اتحاد كتاب الانترنت يعلن إجراء إنتخابات عامة رقمية

اتحاد كتاب الانترنت العرب

أعلن اتحاد كتاب الإنترنت العرب عن إجراء انتخابات عامة رقمية لاختيار هيئة إدارية جديدة للاتحاد في الثالث من شهر إبريل القادم، وذلك في أول انتخابات رقمية من نوعها تجري في العالم العربي، جاء ذلك في رسالة وجهها محمد سناجلة رئيس الاتحاد ونشرت الخميس 19/ 2/ 2009 على الموقع الرسمي لاتحاد كتاب الانترنت العرب.

وأعلن محمد سناجلة عن عدم ترشحه لفترة رئاسية جديدة بهدف (ترسيخ مبدأ التداول لموقع المسؤولية وتجذير التفكير الديموقراطي الحر، وإعطاء الفرصة لدماء جديدة لقيادة دفة اتحادنا فقد قررت شخصيا عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، ويشاركني في هذا التفكير عدد من أعضاء الهيئة الإدارية الحالية الذين ينوون إعطاء الفرصة لزملاء وزميلات جدد لتولي المسؤولية).

وأكد سناجلة على (إلتزام الهيئة الإدارية الحالية بإجراء إنتخابات حرة ونزيهة بالكامل، وإعطاء الفرصة الكاملة لكل من يرى في نفسه القدرة على خدمة الاتحاد والدفع بمسيرته قدما. كما أنني أتعهد شخصيا أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وديموقراطية بالكامل وسأشرف بنفسي على هذا، وأعتبر هذه هي مهمتي الأخيرة).

وحددت الرسالة طرق وآليات الترشح والإنتخاب التي ستجري بطريقة رقمية بالكامل عبر قسيمة انتخاب إلكترونية يتم إرسالها إلى بريد إلكتروني مخصص لهذا الغرض.

(وأعلنت الهيئة الإدارية للاتحاد عن بدء الترشح للانتخابات القادمة في الأول من شهر مارس/ اذار القادم ولمدة اسبوعين تبدأ بعدها الحملة الإنتخابية الإلكترونية عبر موقع اتحاد كتاب الإنترنت العرب الرسمي، وفي منتدياته ومجموعاته البريدية على أن تنهي هذه الحملة قبل يوم الانتخابات في الثالث من شهر إبريل القادم).

ويحق لجميع أعضاء اتحاد كتاب الإنترنت العرب الذين مضى على عضويتهم في الاتحاد مدة ستة أشهر على الأقل ومسددين لاشتراكاتهم المالية عن سنة واحدة على الأقل الترشح والترشيح في هذه الانتخابات الرقمية التي تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي.

ويجدر بالذكر أن اتحاد كتاب الانترنت العرب قد تأسس في العشرين من مارس/ آذار عام 2005 على يد نخبة من الكتاب والكاتبات العرب بهدف نشر وترسيخ مفاهيم الثقافة الرقمية والأدب الرقمي، ونشر الوعي بالتحديات التي تطرحها الثورة الرقمية على الحضارة العربية. ويضم الاتحاد في عضوية أكثر من 600 كاتب وكاتبة من كافة أقطار الوطن العربي والعالم.
وفيما يلي نص الرسالة بالكامل التي بعثها السيد رئيس الاتحاد:

الزميلات والزملاء الأعزاء

تحية مودة وتقدير لكل واحد منكم

كما تعلمون فقد تأسس اتحاد كتاب الانترنت العرب في العشرين من مارس/ اذار عام 2005 ومع حلول العشرين من مارس/ اذار 2009 يكون قد مضى على الاتحاد خمس سنوات كاملة منها أربع سنوات رسمية بعد التسحيل والاعتراف الرسمي.

وبانتهاء هذه المدة تنتهي أيضا مدة الهيئة الادارية الحالية في العشرين من مارس/ اذار لهذا العام ليتم إجراء انتخابات ديموقراطية لاختيار هيئة إدارية جديدة تتولى المسؤولية في المرحلة القادمة.

وقد قررت الهيئة الادارية للاتحاد بعد نقاشات مستفيضة ما يلي:

1 ـ إجراء هذه الانتخابات العامة لاختيار هيئة إدارية جديدة للاتحاد في الثالث من شهر ابريل/ نيسان 2009.

