اتحاد كتاب المغرب ينعى الكاتب الصحفي والإعلامي الكبير الأستاذ خالد مشبال

تلقى اتحاد كتاب المغرب، بأسى وحزن بالغين، نبأ وفاة الكاتب الصحفي والإعلامي الكبير الأستاذ خالد مشبال، مساء أمس الجمعة بمدينة طنجة، عن سن 83، وذلك بعد صراع مع المرض لم ينفع معه علاج.
والراحل مشبال، من مواليد مدينة تطوان، استقر في طنجة منذ 1958، وهو زوج الإعلامية المقتدرة المعروفة أمينة السوسي.
ويعتبر الفقيد، رحمه الله، من رواد الإعلام الوطني بعد الاستقلال، إذ يعرف بإسهاماته الصحفية العديدة والكبيرة، وتحديدا في الفترة التي اشتغل فيها بإذاعة طنجة وتولى إدارتها باقتدار وجرأة وشجاعة، بمثل ما عرف الفقيد بمبادراته الإعلامية المتميزة، وعلى رأسها تأسيسه لمشروع "سلسلة شراع"، التي عملت على نشر مئات الكتب حول عديد القضايا والأسئلة الثقافية والإعلامية والأدبية والفكرية، دعما منها لحركة الكتابة والنشر والقراءة ببلادنا ..
وقد سبق للراحل خالد مشبال أن شارك ومثل الإعلام المغربي في عديد الندوات الوطنية والعربية والدولية، وبالذات حول قضية الصحراء والوحدة الترابية.
نال الفقيد تغمده الله برحمته، الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2005 ، كما وشح بوسام ملكي من الدرجة الرفيعة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني للإعلام.
ومن بين آخر أنشطة الراحل خالد مشبال، تأسيس “المنظمة المغربية للإعلام الجديد” سنة 2014 مع مجموعة من رفاقه الإعلاميين.
وبفقدان الإعلامي الكبير خالد مشبال، يكون المغرب الإعلامي قد فقد أحد أعلامه الكبار، ما نعتبره في الاتحاد خسارة كبرى لصحافتنا ولمشهدنا الإعلامي الوطني.
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم اتحاد كتاب المغرب بتعازيه ومواساته في وفاة هذا الإعلامي الكبير إلى أرملته الإعلامية الجليلة أمينة السوسي وإلى أبنائه وعائلته، وإلى النقابة الوطنية للصحافة وبيت الصحافة بطنجة، وإلى كل مكونات الجسم الإعلامي الوطني، راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته وأقرباءه وأصدقاءه جميل الصبر وحسن العزاء.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

المكتب التنفيذي