كتابة السيناريو

اختتمت مساء اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، ورشة "كتابة السيناريو" التي قدمها الكاتب والروائي الأمريكي بريت لوت، بعد يومين من الاشتغال المكثّف حول فن الكتابة، وذلك في المكتبة الخليفية في المحرق بتعاونٍ ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والسفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين.

وركزت الورشة التي قدّمها الروائي والكاتب الأمريكي بريت لوت على تعليم مهارات ومفاهيم وتقنيات الكتابة السينمائية مع إرشادات حول كيفية ابتكار الشخصيات، بناء الحبكة، صناعة المشاهد، وتطوير الحوار.

 وقد ركز الكاتب لوت في اليوم الثاني والأخير من الورشة على عملية كتابة الحوار الذي يعتبره أهم أدوات رواية القصة، ومن العناصر التي تتفاعل فيه الشخصيات مع ما يحدث في القصة، منوهاً أن السيناريو يُكتب لكي يُشاهد لذا فإن العنصر البصري يجب أن يكون حاضرًا وبشكل قوي.

وقام المشاركون بتطبيق ما تعلّموه عبر كتابة نص قصير لمشهد بسيط، وتحويله إلى سيناريو، ليقوم الكاتب بدوره باستعراض السيناريوهات المختلفة، مع تطبيق بعضها فيما بعد، من خلال تقمص المشاركين للشخصيات المختلفة، ووجّه لوت إلى أهمية ملاحظة محادثات الناس من حولنا مشيرًا لفائدتها المهمة في استلهام الأفكار الواقعية لكتابة السيناريو والحوار، ودعا لوت المشاركين إلى مشاهدة مختلف الافلام بعينٍ ناقدة للمقارنة بين النصوص والتعلم من الأفضل منها.

واستعرض الروائي الأمريكي كذلك فيلم"Jewel" والذي قام بكتابة السيناريو له، تبع ذلك مناقشة عميقة حول مدلولات الحوار في الأعمال السينمائية وما يبرزه من سمات خاصة لكل فرد تعكس بيئته وخلفيته الثقافية.

وتأتي ورشة "كتابة السيناريو" كأحد البرامج الثقافية المميزة التي تقيمها هيئة الثقافة بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وانطلاقًا من التأكيد المشترك على أهمية تعزيز مستوى التبادل الثقافي ما بين البلدين من خلال الحضور  في الحراك الثقافي المحلي وإقامة الفعاليات المشتركة.