بداية الأرب

عبد اللطيف الإدريسي

أبداية الأرب عند الشاعر المغربي هي بداية الشغف والوله السارح في فيافي الشهوة؟ أم بداية المهارة والحكمة والمراوغة!؟ فالقصيدة تفتح تناصاتها مع نهاية الأرب على آفاق متعددة، تحن فيها لأرب لم ينته، لتنير الديجور الكامن في أعماق طفل لا يزال قادرا على الدهشة. إقرأ المزيد...

على أجنحة الانكسار

حسن العاصي

يعود الشاعر الفلسطيني المغترب الى كتابة بعضا من انكساراته وخيباته، مع مطلع السنة الجديدة، وكأن قدر الشاعر أن ينصت لهذه الويلات التي تلف العالم، ولا يرى من كوته الى أفق السواد مما يجعله يتمسك بما تبقى من حلم وأحلام لعلها تنير بعض دروبه في الغد. إقرأ المزيد...

على جسرِ عينيك

مريم الحسن

بعض من الحب تقترحه علينا الشاعرة اللبنانية المقيمة في باريس، في مطلع سنة جديدة، ضدا على هذا السواد الذي يلف العالم، الحب الذي يظل أحد أقدس المواضيع المرتبطة بالشعر وبقيمه، المرتبطة بالجمال وبالقيم الإنسانية المشتركة. إقرأ المزيد...

قصيدتان

حسين حبش

بين عفرين والوجع، يكتب الشاعر الكردي وجع الحياة من بوابة الفرح، هي المفارقة التي يخطها الشاعر دوما ضدا على التقتيل وسوء الحظ، بحس بصري والتقاط للتفاصيل وبلغة قريبة من وجدان الوله، يكتب الشاعر كما يرسم، ويرسم باللغة ما ظهر أمام مخياله وهو في أقسى لحظات الوجع والاغتراب والمنفى، بعيدا عن ظل شجر الوطن. إقرأ المزيد...

ليلة بكاء القمر

أسـماء بوزيـد

في نص شعري قصير تسبك الشاعرة الجزائرية المغتربة، لحظة شعرية كثيفة، تربط ذاتا مسكونة بوجع الحب في تماهي مع شجن القمر، ولأنهما معا فعلا حلول يرقبان أفقا لامرأة تتذكر دائما أن قدر أنوثتها هو ما يشكله الآخر على الجسد. إقرأ المزيد...

أنا والموتُ والنهار

ليث الصندوق

يكتب الشاعر العراقي تراجيديا اليومي، إذ يتحول النهار الى عنوان قصير لمأساة تتكرر، لا أفق تفتحه الحياة أمام جحيم الحرب والويلات والتقتيل، لا أمل ينكتب أمام هذا الحس التراجيدي الذي أمسى الوطن عنوانه العريض، يأتي صوت الشاعر منكسرا يخط فقط بعضا من بقاياه. إقرأ المزيد...

لا أحد ينام في سرير جلجامش

بن يونس ماجن

رؤية سوداوية تتحكم في لغة النص الشعري للشاعر المغربي المغترب، في واقع مليء بالمفارقات وهو ما يجعل من مساحات الشك والقلق تتسع الى حد لا يبقى للشاعر نداء ما يفتح من خلاله بابا للأمل، ويعمق الاغتراب المضاعف من هذا المنحى، كي يتحول قلق الشاعر الى قلق وجودي. إقرأ المزيد...