الثنائية التكاملية في «ضجيج الضفادع»

شوقي عبدالحميد يحيى

تحاول خلق خطين متوازيين، مندمجين، يساهم كل منهما في كشف الرؤية الكلية المراد توصيلها. الأول، خط ثورة يناير، أما الآخر، فهو نهر النيل، ليصبح شريان الحياة في الرواية يؤثر في سيرها، ما يحدث عند مصب النهر من تلوث وما يحدث عند المنبع، من بناء لسد النهضة الإثيوبي. إقرأ المزيد...

تجدد الصوت التمثيلي ووفرة الدوال والصور

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الشاعر يمزج بين الصور الحلمية، والتشكيلية، وصيرورة السرد الشعري؛ ومن ثم تعزز قصيدة النثر – في الديوان – من وفرة الدوال وانتشارها. ويرتكز المتكلم على لعب الدوال الحلمية المستعادة من عوالم اللاوعي، واقترانها بتجاوز مركزية المدلول في كتابة تحتفي بالأثر الجمالي وتمزج بين القسوة واللعب. إقرأ المزيد...

قراءة في كتاب «مسارات الرواية العربية المعاصرة»

أحمد رجب شلتوت

يقدم الناقد المصري قراءة لكتاب الداديسي "مسارات الرواية العربية". والكيفية التي عُرضت فيها التحولات في الشكل السردي، والتي سايرت واقعا معقدا يعيش أزمة في القيم، مما أدى للتحول في الأبطال. كما يسلط الضوء على الرواية النسائية وحرب الخليج، والخيال العلمي، والواقعية الغرائبية. إقرأ المزيد...

رواية «حقائب الأمل» … ليورام كاتس

نبيل عودة

يرى الناقد الفلسطيني أن الكاتب الضابط الإسرائيلي لم ينشغل بمشاكل الحرب والعداء التي أنتجتهاا ننكبة فلسطين، إنما بإنسانية االمحتل واستعداده لمساعدة زوجين عاقرين بالعلاج داخل إسرائيل. ووالنص يفتقد لمعظم العناصر الروائية.. وهو أقرب إلى السرد الإخباري. ولا يمكن لخبر قصصي أن ييجعل النص نهجا لرؤية مختلفة وعلاقات مختلفة وعالم مختلف، خاصة وأنه يتعامل مع الاحتلال وكأنه جزء من الوصايا العشر التي استلمها موسى من ربه في جبل سيناء، حسب اسطورة التوراة. إقرأ المزيد...

أفلام تحفز على اكتشاف الذات والبحث عن المثال

مروان ياسين الدليمي

أفلام السيرة حسب وجهة نظر الناقد السينمائي قد اختلفت في ما بينها بطريقة تناول هذه الشخصية أو تلك، وقد توزعت ما بين السيرة النمطية التقليدية والسيرة التي تقتطع جانبا من التاريخ الشخصي وتنسج عليه حكاية البطل أو الارتكاز على حكاية شخصيات تربطها بالشخصية موضع السيرة علاقة ما. إقرأ المزيد...

الثالوث المحرم في مجموعة «عندما يزهر الحزن»

الكبير الداديسي

يكتب الناقد المغربي أن المجموعة القصصية نقد قوي وصريح لقيم متجذرة في مجتمعاتنا العربية خاصة ما يتعلق منها بالثالوت المحرم (الجنس، الدين، والصراع الطبقي) لتجعل المجموعة من الإنسان بؤرة اهتمامها؛ ماضيه حاضره ومستقبله منذ نزول آدم إلى الأرض، وقتل قابيل لهابيل إلى الآن، وما يتشكل في الحاضر المعاش أمام أزمة القيم التي تستفحل يوما بعد يوم فتخلخل بعض ما كنا نعتقده مسلمات ثابتة في تحقيق النجاح في الحياة. إقرأ المزيد...

كيف تُصنع المفارقة!

أحمد صلاح هاشم

يكتب الناقد المصري أن الشاعر حرص على إضفاء لغة متوازنة، وخيال عجائبي غير غرائبي، ومحسنات تشبه العامل الحفّاز في كيمياء الشعر، فهي تسرِّع من التفاعل دون أن تغير نتيجته. إن الشاعر لم يتسلط على مخيلة القارئ، ولم يوجهه في درب، وإنما جعل من تراكيب الديوان وتعبيراته، وقصائده، لافتة على الطريق، إيذانًا بتمرير الشعلة، والإحاطة بهؤلاء الـ(مساكين) الذين (يعملون في البحر). إقرأ المزيد...