انطلاق معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية

انطلاق معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الرابع والأربعين غداً الأربعاء بمشاركة 100 فنّان

 

تحت رعاية كريمة وساميّة من صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، ينطلق يوم غد الأربعاء الموافق 20 فبراير 2019م معرض البحرين السنوي  للفنون التشكيلية في نسخته الخامسة والأربعين، حيث تنظّمه هيئة البحرين للثقافة والآثار في خيمة أرينا بفندق الريتز كارلتون البحرين ويشارك فيه ما يقارب من 100 فنّان تشكيلي. ويأتي معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية ضمن برنامج هيئة الثقافة للاحتفاء بالمنجزات الحضارية لمملكة البحرين، والذي يحمل شعار "من يوبيل إلى آخر".

وسيكون المجتمع الفنّي المحلي على موعد مع أعمال مميزة تلقي الضوء على فنانين بحرينيين ومقيمين في مملكة البحرين، حيث أنتج اختلاف خلفياتهم ومدارسهم طيفاً واسعاً من وسائل التعبير الفني. وتنوعت أعمالهم ما بين لوحات، أعمال تركيبية، تصوير فوتوغرافي، نحت وغيرها من أشكال الفنون.

ويضم المعرض التشكيلية هذا العام أقساماً متنوعة تضم أعمالاً لشخصيات رائدة في مجال الفن التشكيلي، كما يستضيف أعمالاً من اثنتين من أهم دور العرض في الوطن العربي وهما: أثر غاليري (من المملكة العربية السعودية) وأجيال غاليري (من لبنان). وما بين الدارين، سيجد الجمهور فرصة للاطلاع على ملامح من الفن المعاصر وأعمال من الفيديو والوسائط المتعددة، والتي أنتجها فنانون عرب من الخليج العربي، دول الشام، مصر، السودان والمغرب العربي.

كما يتم تخصيص المساحة لعرض أعمال فنية من كل من مساحة الروّاق وغاليري البارح، حيث كان لكل من الرواق والبارح دور بارز خلال السنوات الماضية في صناعة جيل مميز من الفنانين من خلال احتضان معارض شخصية، إقامة ورش العمل وتنفيذ مشاريع تبادل الخبرات ما بين فناني البحرين وزملائهم من الوطن العرب والعالم.  وأخيراً، يقدم المعرض كعادته المشاركات السنوية التي يتقدّم بها الفنانون من مواطنين ومقيمين، كذلك تُعرض فيها أعمال روّاد الحركة التشكيلية في المملكة.

وخلال يوم الافتتاح تنظّم هيئة البحرين للثقافة والآثار المسابقة السنوية للمعرض والتي تشرف عليها لجنة تحكيم دولية. وسيتعرّف الحضور على الفائز بالجائزة الأولى (الدانة)، والتي صمم مجسّمها الفنان خليل الهاشمي، فيما تقدّم الهيئة لصاحب المركز الثاني فرصة لإقامة معرض شخصي لمدة شهر في مركز الفنون. أما الفائز بالمركز الثالث فيحصل على إقامة فنية خارجية.

ولأول مرة، تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار مسابقة "جائزة الجمهور"، حيث سيتمكّن حضور معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية من اختيار العمل الفنّي المفضّل من بين مشاركات الفنانين السنوية وذلك عبر منصّة إلكترونية تفاعلية. وسيتم الإعلان عن الفائز بعد انتهاء مدّة المعرض يوم 30 مارس 2019م. وتهدف الهيئة من خلال هذه الجائزة إلى إشراك الجمهور في عملية صناعة الحدث الثقافي والفني.

يذكر أن "معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية" يقام منذ العام (1972م) تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، ويعد أكبر وأهم تجمع فني سنوي يقام بمملكة البحرين، وقد استقطب عبر السنوات أبرز وجوه الحركة التشكيلية في المملكة من رواد إضافة إلى المواهب الفنية الشابة، ليعكس بجدارة شمولية التجربة الفنية التشكيلية البحرينية، والتي تشكل جزءاً هاماً من الحراك الثقافي المحلي.