المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يسلّط الضوء على إعادة إحياء البلدة التاريخية بنابلس

استضاف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مطلع شهر فبراير الجاري محاضرة للأستاذ   المهندس  سامر رنتيسي مدير وحدة الحفاظ المعماري في برنامج القدس لإعمار البلدات القديمة التابع لمؤسسة التعاون بفلسطين، حيث تناول في حديثه موضوع "ترميم وإحياء البلدة في مدينة نابلس".

وخلال المحاضرة تطرّق الأستاذ سامر رنتيسي إلى مبادرات وإنجازات برنامج القدس لإعمار البلدات القديمة في عملية ترميم وإحياء البلدة القديمة في نابلس خاصّة بعد التدمير الذي تعرض له عدد من المباني التاريخية في المدينة خلال اجتياح المدينة عام 2002م.

كما وتم تسليط الضوء على الموقع التاريخي لمدينة نابلس والذي يحتوي على عدد كبير من المباني الهامة ذات القيم التاريخية والمعمارية، حيث تكمن القيمة الحقيقة للبلدة القديمة في النسيج الحضاري للموقع ككل والمكوّن من الشوارع، الفراغات المفتوحة والمباني وخاصة المساكن.

ويعمل برنامج القدس لإعمار البلدات القديمة في مؤسسة التعاون على تطبيق استراتيجية إعادة إعمار وإحياء شاملة تستهدف الأحياء المتداعية في المدن والمناطق الفلسطينية.

ويشمل البرنامج ترميم المباني التاريخية وصون تراثها المعماري، إعادة تأهيل المباني والبيوت السكنية والبنى التحتية، إيجاد فضاءات للنشاطات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ورفع مستوى الوعي في هذا السياق مع توثيق وأرشفة الإنجازات المتعلقة بهذا المجال.