استعادة الشاعر محمد بنعمارة في القصر الكبير

الكلمة - المغرب

حسن اليملاحي

استحضارا لجمال روح الشاعر المغربي الراحل محمد بنعمارة، وبمناسبة اليوم العالمي للشعر، أقام فرع القصر الكبير لاتحاد كتاب المغرب، بتعاون وتنسيق مع مجلة بلاغات، أمسية شعرية باذخة تحت عنوان: حضرة الغائب وذلك يوم الجمعة 21 آذار (مارس)، بقاعة المركز الثقافي البلدي. الأمسية دارت علي جلستين:
ـ الأولي، تضمنت قراءات شعرية من المدونة الإبداعية للراحل محمد بنعمارة بصوتي الشاعرين محمد السرغيني و أمل الطريبق. وقد تميزت الأمسية الشعرية بتحليقاتها بين الإنساني والوجودي والروحي والصوفي، الشيء الذي خلق جوا من الارتياح والمتعة في صفوف الجمهور العاشق للشعر والكلمات الصادقة. إن هاته السمة الإنسانية ببعدها الصوفي تعيد إلي الواجهة اسئلة خاصة حول طبيعة ودلالات المعجم الإبداعي لدي الراحل محمد بنعمارة. ليخطو بعد ذلك الجمهور بعيدا عن زيف الحياة ورتابة اليومي بكل إكراهاته المريرة. وقد تدفق شعر الراحل محمد بعمارة مثل شلال قوي بالحياة، مع صوتي الشــاعرين محمد السرغيني وأمل الطريبـــق وهو ما خلق تجاوبا حقيقـــيا بين روح بنعمارة والجمهور، إعلانا عن روح المحبة القائمة بين الشاعر الراحل وجمهور القصر الكبير، الذي يظل وفيا للشعراء الذين يحملون معهم ثقل الإنساني وهمه وانشغالاته.
ضمن الجلسة الأولي، أصر الشاعر مصطفي الطريبق علي إلقاء قصيدة جميلة في حق روح الشاعر محمد بنعمارة عربونا عن المحبة والحب القائم بين الشاعر وكل رجالات الإبداع بالقصر الكبير بمختلف مكوناتهم الإبداعية والأجيالية. وهو الذي ـ محمد بنعمارة ـ لم يتردد في يوم من الأيام علي زيارة القصر الكبير كلما تم الإعلان عن مهرجان الخمار الكنوني للشعر المغربي الحديث، وباقي الأنشطة الثقافية والفكرية الأخري التي كانت تطلقها جمعية الإمتداد الأدبية بالقصر الكبير. وقد رافقت القراءات الشعرية لمدونة الشاعر المغربي الراحل محمد بنعمارة وصلات موسيقية من أداء الفنان الأستاذ محمد البهلولي.
ـ الثانية، شهدت أداء أغنية نورس شعر ولحن وغناء الأستاذ الشاعر محمد السرغيني . الأغنية أضاءت فضاء المركز الثقافي البلدي بدفئها المنساب وطابعها القيمي الذي تتضمنه من حب وحياة وجمال. الأمسية الشعرية، أدار كل أطوارها بنجاح ومهارة عالية المبدع القاص المغربي عبد الإله المويسي. يشار إلي ان فرع القصر الكبير لاتحاد كتاب المغرب لا يزال ينخرط بنجاح ملحوظ في رهاناته الثقافية المتنوعة منذ التأسيس في سياق البرنامج السنوي العام الذي كان قد أطلقه مع الدخول الثقافي السابق.