2 ـ يتم فتح باب الترشح للانتخابات وعضوية الهيئة الإدارية القادمة اعتبارا من الأول من مارس/ آذار 2009، وتنتهي هذه المدة في الخامس عشر من مارس 2009، وذلك من خلال رسالة ترشح خاصة ترسل للهيئة الإدارية الحالية ممثلة بالسيد رئيس الاتحاد على أن تقوم الهيئة الإدارية بنشر كافة أسماء المترشحين عبر الموقع الرسمي للاتحاد وبقية مواقعة الإلكترونية الأخرى قبل يوم واحد من بدء الحملة الانتخابية الإلكترونية.

3 ـ يفتح باب الحملة الانتخابية الالكترونية بتاريخ 16 مارس/ آذار 2009 وتنتهي في الثاني من ابريل/ نيسان 2009 حيث تبدأ عملية الانتخاب الرقمي الإلكتروني لاختيار الهيئة الادارية القادمة.

4 ـ تجري الحملة الانتخابية عبر موقع الاتحاد الرسمي، وفي منتديات الاتحاد وعبر مجموعته البريدية على الياهو والفيس بوك حيث يحق لكل مرشح لعضوية الهيئة الادارية، ولكل قائمة انتخابية يتم تشكيلها لاحقا الإعلان عن برنامجه/ ها الانتخابي ورؤيته/ ها لمستقبل الاتحاد عبر هذه المواقع الرسمية الخاصة بالاتحاد.

5 ـ تجري عملية الاقتراع بطريقة رقمية بالكامل عبر بريد إلكتروني خاص سيتم افتتاحه لهذه الغاية ويخضع لرقابة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

6 ـ سيتم توزيع بطاقة انتخاب إلكترونية خاصة تتم عن طريقها عملية الانتخاب.

7 ـ يحق لجميع أعضاء الاتحاد الذين مضى على عضويتهم فترة لا تقل عن ستة أشهر والمسددين لاشتراكاتهم المالية عن سنة واحدة على الأقل الترشح والترشيح للانتخابات.

8 ـ بهدف التسهيل على الزملاء أعضاء الاتحاد فقد قررت الهيئة الادارية للاتحاد إعفاء كافة أعضاء الاتحاد من رسوم الاشتراك في الاتحاد عن سنوات 2005، 2006، 2007، والاكتفاء بتحصيلها لعام 2008 فقط، ويعتبر كل من سدد اشتراكاته المالية عن سنة واحدة من هذه السنوات، مسددا لاشتراكاته المالية ويحق له الترشح والترشيح للانتخابات.

9 ـ على الزميلات والزملاء غير المسددين لالتزامتهم المالية عن سنة واحدة على الأقل القيام بتسديد هذه الاشتراكات عبر رقم الحساب الرسمي للاتحاد.

10 ـ سيم لاحقا نشر قوائم بكافة اعضاء الاتحاد المستوفين للشروط والمسددين لاشتراكاتهم المالية الذين يحق لهم المشاركة في هذه الانتخابات.

11 ـ سيتم لاحقا (خلال اسبوع) توزيع التقريرين الإداري والمالي عليكم عبر بريدكم الإلكتروني ونشرهما في الموقع الرسمي للاتحاد.

الزميلات والزملاء الأعزاء

بهدف ترسيخ مبدأ التداول لموقع المسؤولية وتجذير التفكير الديموقراطي الحر، وإعطاء الفرصة لدماء جديدة لقيادة دفة اتحادنا فقد قررت شخصيا عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، ويشاركني في هذا التفكير عدد من أعضاء الهيئة الإدارية الحالية الذين ينوون إعطاء الفرصة لزملاء وزميلات جدد لتولي المسؤولية.

وتلتزم الهيئة الادارية الحالية بإجراء انتخابات حرة ونزيهة بالكامل، وإعطاء الفرصة الكاملة لكل من يرى في نفسه القدرة على خدمة الاتحاد والدفع بمسيرته قدما. كما أنني أتعهد شخصيا أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وديموقراطية بالكامل وسأشرف بنفسي على هذا، وأعتبر هذه هي مهمتي الأخيرة).

ومعا نحو مستقبل رقمي جديد لأمتنا العربية
محمد سناجلة
رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب

ملاحظة: رقم حساب الاتحاد البنكي هو:

Customer name: Arab union for internet writers
Account number: 0158 085382 8500
Swift code: ARABJOAX100

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الايميل

Sanajleh@arab-ewriters.com

TEL: 00971 502871621