يلتئم شعراء من العالم العربي ومصر في مهرجان الأقصر للشعر، ضمن احتفالية شعرية يقيمها بيت الشعر، على مدى ثلاثة أيام يلتقي شعراء ونقاد ومهتمين ليناقشوا قضايا وأسئلة الشعر اليوم، على ضوء التحولات التي يشهدها العالم، كما تتنوع فقرات وأمسيات وبرمجة المهرجان، هنا تقرير يقدم بعض تفاصيل الفعاليات.

مهرجان الأقصر للشعر العربي

ثلاثة أيام من الشعر وقضاياه

شعراء من مصر والوطن العربي يشاركون في مهرجان الأقصر للشعر والذي يقام بمقر بيت الشعر، يتضمن إقامة أمسيات وصباحات شعرية وحلقات بحثية.

 

ينظم بيت الشعر بالأقصر مهرجان الأقصر للشعر العربي، بدورته الثانية في الفترة الممتدة من 10 حتى 12 نوفمبر 2017.

يشارك في المهرجان شعراء من مصر والوطن العربي، وتقام فعاليات المهرجان بمقر بيت الشعر ومكتبة مصر العامة بالأقصر، حيث يتضمن البرنامج إقامة أمسيات وصباحات شعرية وحلقات بحثية.

يبدأ برنامج المهرجان في يوم الافتتاح بعرض فيلم عن منجزات بيت الشعر خلال عام 2017، وتليه الكلمات الرسمية لكل من وزارة الثقافة في مصر، ومحافظة الأقصر، وبيت الشعر في الأقصر، و تختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية بمشاركة ستة شعراء يقدمها الشاعر حسن عامر، بالإضافة إلى فقرة موسيقية.

هذا وتتواصل فعاليات المهرجان في اليوم الثاني بافتتاح التوسعة الجديدة لبيت الشعر في الأقصر وافتتاح معرض فني بعنوان “أبجد بين الضاد والنون” بمشاركة 25 مبدعا من فناني الفن التشكيلي والحروفيات للخط العربي يقدمون 35 لوحة فنية، تليها جلسة بحثية بعنوان ” فاروق شوشة بين الشعر ولغتنا الجميلة” يشارك فيها الباحثان أحمد درويش وحسين حمودة ويقدمها محمد مصطفى أبوالشوارب. بعدها في الصباح ينظم بيت الشعر لقاء شعريا.

أما الفترة المسائية وبمقر بيت الشعر فتعقد الجلسة البحثية الثانية بعنوان “تحديات الشعرية العربية” للباحثين الشاعر رفعت سلام، وجمال التلاوي، ويترأسها الدكتور هيثم الحاج علي.

بالإضافة إلى إضاءات نقدية حول “إبداعات شباب شعراء بيت الشعر”، ويترأس الجلسة الدكتور الضوي محمد الضوي ويحاضر فيها كل من الباحثين هويدا صالح ومحمد عبدالحميد وأحمد بلبولة، تليها أمسية شعرية يديرها الشاعر عبيد عباس بمشاركة ستة شعراء، وتختتم فعاليات اليوم الثاني بفقرة فنية من التراث الموسيقي العربي للفنان عبدالله جوهر وفرقة الموسيقى العربية.

وتتضمن فعاليات اليوم الثالث جلسة بحثية صباحية بعنوان “إضاءات نقدية حول إبداعات شباب شعراء بيت الشعر” يديرها الباحث أشرف البولاقي ويتحدث فيها كل من محمد عبدالرحمن الريحاني وكاميليا عبدالفتاح، ومصطفى رجب، تليها قراءات شعرية يديرها الشاعر أحمد جمال مدني ويشارك فيها ستة شعراء.

وتختتم فعاليات المهرجان بدورته الثانية في المسرح المكشوف بساحة معبد الأقصر بأمسية شعرية يديرها الشاعر محمد المتيم بمشاركة ستة شعراء، وعرض تراثي لفرقة قنا للفنون الشعبية، كما سيتم توزيع شهادات المشاركة للمشتركين في المهرجان.