نظمت دار الشعر بمراكش ضمن برنامجها الشعري وانفتاحها على الفضاءات العمومية تظاهرة شعرية مست العديد من الفئات العمرية، وتضمنت لقاءات وقراءات وورشات، ومكنت من تطوير استراتيجيتها في تحويل الشعر الى ظاهرة مجتمعية، هنا تقرير يقدم ملخصا لأهم فعالياتها والتي من خلالها اختتمت برنامجها الفصلي الثالث.

توطين الشعر في الشواطئ

قراءات شعرية، مكتبة شاطئية، ورشات الشعر الممسرح، منحوتة رملية، والأطفال والشباب ينشدون "أغنية السلام"

 

  • دار الشعر بمراكش توطن الشعر بشاطئ سيدي إفني

لم تتوج تظاهرة "الشعر في الشواطئ والمخيمات"، في دورتها الأولى والتي نظمتها دار الشعر بمراكش بتنسيق وتعاون مع عمالة إقليم سيدي إفني والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال جهة كلميم واد نون أيام 10، 11، 12 غشت الجاري، البرنامج السنوي للدار ، بقدر ما شكلت ترجمة فعلية لاستراتيجية جعل الظاهرة الشعرية داخل النسيج المجتمعي ومكونا للتحفيز على التنشئة الاجتماعية.

مبادرة تظاهرة "الشعر في الشواطئ والمخيمات"، والتي نظمتها دار الشعر بمراكش بشاطئ سيدي إفني جنوب المغرب. تأتي تتويجا لاستراتيجية الدار في الانفتاح على الفضاءات العمومية، والتي انطلقت من حدائق الشعر بعين أسردون الى خيمة الشعر الحساني بالداخلة والشعر بالفضاءات التاريخية "حديقة مولاي عبدالسلام".

على امتداد ثلاث أيام عاش جمهور سيدي إفني، على وقع فعاليات دار الشعر بمراكش. إذ انفتحت المكتبة الشاطئية، مكتبة الشعر المغربي، أمام روادها التي شهدت زيارات منتظمة لفئات مختلفة، من الأطفال الى فئات وشرائح اجتماعية متعددة، بما فيهم رواد الشاطئ من مختلف جهات المغرب. وحط الفنان عبدالغني العلوي منحوتة "قصيدة من رمال"، تعبيرا على الأثر الشعري البليغ ورسالة الشعر وقيمه. كما استفاد الأطفال واليافعين والشباب من ورشة الشعر الممسرح، والتي امتدت ثلاثة أيام من تأطير الأستاذين عبداللطيف الصافي وقمر أعراس، وقد توجت بتقديم لوحة "أغنية سلام" ضمن فعاليات اليوم الاختتامي.

 

  • من "قصائد البحر" الى "مجمع الكلام"

شهدت قاعة الأفراح المطلة على البحر، الجمعة 10 غشت، تنظيم أولى أماسي الشعر ، ضمن فقرة "قصائد للبحر" وعرفت مشاركة الشعراء، الشاعرة الأمازيغية خديجة السموأل، والشاعر لبكم الكنتاوي، والشاعر مبارك الراجي والشاعر الحساني حمرو ابراهيم، وبمصاحبة موسيقية للفرقة المرموقة والأكثر شهرة في الجنوب المغربي، فرقة "بنات عيشاتة". وشكلت الأمسية، والتي عرفت حضورا لافتا، ديوانا شعريا مغربيا مصغرا بألسن متعددة. وإذا كانت الشاعرة الأمازيغية خديجة السموْال مولعة بتفاصيل المرأة في قصائدها، فقد اختار الشاعر لبكم الكنتاوي، بعضا من قصائده الحديثة وهي ترنو لعالم مختلف. الشاعر مبارك الراجي قرأ بعضا من شذرات نائية، فيما عاد الشاعر الحساني ابراهيم حمر و الى الثقافة الحسانية المشبعة بالتراث اللامادي.

واختتمت فعاليات الدورة الأولى ل"الشعر في الشواطئ والمخيمات"، الأحد 12 غشت، بتوقيع منحوتة الفنان عبدالغني العلوي: "قصيدة من رمال"، فيما قدم المشاركون في ورشة الشعر لوحة شعرية-مسرحية مغناة عبارة عن قصيدة سلام موجهة للعالم، وكانت مناسبة لتتويج المتألقين في الأداء والإلقاء الشعري. وانتظمت ليلة الزجل "مجمع الكلام" على الشاطئ بين الناس، ليلة اختلط فيها الشعري بالموسيقي وبالأداء الممسرح. وشارك الشعراء: حفيظ المتوني، الزهرة الزريبق، إدريس الكرش، وفرقة "نجوم كلميم". وقام الشعراء بقراءة نصوصهم الشعرية، ضمن مساجلة شعرية تحمل صوتا واحدا، وأمام رواد الشاطئ الذين افترشوا الرمال، في لقاء حميمي بائخ.

تظاهرة "الشعر في الشواطئ والمخيمات"، في دورتها الأولى، سفر دار الشعر بمراكش الى فضاءات بعيدة، تحمل معها رسالة توطين الشعر في اليومي، وفي تنشئتنا الاجتماعية، وفي عاداتنا وسلوكنا اليومي، دعوة لجعل رسالة الشعر وقيمه، أفقا لإنسانية الإنسان. وهي تظاهرة تختتم بها دار الشعر بمراكش، سنة من العطاء، على أن يكون "مهرجان الشعر العربي" في دورته الأولى، نهاية شهر شتنبر ، انطلاق لسفر جديد ولاستراتيجية أكثر وعيا بترسيخ الشعر ضمن المنظومة الثقافية المغربية، وبرؤية واقعية تعي الممكن، وتقدر إمكاناتها الفعلية.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