ملتقى الحمراء للشعر والشعراء والاحتفاء بياسين عدنان

الكلمة - المغرب

ينظم الصالون الأدبي بالمغرب- فرع مراكش، بتنسيق مع مؤسسة البشير للتعليم الخصوصي يوم 15 مارس 2008 بمتحف دار سي سعيد بمراكش، ملتقى الحمراء للشعر والشعراء، في دورته الأولى، احتفاء بتجربة الشاعر ياسين عدنان.
و يأتي اختيار هذا الاسم، في أولى بوابات الاحتفاء، من جهة، وفاء لجيل شعري تسعيني بامتياز، راهن على المغايرة وآمن بها، فكان أن حقق وجوده في الساحة الأدبية المغربية، بل والعربية. ومن جهة أخرى، إقراراً بتميز التجربة الشعرية للمحتفى به.
وسيعرف الملتقى عقد ندوة حول تحولات الشعرية التسعينية: تجربة ياسين عدنان نموذجا يشارك فيها كل من محمد آيت لعميم، مصطفى لغتيري، عبد الكبير الميناوي، محمد طروس، رشيد منسوم، وإدارة عبد الصمد الكباص.
كما سيعرف قراءات شعرية تصدح فيها أصوات من كل ربوع المملكة: ثريا إقبال - رشيد منيري - سعد سرحان - سعيد ياسف - عبد الرحيم الخصار - عبد الرزاق جبران - عبد الرحيم الصايل - لبنى المانوزي - محمد بلمو- مصطفى غلمان- نجاة الزباير- نور الدين بازين - أبو بكر متاقي - بوجمعة أشفري- جمال الموساوي - حفيظة حسين - حكيم عنكر - عبد السلام مصباح - عبد العاطي جميل - علية الإدريسي - مجيدة بنكيران - مصطفى ملح - مليكة الصراري - المهدي لعرج - ياسين عدنان.
كما يقام بالموازاة مع الملتقى معرض للفن التشكيلي يشارك فيه كل من الفنان السعودي حسين الغامدي والفنانين المغربيين محمد البندوري ولطيفة حربي، كما يشارك فيه هذا اللقاء الفنان الموسيقي مصطفى الريحاني.
و يعتبر الصالون الأدبي بالمغرب، إطارا ثقافيا يتشكل من مكتب مركزي يوجد مقره بالدار البيضاء و له عدة فروع في جل المدن المغربية. كما أن فرع مراكش، يعد من أنشط فروع الصالون الأدبي بالمغرب. منذ تأسيسه قام بتنظيم العديد من الأنشطة احتفاء بالثقافة والمثقفين.
مدير الاتصال
منتصر دوما