الدكتور خليفة التليسي يترجم كتابا عن البحر المتوسط

 

أحدث ترجمات الدكتور التليسي: كتاب البحر المتوسط. حضاراته وصراعاته لمؤلفه المؤرخ البريطاني ارتل براذ فورد. صدرت عن اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام الترجمة العربية لكتاب (البحر المتوسط. حضاراته وصراعاته) لمؤلفه المؤرخ البريطاني (ارتل براذ فورد). يتناول الكتاب الذي قام بترجمته من الانجليزية إلى العربية الأديب الأستاذ الدكتور (خليفة محمد التليسي) في اجزاءه الأربعة والتي يضم كل جزء منها 48 فصلا، تاريخ البحر المتوسط والحضارات القديمة التي قامت على ضفافه.

يستعرض المؤلف في كتابه تاريخ حوض المتوسط منذ فجر التاريخ الإنساني حتى بدايات ظهور أولى الحضارات على سواحله البحرية، وسلسلة الصراعات والحروب الدموية التي نشبت بين الإمبراطوريات القديمة الإغريقية والفارسية والرومانية ودولة قرطاجنة للسيطرة على هذا الحوض البحري الاستراتيجي للمواصلات والتجارة البحرية في العالم القديم. كما يتناول المؤلف عصور السيادة الإسلامية على البحر المتوسط والتي يقسمها إلى قسمين أو مرحلتين تاريخيتين مرحلة السيادة العربية ومرحلة السيادة التركية العثمانية. ويشير المترجم الدكتور (التليسي) إلى أن من أسباب قيامه بترجمة هذا الكتاب الموسوعي حول تاريخ وحضارات البحر المتوسط، ذلك (الشعور غير العدائي الذي يحمله المؤلف للحضارة الإسلامية وعصور سيادتها على هذا البحر وانبهاره بالمعجزة الإسلامية).

الدكتور (التليسي) والذي صدرت له العديد من الكتب والتراجم حول تاريخ الجهاد الليبي ضد الغزو الايطالي إضافة إلى مجموعة من الكتب النقدية والدراسات الأدبية القيمة حول الأدب والثقافة العربية، يدعو في مقدمة الكتاب إلى أن يقوم العرب الذين ينفردون بالساحل الجنوبي من البحر المتوسط بدورهم في كتابة التاريخ الحضاري لهذا البحر لتصحيح الأراء المدسوسة ضد العرب في الدراسات الغربية حول حوض المتوسط وذلك بعد أن كتب كل شعوب البحر المتوسط تاريخه بالطريقة التي يراها وحرصت على إبراز وجهة نظرها الخاصة وحاولت أن تؤكد حضورها فيه.