"وجدة عاصمة الثقافة العربية"

قدم السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال عرضا أمام المجلس الحكومي صبيحة اليوم الخميس 1 مارس 2018، حول اختيار مدينة وجدة لاحتضان فعاليات عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018. الاختيار جاء بناء على اقتراح تقدمت به وزارة الثقافة والاتصال، وحظي  بالإجماع من طرف اللجنة الدائمة للثقافة العربية بتاريخ 30 نونبر 2017، وقد اختير شعار هذه السنة: "وجدة الألفية: عنوان الثقافة العربية".

ويجسد هذا الاختيار المكانة التي تحظى بها المملكة المغربية على المستوى العربي ويعد مناسبة لجعل مدينة وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي التي ستنطلق بتاريخ 13 أبريل 2018 إلى 27 مارس 2019، كما يشكل هذا الحدث الهام فرصة لتعزيز الحركية الثقافية الوطنية عامة، وبالجهة الشرقية على وجه التحديد.

وتعتبر فعاليات عاصمة الثقافة العربية من أهم البرامج التي تنظم دوريا بالأقطار العربية تحت إشراف الوزارة الوصية وبتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، كما يعد الاحتفاء بعاصمة الثقافة العربية مناسبة لتكريس البعد الثقافي للتنمية من خلال تنظيم العديد من الفعاليات ذات الصلة؛ وتنشيط الحركة الثقافية، والعمل على النهوض بالمشهد الثقافي العربي المشترك وغيرها.

جدير بالذكر إن الجهة الشرقية عرفت، في إطار العناية الملكية، جهدا استثماريا كبيرا جعلها تتميز ببنية ثقافية وحضارية تؤهلها لاحتضان مثل هذه التظاهرات الثقافية الوطنية والعربية والدولية، وهذا سيمكنها، من إبراز البعد الحضاري الزاخر لهذه المدينة الألفية، ذات التاريخ العريق والتي تتميز بتنوع وحيوية مكوناتها الثقافية وغنى تعابيرها.

وستعرف التظاهرة أيضا مشاركة مبدعين وفنانين وأدباء ومفكرين مغاربة وعرب، كما ستنخرط في هذا الحدث أهم الهيئات والمؤسسات الثقافية العربية والدولية. كما سيعرف البرنامج تنظيم مجموعة من المهرجانات وعقد ندوات فكرية وتكريم شخصيات ثقافية، حيث سيصل مجموع الأنشطة المبرمجة أزيد من 500 نشاط، بمشاركة ما يناهز 1200 مثقف ومفكر وفنان.

 

وصلة بالموضوع سيحل السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال يوم 18 مارس 2018 بالأقصر بمناسبة  اختتام فعالياتها كعاصمة للثقافة العربية لسنة 2017 وتسليم الشعلة لمدينة وجدة كعاصمة للثقافة لسنة 2018 ، ستنظم وزارة الثقافة والاتصال بالموازاة مع ذلك وبتعاون مع وزارة الثقافة المصرية وسفارة المغرب بالقاهرة أياما ثقافية مغربية من 15 إلى 18 مارس 2018، وذلك بمدينة الأقصر.