهي لا تريد إلا أن ترسخ نفسها في الشعر لتأخذ اسم جزئه الحي الملموس " قصيدة " وليس أفقه النظري المجرد " شعر" ، أي أنها تعلن انتمائها القوي منذ البداية إلى الأدب ثم الشعر لتتشكل في جنس الشعر نوعاً نصياً ينبثق مباشرة من الشعر . إن لدينا شعراً غنائياً ، وشعراً ملحمياً ، وشعراً مسرحياً . وهي قصيدة ولكنها تختلف عن أنواع الشعر السابقة وإن كانت فرعاً منها لتؤسس من جزئيتها قسماً مستقلاً بذاته لتكون أقسام الشعر بعد هذه القصيدة أربعة : شعر غنائي / قصيدة غنائية ، شعر ملحمي/ قصيدة ملحمية ، شعر مسرحي / قصيدة مسرحية ، ( شعر / قصيدة النثر ) إذن هي منذ البداية تريد أن تؤسس جنساً خاصاً بها ، ولا يمكن تصنيف الأنواع الأخرى من القصائد كقصيدة التفعيلة أو القصيدة المدورة اللتان لهما عناوين متعددة غير ما ذكر إضافة إلى أن محمول عنوانهما يحيل إلى الإيقاع بصفة مباشرة بخلاف الحمولة الدلالية لقصيدة النثر التي تحيل إلى خارج الشعر ممتدة من الشعر وإن كانت تنطلق من الإشكال الإيقاعي نفسه . ولكن قصيدة النثر على الرغم من الجدل المحتدم على الأقل حول كونها جنساً شعرياً من عدمه لم يبلغ بها التجريب في الأعم الأغلب إلى ما يعرف في النقد الغربي بنظرية المقاصد المطلقة التي تجعل مقصد المؤلف هو المعيار في جنس النص . إذ أصبح لهذه القصيدة منذ لحظات الولادة الأولى وعلى مر السنين الخمسين الماضية ملامح أجناسية واضحة تفترق بها عن بقية أنواع القصائد كما تفترق بها عن النثر . وإذا كان تودروف يعتمد في تصنيف النصوص على أمرين اثنين : وجهة نظر المراقبة التجريبية ، ووجهة نظر التحليل المجرد كما يقر بأثر المجتمع وأثر الزمن في نشوء أنواع النصوص ( انظر : تزفتان تودوروف : مفهوم الأدب ، ترجمة د. منذر عياشي ، كتاب النادي الأدبي الثقافي بجدة (63) ، جدة ، الطبعة الأولى 1411هـ/1990م. ص ص55-56) فإن قصيدة النثر قد تكونت كجنس نصي من خلال تكرارتها وحياتها المستمرة في الوسط الشعري المثقف في العالم العربي . واستغناء قصيدة النثر عن الإيقاع فرض عليها هماً كبيراً جداً للتعويض عنه واستمرار هذا الهم هو الذي أسهم كذلك في التحديد الصارم لملامحها الإجناسية وفي الوقت ذاته أسهم في المرونة القابلة لإطلاق مارد الشعر من قماقمه التي قيدته بالشكل أو بالمضمون أو بهما . وبالنظر إلى معايير تصنيف النص لدى برينكر التي هي: (أ‌) وظيفة النص بوصفها معياراً أساسياً ، ويُعتمد فيها على نظرية أفعال الكلام ؛ (ب‌) معايير سياقية ؛ إذ النصوص تكون دائماً متضمنة في موقف تواصلي ، ولهذا لابد من مراعاة السياق التواصلي في تصنيف النصوص (ت‌) معايير تركيبية تتعلق بـ( موضوع النص ) ، ( وشكل بسط الموضوعات ) يقترح برينكر الخطوات التالية للتمييز بين أنواع النصوص ، ولإلحاق نصوص معينة بنوع نصي : الخطوة الأولى : وصف وظيفة النص . الخطوة الثانية : وصف شكل التواصل ومجال الفعل . الخطوة الثالثة : وصف قيود موضوعية ( التوجه الزماني والمكاني للموضوع ) . الخطوة الرابعة : وصف النموذج الموضوعي الأساسي ( الشكل الأساس للبسط الموضوعي) وكيفية تحقيق النموذج ( شكل التحقيق ) . الخطوة الخامسة : وصف وسائل لغوية ( معجمية ونحوية ) قد تكون مميزة لأنواع النصوص من المحتمل أن يكون فيها تفضيل لتشكيل لغوي معين ، وقد يستعان في هذه الخطوة بالجانب الإحصائي . ويمكن أن يدخل في هذه الخطوة وصف وسائل غير لغوية عند الضرورة …( للرجوع إلى جهود كلاوس برينكر في هذا المجال بتفصيل أكثر يمكن النظر في :كلاوس برينكر : التحليل اللغوي للنص ، ص ص 165- 188 . ) إن المعايير التي يستند إليها برينكر في تصنيف النص والخطوات المعتمدة عليها تجعل المرء شديد الثقة بأن قصيدة النثر جنس شعري متميز عن غيره من الأجناس الشعرية فهو وإن كان يشترك مع تلك النصوص في الوظائف الجمالية إلا أنه يختلف عنها في معاييره السياقية ومعاييره التركيبية . ففي شكل التواصل تتخذ قصيدة النثر شكلين هما : الكتابة ، والمشافهة . وقد استطعت من خلال الكتابة أن تؤسس لها طرقاً كتابية خاصة بها