ندوة الرواية المغربية بعيون النقد الجزائري في سطيف الجزائرية

نقطة نظام

أمام إهمال الجهات الثقافية والعلمية بالمغرب سيغيب الروائيون المغاربة عن ملتقى هام يتناول 30 رواية مغربية من طرف نقاد جزائريين بمدينة سطيف الجزائرية. وقد راسل مختبرالسرديات الجهات الوصية في الثقافة والخارجية والبحث العلمي حتى تتكفل بتدبير سفر الروائيين المغاربة... لكن كل هذه الجهات لم تكلف نفسها حتى عناء الرد، كأنها غير معنية بهذا النشاط.
ومعلوم أن المشاركين الأربعة الذين سيسافرون لتمثيل المغرب قد تلقوا تذاكر سفرهم في آخر لحظة من طرف جمعية أهل القلم الجزائرية. وإلا كان هذا اللقاء سيجري بدون حضور أي مشارك مغربي.
ونشيرالى أن الأمر نفسه قد تكرر سابقا في نهاية دسمبر 2007 ، حينا انعقد لقاء بتونس تناول فيه النقاد التونسيون أزيد من 20 رواية مغربية. وأهملت نفس الجهات رسائل المختبر بخصوص إرسال الروائيين لحضور الملتقى وكاد أن ينعقد بدوره بدون حضور أي مثقف مغربي ولم يسافر أربعة من الروائيين إلا يوم الملتقى بعد تكفل الجهات التونسية.

وتنطلق يوم الاثنين 16 يونيو أشغال الملتقى المغاربي الرابع للرواية بمدينة سطيف الجزائرية والذي تنظمه رابطة أهل القلم ومديرية الثقافة بسطيف وبالتنسيق مع مختبر السرديات بالدار البيضاء في محور الرواية المغربية من التأصيل إلى التجريب والذي حوالي 30 رواية مغربية تمثل كافة الجغرافيا التخييلية بالمغرب، كما تعكس الاوعاء والاهتمامات الجمالية خصوصها وان النصوص المدروسة هي لمختلف الأجيال من المبدعين الروائيين الحاملين لأسئلة الإبداع وأسئلة الراهن سياسيا واجتماعيا ونفسيا، مما اغني المشهد الروائي المغربي بالعوالم المتخيلة التي تم استدعاؤها من المرجع سواء الذاتي أو الواقعي أو الشعبي أو الأسطوري. ومن خلال الانفتاح على أشكال التعبير السردية الحداثية، واستيعاب مختلف الأنساق البنيوية بتبني إستراتجية التجريب وتأصيله كموضوع علمي ونظام مؤسس لتحولات أنساق المؤسسة الأدبية الحديثة بالمغرب.
ومعلوم ان الملتقى سيستمر ثلاثة ايام، وسيتناول نصوص كل من :عبد القادر الشاوي، عبد الحي مودن، محمد أنقار، خديجة مروازي، الميلودي شغموم، كمال الخمليشي، محمد عز الدين التازي، محمد الهرادي، أحمد التوفيق، الزهرة رميح، عبد الكريم غلاب، أحمد الويزي، محمد الطالبي، عبد الحميد الغرباوي، محمد الهجابي، الطاهر بن جلون، محمد شكري، عبد الله العروي، سالم حميش، أحمد المديني، شعيب حليفي، عبد الرحيم بهير، عمرو القاضي، محمد غرناط، مبارك ربيع، ليلى أبو زيد ...
وسيشارك وفد مغربي متكون من :الميلودي شغموم، شعيب حليفي ، عبد اللطيف محفوظ ، بوشعيب الساوري.