جوائزُ ناجي نعمان الأدبيَّة الهادِفَة

الكلمة - المغرب

صدرت نتائجُ جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة الهادِفَة للعام الطَّالِع 2008، وجاءَت على النَّحو الآتي:
- جائزة المتروﭙوليت نقولاَّوس نعمان للفضائل الإنسانيَّة، حازَتها وفاء عبد الرَّزَّاق، الشَّاعرة العراقيَّة المُقيمة في لندن، عن مخطوطها المُعَنوَن من مذكّرات طفل الحرب.
- جائزة الأديب متري نعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها، حازَها الفَقيه الدّكتور ميشال كعدي، من لبنان، عن مخطوطه المُعَنوَن القُصور اللُّغويّ: أسبابًا وحاجات.
- جائزة أنجليك باشا لتَمتين الرَّوابط الأُسريَّة، حازَتها الأديبة السُّوريَّة ليلى مقدسي عن مخطوطها المُعَنوَن ثلاث وثلاثون وردةً من شهيدٍ إلى أمِّه.
- جائزة ماري-لويز الهوا لأدب الأطفال الأخلاقيّ، حازَها الشَّاعرُ المغربيُّ مصطفى مَلَح عن مجموعته الشِّعريَّة المُعَنوَنة عصافيرُ الطُّفولة.
هذا، وسيجري نشرُ الأعمال الفائزة قريبًا من ضمن سلسلة الثَّقافة بالمجَّان التي أنشأها ناجي نعمان العام 1991، وستوزَّعُ بالمجَّان طبعًا؛ كما ستُنشرُ تلك الأعمالُ في موقع الدَّار الإلكترونيّ:
www.naamanculture.com
وكان ناجي نعمان أطلقَ العام 2007، لمناسبة الذِّكرى الخامسة والعشرين لغياب المتروﭙوليت نقولاَّوس نعمان، سلسلةَ جوائزه الأدبيَّة الجديدة.
وهذه الجوائز، على العكس من جوائزه السَّابقة المُستَمرَّة، هادِفَةٌ لجهة الموضوعات، ومَحصورةٌ بأبناء الضَّاد وبناته. كما أنَّ عددَ الفائزين بها محدَّدٌ بشخصٍ واحدٍ سنويّاً عن كلِّ فئة، فيما قوامُ الجائزة طباعةُ المخطوط الفائز في سلسلة الثَّقافة بالمجَّان، واكتِسابُ الفائز عضويَّةَ دار نعمان للثقافة، وهي عضويَّةٌ لمدى الحياة، تؤهِّلُ صاحبَها، بشروطٍ معيَّنة، طباعةَ نتاجه الأدبيّ في السِّلسلة المجَّانيَّة السَّابقة الذِّكر.
وأمَّا جوائزُ ناجي نعمان الأدبيَّة التي أنشِئَت العام 2002، فتستمرُّ دار نعمان للثقافة في استقبال الاشتراكات فيها حتَّى نهاية كانون الثاني (يناير) 2008، وستصدرُ نتائجُها في أيَّار (مايو) 2008