سعد الدين كليب في مدخل إلى التجربة الجمالية

علياء الداية

تتناول الكاتبة منجزا نقديا للباحث في علم الجمال سعد الدين كليب. وتستعرض من خلال نصها رؤيته للتجربة الجمالية في الطبيعة والعناصر الفنية والابداع. والكيفية التي ينطلق منها إلى وضع أسس لمفهوم الجمال في الحداثة الشعرية والمؤثرات المختلفة في الابداع والتلقي. إقرأ المزيد...

رواية ظل الريح - كارلوس زافون

دعـد ديـب

ترى الناقدة السورية أن السرد التوالدي لرواية زافون واشج بين الواقع والخيال، وأن المتعة تحققت من خلال السرانيّة التي تحيط بمقبرة الكتب، رغما عن الخط المتصاعد للأحداث، كما أن تعدد الأجواء السردية وروحها المموسقة أكد أن الحب وجه الحياة الآخر وذاكرتها. إقرأ المزيد...

التاريخ العالمي في قراءة إنسانية شاملة

خـالد غـزال

يكمن محرك التاريخ وفقاً لرؤية الكتاب في شبكة التفاعلات المتنامية التي ربطت الجماعات البشرية منذ فجر التاريخ وصولاً إلى العالم الحديث الذي يشهد على منوعات التأثير والتبادل التي ربطت البشر، ولا تزال، تبقى أساسية للتطور البشري، لأنها تضمن التفاعل وتبادل الأفكار والمعلومات، وهو ما يترك تأثيره في السلوك الإنساني المستقبلي، ويدفع بالإنسان إلى السعي لتغيير نمط الحياة بما يناسب طموحاته وآماله. إقرأ المزيد...

«الشرق الأوسط الرقمي»: الزمن هو الحَكم

إبراهيم قـعـدوني

يُسلّط هذا الكتاب الضوء على التغييرات المتواصلة وشديدة التداخل التي تترتب عن الطفرة التكنولوجية الهائلة على صعيد تقنيات المعلومات والاتصال التي تشهدها مجتمعات الشرق الأوسط. ويستطلع الكتاب التحولات الناجمة عن هذه الطفرة في الفضاءات الثقافية والسياسية والاقتصادية في إطارٍ تبادلي مثيرٍ للجدل، ويعرِض إلى التباينات والمفارقات التي واكبت قدوم الثورة الرقمية إلى الشرق الأوسط وما تزال. إقرأ المزيد...

بصيرة الشاعر الرقيبة على الحياة

هاشم شفيق

تشبَّع مارك ستراند بالأساليب والأشكال والمدارس الشعرية العالمية، فالسوريالية بالنسبة إليه لم تكن سوى نموذج جمالي وفني، يتوجب عليه كشاعر أن يلقي نظرته الخاصة على هذه التجربة، لا ليجاريها، بل ليعرف جوهرها ومحتواها، فشاعريته هي أكبر من أن تُحشر أو تُحصر في سياق تعبيري معيَّن. إقرأ المزيد...

«يكفى أننا معًاّ».. رجلٌ من مجاز يكتشف الحب

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري ان الروائي يختبر في هذه الرواية علاقة حب بين رجل وامرأة من عالمين مختلفين، ومن جيلين مختلفين، يضعهما فى قلب الواقع فى القاهرة وإيطاليا، من دون أن يغلق أقواسًا، أو ينحاز إلى نهاية، لا المشاعر المتبادلة تتوقف، ولا الهواجس أيضا، وكأنه ينقل السؤال إلى القارئ، من خلال لغة عذبة ورائقة، وبناء متماسك. إقرأ المزيد...

شخص يعيش في عزلة مع آلة تأكل الكتب

زهير إسماعيل عبدالواحد

تظهر بوضوح في رواية “عزلة صاخبة جدا” محاولة كاتبها إماطة اللثام عن تهالك حياة الإنسان في الأنظمة الشمولية، إذ تتضاعف محنته إثر تغوّل الآلة إلى درجة أن التطورات التكنولوجية تفرض شروطا جديدة عليه، إلى حدّ أنه يصبح كائنا مراقبا ومتفرجا دون فاعلية. إقرأ المزيد...

كيف الخروج من .. «تابوت الماء»؟

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أنه إذا كان الحاضر هو ابن الماضي، وإذا كانت مصر مثلها مثل كل الدول العربية، تعيش السلفية بكل ألوانها، فكان منطقيا أن تسعي الروائية عبر روايتها للبحث عن النسق الثقافي، المتسلل من الماضي عبر أجيال طويلة، ليترسخ ويصبح هو المحرك لسلوكهم في الحاضر، مؤمنة بأن ما نعيشه ليس إلا حلقات زمنية متداخلة، حتي لو تباعدت الأمكنة، والأزمنة. إقرأ المزيد...