التيه بين عالم يتهاوي ويوتوبيا مستحيلة

أحمد رجب شلتوت

يبدأ الكاتب القراءة النقدية من الربط بين الذاكرة التي تستعيد عالمها القديم، فتتراكم الصور بعفوية تمزج تفاصيل الحياة اليومية، بآثار القرارات السياسية والاقتصادية الكبرى. ويرى أن صدور ترجمتين مختلفتين لرواية واحدة يعكس أهمية الترجمة، وكذلك الحاجة إلى التخطيط حتى لا يتبدد الجهد. إقرأ المزيد...

«سيدّات القمر»: تجلّيات عنف الحبّ في صخب التغيّرات

المثنى الشيخ عطية

البنية العميقة لـ«سيّدات القمر» صاغتها الروائية كما يبدو لروايتها بخصوصية وسلاسة، مستفيدةً من تقنيات الرواية الحديثة التي صاغها معلّمو الرواية، وبالأخص منهم وليام فوكنر في «الصخب والعنف»، حيث التشابه في تجْلية جراح التغيّرات، عاريةً وصادمةً إلى العلن، بالتفتيت المذهل للزمن، داخل الشخصية الروائية، لتجميعه داخل القارئ. وأضافت الروائية لروايتها فتنة الواقعية السحريّة، مستفيدةً من ذاكرة تراثها العماني الغني الذي يمزج ماورائيّات الجنّ بواقع الخوف من المجهول، وابتكار أوهام تجنّب شروره. إقرأ المزيد...

أيامي مع كايروكي.. جيل يغني ويتألم

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن الكتاب ليس مجرد سرد عن تفاصيل حياة الفرقة، وأفرادها، وعملية تحضير أغنياتهم وألبوماتهم، ولا هو مجرد رؤية موسيقية لأغنياتهم وكلماتها، ولا هو مجرد رسم بورتريهات إنسانية مدهشة لكل فرد من أفراد الفرقة الخمسة، وإنما هو مزيج من كل ذلك، مضافًا إليه حكاية جيل وثورة، وقصة المؤلف نفسه كجزء من هذا الجيل. إقرأ المزيد...

جمالية التيه في رواية «القاتل الأشقر»

جـواد السراوي

حكاية مضمخة بالخراب والدمار والتيه الملازم لشخصيات الرواية التي تعتمل في دواخلها كل أشكال التناقض، مما جعلها شخصيات زئبقية هاربة، عصية على التحديد. إقرأ المزيد...

«جوائز للأبطال» رواية عن جيل الأتارى والشمعدان

سيد محمود

تسعى هذه الرواية لمقاربة هذا العالم ولكن دون التورط فى غواية التنديد المجانى بموضوع القمع، اذ راهنت على السخرية كآلية فعالة لفضح بنية السلطة الأبوية على مستوى العائلة التى لا تختلف فى بنيتها عن السلطة التى تظهر بالتوازى مع عالم العائلة لتأكيد الفكرة المركزية فى النص والتى تقوم على خلخلة هذه البنية السلطوية. إقرأ المزيد...

البحث عن العافية في «سيّدات القمر» لجوخة الحارثي‎

ربـاب هـلال

تتناول الكاتبة مميزات النص السردية والكيفية التي بنت عبرها الروائية اليمنية نصها، وترى أنها حبكت نسيجها السردي الخاص بهدوء وتأنّ مميّزين، يبوح بأن العين التي ترصد التفاصيل والمنمنمات الخاصّة بالبيوت، وأحاديث النساء وأحاسيسهن، والطقوس الاجتماعية إنّما هي عين أنثويّة حانية. إقرأ المزيد...

«همس النجوم» جديد نجيب محفوظ

هاشم شفيق

يعرض الناقد العراقي هنا لجديد نجيب محفوظ، في تلك المجموعة التي كانت منسية في أوراق الكاتب الكبير، ونشرتها دار الساقي مؤخرا. وكيف أن هذه المجموعة القصصية تنتمي لعالم نجيب محفوظ الأثير، ولكنها تقدم في الوقت نفسه شغفه المستمر في ارتياد أصقاع سردية واستراتيجيات نصية جديدة، حيث.تمتاز هذه القصص بالإيجاز الشديد، لغتها مكثفة، وتفاصيلها مختزلة ومحبوكة، وكلماتها المعدودة مقطرة بعناية، ليحل بديلاً من السرد فيها والفيوضات اللغوية والاستطرادات الكلامية التي تتميز بها الحكاية المحفوظية، الإنزياح الدلالي، والبعد الموحي بالرموز والمكملات الإشارية، لا زوائد في هذه القصص، ولا استطالات مجانية، بل هنا برق من العلامات، يضيء بِنية النص. إقرأ المزيد...