العدد الحادي عشر من روافد

الكلمة - المغرب


تواصل جريدة روافد الثقافية اهتمامها بالشأن الثقافي بالمغرب، وطرح قضاياه الراهنة وانشغالات مثقفيه المختلفة، وفي هذا السياق خصصت ملف عددها الحادي عشر الذي صدر مؤخرا لاستطلاع انتظارات المثقفين المغاربة من وزارة الثقافة المغربية. وتضمن الملف بالإضافة إلى حوار مع السيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة، مساهمات كل من أسامة الزكاري رئيس تحرير مجلة رهانات، والكاتب المسرحي رضوان احدادو، والناقد محمد مشبال، والصحفي محمد العوني، وسعاد الناصر رئيسة تحرير جريدة ملامح ثقافية، وكريم اسليكي عن منشورات اسليكي إخوان، و أحمد حبصاين ورحوم البقالي وهما أستاذان للموسيقى.
وفي الرافد الأدبي نقرأ سبحات للشاعر عبد الكريم الطبال وقصائد للشاعر محمد الميموني، والشاعر العياشي أبو الشتا، والشاعر قيصر عفيف، ومقالا للأستاذ عبد الكريم برشيد عن الوطن والمواطن في الرؤية الاحتفالية، ودراسة لمصطفى الورادي عن رواية المصري، وقصة قصيرة للقاصة أسماء غريب.وقراءة في ديوان ملارمي رمية نرد لخالد اسليكي.
و شارك في لقاء العدد الذي يدور حول أسئلة القصة القصيرة الجمالية بالمغرب كل من أحمد بوزفور، ومحمد عز الدين التازي، ومحمد أنقار،عبد الرحيم جيران، وعبد اللطيف محفوظ، ومحمد سعيد الريحاني.
وفي مشرقيات نقرأ لكل من فاطمة ناعوت ومجدولين الرفاعي، وفي خارج النسيان أعادت الجريدة نشرحوار مع محمد الصباغ سبق أن نشر في كتامة الملحق الثقافي لجريدة تمودة سنة 1957. وتضمنت صفحة رافد الآخر ثلاث قصائد للشاعر مالارمي قام بترجمتها إسماعيل أزيات وقراءة في قصص وحكايات من المغرب والأندلس لمحمد الصبان. و قدمت فاطمة الميموني في صفحة التراث شطحات لأبي يزيد البسطامي.
هذا بالإضافة إلى أخبار ومتابعات أدبية وفنية وأعمدة لكتاب مرموقين وصفحة في رحاب الجامعة وصفحة أصوات المخصصة لإبداعات الشباب.