يوسف زيدان يفوز ببوكر الراوية العربية

فاز الكاتب المصري يوسف زيدان بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) عن رواية (عزازيل). وأعلن اسم الفائز بالجائزة في دورتها الثانية هذا العام في احتفال بأبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتنظم الجائزة بالاشتراك بين مؤسسة خيرية بدولة الامارات العربية ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وذهبت الجائزة في دورتها الأولى العام الماضي الى رواية (واحة الغروب) للروائي المصري بهاء طاهر.

وأعلن في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي في العاصمة البريطانية لندن عن وصول ست روايات الى القائمة القصيرة للجائزة وهي (جوع) للمصري محمد البساطي وأربع روايات من أربع دول هي (روائح ماري كلير) للتونسي الحبيب السالمي و(الحفيدة الامريكية) للعراقية انعام كجه جي و(زمن الخيول البيضاء) للفلسطيني ابراهيم نصر الله و(المترجم الخائن) للسوري فواز حداد إضافة الى رواية زيدان (عزازيل) . ويحصل كل من المؤلفين الستة على عشرة ألاف دولار. أما زيدان فيحصل على 50 ألف دولار تمنح لروايته الفائزة التي ستترجم تلقائيا الى اللغة الانجليزية كما تنص لوائح الجائزة.

وتدور أحداث (عزازيل) في القرن الخامس الميلادي في صعيد مصر ومدينة الاسكندرية المصرية الساحلية وشمال سوريا من خلال الراهب هيبا الذي يعاصر أحداثا توصف بالدموية في تاريخ الكنيسة المصرية.