إسهامات عربية والرقص ومهرجان الهامش

صبري حافظ

في هذه الحلقة الثالثة والأخيرة يتابع محرر (الكلمة) مشاهداته في مهرجان أفينيون هذا العام، 2019، ويتأمل الاعمال العربية فيه وتخلي الغرب عن كثير من دعاواه الإنسانية، وعملين من الرقص الحديث، قبل أن يتريث قليلا عند بعض أعمال مهرجان أفينيون الهامشي، وكيف ساهمت عروضه في تنشيط مسرحية الممثل الواحد. إقرأ المزيد...

طبيعة السلطة البورجوازية في مصر

إبراهيـم فتـحي

رحل عن عالمنا في الشهر الماضي المناضل الاشتراكي والناقد الأدبي المرموق، وسوف تعد (الكلمة) ملفا عنه للعدد القادم، ولكنها تنشر هنا تحليلا باهرا له يعود إلى فكر «وحدة الشيوعيين» والستينيات. ويكشف عن استشرافه المبكر لطبيعة تلك السلطة التي انتهت بمصر إلى حضيض التبعية للمستعمر الأمريكي ودولة الاستيطان الصهيوني. إقرأ المزيد...

جيل دولوز ولحظة البدء: تفكير الفلسفة في السينما

سميـر الزغبي

يكشف الباحث كيف غير جيل دولوز بنية التفكير الفلسفي، ومد نطاقه إلى إعادة التفكير الجذري في السينما في كتابين أساسيين من كتبه. لأنّ حضور الصورة البصرية في الواقع المعاصر أدّى إلى تحوّل هامّ في بنية الخطاب الفلسفي، وكشف آليات التفكير بالصورة ودورها في إعادة فهمنا للعالم. إقرأ المزيد...

من كتابة المأساة إلى مأساة الكتابة

محمد الأمين بحري

يكشف الناقد الجزائري هنا في قراءته التحليلية لتلك الرواية الجديدة عن مدى تهلهل الحبكة السردية فيها، وضعف بنيتها الروائية، واكتظاظ متنها بالحشو الذهني لمعارف الرحلة إلى البلقان، دون الوعي بوظيفة المكان في بلورة الشخصية وخلق دوافع حركتها. فضلا عن سيطرة المحكيات الضمنية الملصقة بالنص وغير الموظفة فيه. إقرأ المزيد...

التأثيرات ما بعد الحداثية ووسائطها الجديدة

محمد عمـران

يشير الكاتب إلى أن تأثير التيارات الفنية ما بعد الحداثية، وخاصة ما يسمى الفن المفاهيمي حاضر في أعمال الفنانين العالميين. ويعتمد على الفكرة-المفهوم والتلقّي الذهني، مرتكزاً على وسائط تنزاح عن الجمالية المكرسة. وبدأت هذه الحساسية بالدخول فعلياً إلى المحترف السوري مع بداية الألفية الثالثة في الممارسات الفنية. إقرأ المزيد...

رموز الطبيعة ودلالاتها في شعر السياب

رامـز يـزبـك

يتناول الباحث التوظيف التأويلي للرموز في شعرية السياب، مما جعل رموز الماء والمطر والبحر والنهر والليل والنخيل تحضر بكل تحولاتها بغية تجسيد الواقع الذي عاشه الشاعر، فتحولت ممارسته إلى مثال يحتذى من قبل الشعراء، فضلاً عن أنه فتح باب البحث للنقاد ليغنوا من تلك التجربة بالتحليل والتفكيك. إقرأ المزيد...

تعالق الأنساق المنهجية في النقد المغربي الحديث

محمد مريني

يخلص الباحث إلى أن تعالق الأنساق المنهجية في النقد العربي والمغربي يمكن النظر إليها من زاويتين: أولاهما تتعلق بالممارسة الثقافية العربية التي يطغى عليها "التمثل"، و"الاستهلاك"، وتغيب عنها شروط المثاقفة القائمة على الإبداع والإضافة. وتتعلق ثانيتهما بـ"التطور اللامتكافئ" للمناهج النقدية، بين العالم العربي وأوروبا. إقرأ المزيد...

السرد بين الممكن والفنتازيا

نجاة عبد الصمد

تبدأ الكاتبة قراءة رواية «وصايا الغبار» اعتباراً من شرك العنوان، لتنتقل إلى كيفية تقاطع السرد بالمكان الواقعي والروائي، وتعشيقه بالممكن والفانتازيا الغرائبية، وما تمثال الزعيم الذي يتضخم بصورة ثم يتضاءل إلا صورة عن العالم الذي يعيش فيه الشرق المنذور للخراب. إقرأ المزيد...