يستعيد الباحث مع القارئ سيرة المفكر المصري المرموق فؤاد زكريا، ويرى أن المجتمعات العربية في أشد الحاجة لدعوة الاستنارة والعقلانية التي ظل ينافح عنها المفكر الراحل؛ وأن المنهج السليم الذي يجب تبنيه للنهوض من وهدة التخلف يكمن في دعوة زكريا التنويرية.

فؤاد زكريا: رائد التفكير العلمي في العالم العربي

حيدر المكاشفي

رحل عن دنيانا قبل سنوات خلت (12/3/2010م) الفيلسوف المصري المعروف الأستاذ الدكتور فؤاد زكريا والذي أطلق عليه نفر من الكتاب القاباً عديدة منها "شيخ الفلاسفة في العصر الحديث" و"رائد التنوير والعقلانية". غير أن كاتب هذه الأسطر يميل إلى نعته بـ"رائد التفكير العلمي" إذ أنه أبرز مفكري العرب المحدثين الذين دافعوا عن قيم العلم ودور العقل في تحقيق التقدم الإنساني المنشود.

ولد فؤاد زكريا بمدينة بورسعيد في ديسمبر 1927م، تخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب-جامعة القاهرة عام 1949م، ونال درجتي الماجستير (1952م) والدكتوراه (1956م) في الفلسفة من جامعة عين شمس، عمل أستاذاً ورئيساً لقسم الفلسفة بجامعة عين شمس حتى عام 1974م ، كما عمل أستاذاً للفلسفة الحديثة بجامعة الكويت (1974-1978م). وعمل مستشاراً للجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة كما انتخب نائباً لرئيس الهيئة الاستشارية لليونسكو لدراسة الثقافة العربية

أشرف فؤاد زكريا وناقش العديد من الرسائل العلمية الجامعية وتولى رئاسة مجلتي "الفكر المعاصر" و"تراث الإنسانية". وبشهادة الكثيرين من أهل المعرفة فقد قدم زكريا خدمة كبيرة للثقافة العربية أثناء إشرافه على هاتين المجلتين وأضفى عليهما من روحه النقدية وأفكاره الخلاقة .وأسس بالإشتراك مع أحمد مشاري العدواني مجلة"عالم المعرفة" الكويتية الذائعة الصيت. ونال جائزة الدولة التقديرية (مصر) وجائزة الكويت للتقدم العلمي (1982م).

ولعل من أهم أعمال الفيلسوف الراحل المنشورة: اسبينوزا ونظرية المعرفة، الإنسان والحضارة؛ التعبير الموسيقي؛ آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة؛ الثقافة العربية وأزمة الخليج؛ خطاب إلى العقل العربي، وآفاق الفلسفة.

ومن ترجماته: دراسة لجمهورية أفلاطون؛ التساعية الرابعة لأفلوطين؛ العقل والثورة؛ الفن والمجتمع عبر التاريخ (مجلدان)، فضلاً عن العديد من المقالات والدراسات في صحف ومجلات سياسية وأكاديمية داخل العالم العربي وخارجه.

تعرفت على كتابات فؤاد زكريا إبان دراستي في كلية الآداب بجامعة الخرطوم في سبعينات القرن المنصرم .وكانت جامعة الخرطوم وقتذاك تمور بحراك علمي وثقافي نشط وبمكتبة مركزية تضم في أحشائها كنوزاً من العلم والثقافة ليس لها نظير. وإذا أضفنا إلى ذلك الكوكبة النيّرة من النجوم الزواهر من أهل العلم والفكر والأدب سواء من أعضاء هيئة التدريس السودانيين (عبدالله الطيب،عون الشريف قاسم، يوسف فضل حسن، محمد الواثق، دفع الله الترابي، عثمان سيد أحمد البيلي، عباس إبراهيم،أحمد محمد علي الحاكم، محمد إبراهيم الشوش، مهدي أمين التوم، حسن إبراهيم(الشاطر)، زكي مصطفى، سعيد محمد أحمد المهدي، الحبر يوسف نورالدائم، سلمى الخضرا الجيوسي، شكري عياد، محجوب عبيد طه،عمر بليل، داود مصطفى، علي فضل، مصطفى حسن إسحق، صلاح الربعة، فتحي الربعة،عاصم المغربي، مختار أحمد المصطفى، التاج فضل الله، محمد عمر بشير، علي المك، محمد هاشم عوض، عبدالرحمن أحمد العاقب وغيرهم) أو الأجانب (برايان جورج هيكوك، هيرمان بيل، بول كالو، بيرس كروكر، إلزا كلب، ريتشارد بيرس، راندي هالاند، جون قاولت، ب. سكارباروف، مس كوك، ب. ولش، عزيز حنا داود، ج. رامسبري، ديفيد بول، مسز بول، جون أباظه، مستر ميلر، ج. بلكلي وغيرهم) كنت تصف مناخاً علمياً وثقافياً مثالياً. وكنا ساعتذٍ ثلة من الزملاء والأصدقاء من المهتمين بالشأن الفكري والثقافي برغم بعد تخصصاتنا (التاريخ، الآثار، اللغة العربية، الإنجليزية والإجتماع) عن مجال الفلسفة التي تخصص فيها مفكرنا الراحل. بيد أن كتابات زكريا الفكرية والنقدية الآسرة لا يجد المرء فكاكاً سوى الإنجذاب إليها. وكان كتابه المعنوّن "آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1975م" أحد أهم الإصدارات الثقافية الجاذبة بأسلوبها الشائق برغم أنها تجوس مواضيعاً تبدو مفردات بعضها عصية علينا في تلك المرحلة العمرية الباكرة. فقد إحتوى هذا المؤلف على مواد ثرّة تشمل مشكلات ثقافية (أزمة العقل في القرن العشرين، نحن وثقافة الغرب، دفاع عن الثقافة العالمية، التعصب من زاوية جدلية، مشكلة الكم والكيف في الثقافة....الخ) ونقد للقيم الاجتماعية (القيم الإنسانية بين الحركة والجمود، أخلاقنا العلمية.. إلى أين؛ العالم الثالث والعقل الهارب...الخ) والفلسفة والمجتمع (القومية والعالمية في الفكر الفلسفي؛ الفلسفة والتخصص العلمي، فكرة الآلية في الفلسفة الحديثة ...الخ) ولأفكار معاصرة (هيجل في ميزان النقد، من الذي صنع الأخلاق؟، كارل ياسبرز بين الفلسفة والسياسة، أفق جديد للفلسفة ...الخ)