تعتمد فيها على أخذ فضاء الورقة في الحسبان ، وتوزيع الكلمات توزيعاً له حمولاته الإبداعية ، وأصبح فضاء الورقة جزءاً لا يتجزأ من فضاء النص الحديث . أما من حيث المشافهة فقد اعتمدت على فضاء الذبذبة الصوتية ، وقد لحظت ذلك من متابعة كثير من شعراء قصيدة النثر في أثناء إلقاء قصائدهم حيث يصحب القصيدة من بدايتها إلى نهايتها صويت مجهور أشبه بالأنين أو الغلاف البلاستيكي الشفاف يصاحب أصوات الكلمة ولا يمنعها من الوضوح أي أن قصيدة النثر في شكلها الشفاهي تأتي مغلفة بغلاف من الذبذبات المصاحبة كإحدى الوسائل التعويضية الشفاهية عن فقد الإيقاع ، و الفضاءان فضاء الورقة وفضاء الذبذبة يحققان نوعاً من الوحدة للبنية العليا لنص قصيدة النثر . ومن خلال تجربتي الشخصية في كتابة الشعر العمودي وشعر التفعيلة وقصيدة النثر لحظت شيئا مشتركا بينها ألا وهو الحالة النفسية العاطفية التي تسبق اللحظة الشعرية إن الشحنة العاطفية هي هي لم تتغير في قصيدة النثر عن أنواع الشعر الأخرى ، وإن القلق العاصف الذي يجتاحني في أثناء الكتابة هو هو . ويمكن للمرء بالذوق المدرب إدراك التدفق العاطفي في قصيدة النثر وتمييزه عن اللعب بالكلمات المتقاطعة ، وهذا التدفق العاطفي له مؤشرات تتعلق بالأصوات المركبة في الكلمة ، وبموضع النبر ، وبالموسيقى الداخلية التي تعتمد عليها قصيدة النثر وبالمكونات العامة للنص وبالمكونات الخاصة بالجملة ، ولتفصيل أكثر حول الاختلاف بين الصوتيين والصوريين في تكوين الموسيقى الداخلية يمكن النظر إلى مبحث الموسيقى الداخلية في النص الأدبي وأزمة قصيدة النثر لأيمن اللبدي ـ جهات ع يناير 2005 م ص ص 58- 68 . والموسيقى في قصيدة النثر ليست موسيقى داخلية فقط ، بل هنالك الموسيقى المتخيلة وهي موسيقى تصحب أي تدفق عاطفي تبعاً لنوع العاطفة من هدوء إلى صخب إلى تأمل وهذه الموسيقى المتخيلة ترفد الموسيقى الداخلية وفضاء الذبذبة الصوتية في حشد شكل إيقاعي افتراضي يصحب هذه القصيدة . فإذا ما انتقل المرء إلى الوسائل اللغوية ( المعجمية والنحوية ) التي تتموضع في قصيدة النثر فإنه سيجد هذه القصيدة قد تميزت بوسائل معجمية ونحوية لاتكاد توجد إلا فيها وهذه الوسائل بحداثيتها ودخولها جميع الآفاق التجريبية الممكنة زادت في تميز قصيدة النثر وزادت في خصوصيتها بحيث أصبح القارئ العادي يستطيع بسهولة معرفة قصيدة النثر وتمييزها عن الخاطرة النثرية أو تمييزها عن بقية أنواع النثر والشعر ، ويمكن متابعة تلك الوسائل عند كبار شعرائها … وأخيراً يجب أن يعرف كل من يقرأ هذه القصيدة أن مقاربتها تختلف عن مقاربة ما يألفه من قبل ولابد من ترويض للنفس حتى تكون في وضع محايد يسمح بالحكم الإبداعي الحضاري المنصف على هذه القصيدة . أما المقاربة النقدية المتخصصة فيجب أن تنظر إلى هذه القصيدة نظراً عنقودياً يأخذ العنقود الجمالي والعنقود العاطفي والعنقود التجريبي ، وعنقود الرؤية الخاصة بعين الاعتبار. وهذه العناقيد ليست نهائية وليست لانهائية فالعنقود الجمالي على سبيل المثال قد يتكون من عدة مكونات منها المكون السريالي والمكون الأسطوري والمكون المعاشي اليومي ومكون الاختراقات اللغوية وغير ذلك من المكونات التي قد تتجد بتجدد الإبداع . وفي النهاية كما بدأنا بمقولة لناقد عربي قديم وهو عبدالقاهر الجرجاني نختم بمقولة ناقد عربي حديث وهو الدكتور نذير العظمة أحد أعضاء مجلة شعر حيث قال عن قصيدة النثر : " في الواقع أن قصيدة النثر هي نشاط إبداعي آخر يتم باسم القصيدة العربية ، وهو تنويع عليها ولا يحل محلها . إن الكثير منه لايستحق أن يسمى شعرا كالكثير من النظم الموزون وشعر التفعيلة المنمط ، وكافة الأشكال الشعرية التي تسقط في النمطية لعدم صدورها عن تجربة شعرية أصيلة ووجدان حي . ليس بالتسمية وحدها يحيا الشعر . والقصيدة لاتستحق اسمها أياً كان شكلها إلا إذا توفرت على شروط الإبداع "[1]



[1] ( قضايا وإشكاليات في الشعر العربي الحديث الشعر السعودي أنموذجا ، النادي الأدبي الثقافي بجدة الكتاب رقم 116 ، 1422هـ / 2001م .