مشاريع النشر بمختبر السرديات

كتاب سنوي وسلسلة في النقد الأدبي وروايات شهرية

تدعيما للأنشطة الثقافية والعلمية، وفي سياق الانفتاح على الإبداع والنقد الأدبيين، ورغبة منه في فتح حوار ثقافي يعكس الأسئلة والقضايا الثقافية من منظورات تُغني تعددية وثراء الرؤى.. قرر مختبر السرديات إطلاق ثلاثة مشاريع، في اجتماعه الأخير، بعد دراسات ومشاورات في الموضوع تحددت في ما يلي:

1 ـ الكتاب السنوي:
يأتي التفكير في إصدار الكتاب السنوي لمختبر السرديات، الذي سيعمل على التعبير عن توجهات المختبر المعرفية، بعد سنوات طويلة من العمل المتواصل ومن التأمل في حصيلة التجربة التي راكمها من خلال التظاهرات والندوات واللقاءات التي نظمها، والتي كانت تشكل موادها إما دراسات في مجلات مختلفة أو ملفات في مجلات محكمة، إضافة إلى الظهور المتواتر لملخصاتها في منابر ورقية أو إلكترونية وحسب. وقد أفضى هذا التأمل إلى قناعة المختبر بضرورة العمل على انتخاب أهم ما يقدم خلال السنة من دراسات جدية وطريفة ومنسجمة، وجمعها في كتاب يصدر خلال شهر يناير من كل سنة.

ومن الأهداف الأساسية لهذا الكتاب السنوي:
ـ التأريخ لمحاور البحث التي تطرح بداية كل موسم ثقافي من قبل المختبر والتي تكون مدار اهتمامه واهتمام الباحثين الذين يساهمون معه في تحيين البرنامج...
ـ يعمل الكتاب السنوي على المساهمة الجادة والمثمرة في تطوير المعرفة بمجال السرديات بكل توجهاتها. مع الحرص على إغنائها وتطوير التفكير فيها...

2 ـ سلسلة آفاق نقدية:
كما سيعمل المختبر على الإشراف على سلسلة نقدية متخصصة، تتضمن كتبا نقدية تهتم بمجال السرد الروائي والنقد الأدبي الروائي، وذلك في إطار تدعيم المعرفة بحقل الدراسات الروائية، وتوفير منبر لمنشورات منسجمة تساعد الباحثين المتخصصين وعموم المتلقين على متابعة كتب متخصصة وخاضعة للتحكيم العلمي.

ومن أهم أهداف السلسلة:
ـ العمل على الإسهام الجاد في سيرورة البحث العلمي المتخصص في مجال النقد الروائي ونقد النقد الروائي..
ـ توفير سلسلة تتميز كتبها، بفضل التحكيم، بالمستوى المعرفي اللازم لكل بحث علمي من شأنه التطوير الفعلي لحقل السرديات..
ـ خلق فضاء متخصص للمنتجين والباحثين، يساعد على التفاعل المعرفي المثمر والهادف إلى تثوير المشروع النقدي العربي..

3ـ سلسلة روايات قصيرة:
وسيعمل المختبر أيضا على الإشراف على إصدار سلسلة إبداعية خاصة بالرواية القصيرة، وذلك إيمانا منه بأهمية وراهنية هذا النوع المخصوص الآخذ في النشوء والتجذر في تربة الإبداع العربي، وأيضا إيمانا منه بملاءمته الواضحة من جهة لطبيعة القضايا المعبر عنها روائيا، والتي أضحى من الملحوظ جنوحها نحو العابرية، واللحظات المخصوصة المرتبطة بتمثلات الذات لفكرة عادية أو للحظة وجيزة ومقتطعة من الزمن الاستمراري والكلي، وهو الشيء الذي جعلها تقترب من الأشكال التعبيرية الوجيزة الموسومة بالارتباط بالكليات المعقولة، وابتعادها عن القضايا الكبرى التي تتطلب الارتباط بالكلية الممتدة.. متطلبة، من ثمة، طولا معلوما لازما للاستجابة لاكراهاتها. ومن جهة ثانية لكونها تتلاءم مع خصوصيات التلقي المعاصر المحكوم بالسرعة والدقة والنجاعة في التبليغ..

ومن بين أهم الأهداف المسطر للسلسلة:
ـ تدعيم توجه كتابة الرواية القصيرة..
ـ تشجيع هذا النوع وتمكين القراء من نصوص تستجيب جماليا ومعرفيا لأهم ما تقدمه الرواية والقصة القصيرة..
ويعلن مختبر السرديات إلى كافة النقاد والمبدعين الراغبين في الانخراط والمشاركة ضمن سلسلة من السلاسل الاتصال بالمختبر بشكل مباشر أو عبر البريد الاليكتروني:
labonarratologie@yahoo.fr