ويؤكد العديدون أن كتاب الدكتور زكريا والموسوم بـ"التفكير العلمي" (سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1978م) من أهم إصداراته العلمية. وكان ذلك المؤلف هو الأكثر استحواذاً على تفكيري إبان دراستي الجامعية وحتى بعد إنتظامي في سلك التدريس الجامعي إذ كنت ولا زلت أوجه طلابي إلى قراءته لتنمية ملكة التفكير العلمي لديهم خاصة وأن التفكير العلمي-كما هو معلوم- في مبادئه العامة يتجاوز نطاق التخصصات. وأبان هذا المفكر بالأدلة المنطقية أن التفكير العلمي ليس هو تفكير العلماء بالضرورة خاصة وأن العالِم غالباً يفكر في مشكلة متخصصة لا يستطيع غير المتخصص الخوض فيها، بل قد لا يعرف في بعض الحالات أنه موجود أصلاً. وهو يستخدم في تفكيره والتعبير عنه لغة متخصصة يستطيع أن يتداولها مع غيره من العلماء، وهي لغة إصطلاحات ورموز متعارف عليها بينهم. أما التفكير العلمي الذي قصده فؤاد زكريا – وهو محق في ذلك – فهو ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن أن نستخدمه في شؤوننا اليومية، حين نمارس حياتنا المهنية أو في علاقتنا مع الناس ومع العالم المحيط بنا. وكل ما يشترط في هذا النمط من التفكير أن يكون منظماً وأن يبني على مجموعة من المبادئ التي نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها شعوراً واعياً مثل مبدأ إستحالة تأكيد الشيء ونقيضه في آن واحد، ومبدأ أن لكل حادث سبباً، وأن من المحال أن يحدث شيء من لا شيء. وأوضح زكريا أن ثمة عقبات تعترض طريق التفكير العلمي منها الأسطورة والخرافة، الخضوع للسلطة لدرجة التقديس، إنكار قدرة العقل، التعصب (إحتكار الحقيقة والفضيلة) والإعلام المضلل. ودعى إلى ضرورة الأخذ بالمعرفة العلمية وتبني المنهج العلمي. وحذر من فوبيا العلم (الخوف المرضي من العلم) أي كراهية العلم وعدم التعامل بمنهجه والركون إلى الأسطورة والخرافة فـي معالجـة قضايانا ومشاكلنا الحياتيـة. وهـذا التوجـه (فوبيا العلم) يخالف بالطبع ما تدعو إليه كل الشرائع السماوية وما حث عليه ديننا الإسلامي الحنيف من طلب للعلم سواء في العديد من آيات القرآن الكريم ومنها: (وقل رّبِّ زِدني عِلماً ) (طه:114)، (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أُوتوا الِعلمَ درجات والله بما تعملون خبير) (المجادلة: 11) أو في الأحاديث النبوية ومنها: (طلب العلم فريضة على كل مُسلم) و (أطلبوا الِعلمَ ولو في الصين).

ولا يخالجني أدنى ظل لشك أن شعوبنا العالمثالثية (العربية الإسلامية والأفريقية) لهي في أشد الحاجة لدعوة الإستنارة والعقلانية التي ظل ينافح عنها المفكر الراحل سيما ونحن نتفيأ عصر العلم والتكنولوجيا. ولا غرو في ذلك بعد أن أصبحت المعلومات والمعارف من أهم مصادر القوة السياسية والإقتصادية والعسكرية وتزداد أهميتها يوماً بعد يوم في موازين القوة العالمية. وفي ظني أن المنهج السليم الذي يجب تبنيه للنهوض من وهدة التخلف الذي تعيشه مجتمعاتنا الثالثية يكمن - كما دعي إلى ذلك زكريا من خلال محاضراته ومؤلفاته – في التصالح مع العلم ونبذ العداء لمناهجه والأخذ بأسبابه أياً كانت مظانها مع الحفاظ على ثوابتنا العقدية والتمسك بموروثاتنا الثقافية التي تتواءم وروح العصر. ولا مشاحة أن تجارب بعض البلدان التي كانت في الماضي القريب تشابهنا واقعاً حضارياً وإرتقت إلى مصاف الدول المتقدمة بفضل الأخذ بناصية العلم (اليابان والصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية) لجديرة بالإحتذاء والتقبيس. فهلا شمرنا عن ساعد الجد لإستعادة أمجاد أسلافنا الأماجد الذين كانوا حداة ريادة فكرية وعلمية للإنسانية جمعاء، نأمل ذلك.

وفي الختام، لا يسع المرء إلا الترحم على المفكر الراحل فؤاد زكريا سائلاً الله تعالى أن ينزل عليه شآبيب رحمته الواسعة وأن يجعل الجنة مثواه جزاء ما قدم لوطنه وأمته من جلائل الأعمال، إنه سميع مجيب الدعاء.