تقرير من الإسكندرية

السرد وهموم المبدع وذاكرة مصر

حسام عبدالقادر

فى اللقاء الثانى لمختبر السرديات يوم الثلاثاء 12 يناير 2010 بمكتبة الإسكندرية التحمت هموم المبدع السارد بهموم الوطن والحياة اليومية المعيشة. ففى فقرة (فى عالم السرد) قدم الناقد شوقى بدر يوسف تعريفا بمصطلح السرد وما طرأ عليه من تطور وما ارتبط به ودار فى فلكه من مصطلحات أخرى. وقرأ الأديب محمد عباس على قصة مختارة للكاتب حجاج أدول ضمن فقرة (قصة اليوم) وهى قصة "أديلا يا جدتى" التى تتناول تطور العلاقة بين طفل أمه شمالية وأبوه نوبى وبين جدته العجوز التى تكره أمه الشمالية، ومن تمر به العلاقة من أطوار إنسانية، حيث تتغلب المحبة فى النهاية لتجمع بين الجدة والأم الشمالية والحفيدة، فى علاقة إنسانية حميمة تتخذ خلفية لها البيئة النوبية وما أصابها من تغيير بعد التهجير.

وفى فقرة (قراءات ونقد) قرأ الأديب رمزى بهى الدين قصة "الخبز والعصا" التى تناولت علاقة عكسية وهى افتقاد الفتاة الصغيرة لحنان ورعاية الأب ومعاناتها من قسوته المتكررة. وقرأ الأديب محمد العبادى قصة "زيارة" التى ربطت بين تدهور العلاقات الإنسانية فى المجتمع وانتشار قيم السوق المادية. وقدمت الأديبة منى عارف فى قصتها "شارع الطاحونة" حالة شفيفة من النوستاليجا والحنين إلى واقع جميل مضى مقارنة بواقع حالى لا تستطيع بطلة القصة التفاعل معه. ومن عالم الشعر قدم الشاعر الشاب أحمد محمد إبراهيم قصته الأولى "قطعة من الشيكولاتة" التى رحب بها أعضاء المختبر باعتبارها قصة أولى بما تحمله من شجاعة الإقدام على التجربة رغم ما فى العمل الأول دائما من مثالب. قدم القراءات النقدية للقصص الأربع الأديبان يحيى فضل سليم ومحمد عطية. وفى المناقشات المفتوحة أكد حضور المختبر على أهمية الإعلاء من القيمة الأدبية للعمل الأدبى الذى يعالج قضايا الوطن والحياة اليومية، وألا يكون صوت القضايا متغلبا على قيمة الفن.

أعلن الأديب منير عتيبة مدير المختبر عن مشروعات المختبر الأساسية لعام 2010 والتى تتمثل فى أربعة ملفات يهتم كل ملف بأحد المبدعين فى الإسكندرية أو مصر أو العالم العربى أو العالم. ويقوم على الملف منسق هو الباحث الرئيس، يعاونه باحثون آخرون يتفق معهم على الجوانب التى سيتناولها كل منهم لدى المبدع. كما يتم كتابة تعليقات ومداخلات فى حدود صفحتين عن أحد أعمال أو سمات المبدع من قِبل أعضاء المختبر، ويشمل الملف كذلك سيرة ذاتية وببليوجرافيا للمبدع. ويتم تخصيص ندوة لعرض الملف كاملا مع العمل على توزيع نسخ منه على أعضاء المختبر، ونشر محتوياته ورقيا وإلكترونيا. وستكون ملفات 2010 كالتالى: العالم القصصى عند سعيد بكر يشرف عليه محمد عطية محمود، العالم القصصى عند يوسف الشارونى يشرف عليه د.هيثم الحاج على، العالم الروائى عند عبد الرحمن منيف يشرف عليه شوقى بدر يوسف، العالم الروائى عند كازو إيشيجورو تشرف عليه هالة صلاح الدين.

وأعرب منير عتيبة عن شكره للصحافة الورقية والإلكترونية فى مصر والوطن العربى والخارج لاحتفائها بفكرة المختبر ومتابعته. كما قدم الشكر لإدارة الإعلام بالمكتبة ومديرها الدكتور خالد عزب، لما يقدمونه من دعم للمختبر، ولاستجابتهم السريعة لفكرة إهداء بعض مطبوعات مكتبة الإسكندرية إلى الأدباء والنقاد الذى يقدمون أعمالا فى المختبر، حيث تم إهداء نسخ من مجلة "ذاكرة مصر المعاصر".