تواصل إدارة مسرح اسطنبولي بلبنان سلسلة أنشطتها الثقافية والفنية، وهذه المرة اختارت الانفتاح أكثر على بعض المناطق المهمشة، من خلال حراك فني يحاول أن يذهب الى المتفرج أينما كان، وقد احتفت هذه التظاهرة بالعديد من الأسماء والفعاليات الفنية المرموقة، من خلال برمجة همت هذه المرة المجال الموسيقي ومعرض للصور الفوتوغرافية وعرض شريط وثائقي، هنا ملخص تقرير عن هذه الفعاليات.

الدورة الثالثة من مهرجان صور الموسيقي الدولي

 

المسرح الوطني اللبناني كرّم ملحم بركات في مهرجان صور الموسيقي

افتتحت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان صور الموسيقي الدولي تحية للموسيقار الراحل ملحم بركات وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور بحضور قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو ديل كول، ووزير الثقافة اللبنانية الدكتور محمد داوود داوود ممثلاً بالنقيب نعمة بدوي ، ونقيب محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد بوسعيد ،ومدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي ،والمستشار الثقافي في السفارة السويسرية نيكولاس ميرز ،ورئيس اتحاد بلديات صور والمطران ميخائيل أبرص وعائلة أصدقاء المكرَّم الفنان وعد بركات والشاعر نزار فرنسيس والاعلامي جهاد أيوب والممثل سعد حمدان وفاعليات ثقافية واعلامية وحشد من الأهالي والطلاب .

وقد بدأ الاحتفال بكرنفال شارع شاركت فيه فرقة أليسار الشبابية والكتيبة الاندونيسية من اليونيفيل واقيم معرض للرسومات وللصور الفوتوغرافية بعنوان " أبو مجد" من ثم عرض فيلم وثائقي بعنوان "الموسيقار" للمخرج نبيل لبٌس ، وبعدها قدم وعد بركات مجموعة من روائع أغاني والده ، والقى نزار فرنسيس قصيدة من وحي المناسبة وقدمت فرقة تيرو للفنون عرض دبكة وفلكلور .

وقال نعمة بدوي " إن وزير الثقافة يقدر ما تقوم به جمعية تيرو للفنون من خلال تكريمها للعمالقة من الراحلين وديع الصافي وصباح الى السيدة فيروز واليوم الموسيقار الذي كانت اخر مهرجاناته في مدينة صور التي عشقها وهذا التكريم عربون وفاء وتقدير لما قدمه ملحم بركات للفن وللبنان " .

ورأى الفنان بوسعيد " ان هذه التظاهرة الفنية وهذا المهرجان الذي ينظمه مسرح إسطنبولي هو بمثابة وسام لكل فنان وموسيقي في هذا البلد الذي لا يكرم مبدعيه على العكس نرى اليوم شباب يصنعون التاريخ من خلال تأسيس المسرح الوطني اللبناني المجاني وفيه يحتفى بالكبير الذي لا يموت فنه ابداً العملاق ملحم بركات ".

ومن جهته ، قال فرنسيس " إن ملحم بركات عانى على المسرح في حفلته الأخيرة في صور واليوم هو مكرماً في نفس المدينة وما انجزه المناضل الفنان قاسم إسطنبولي عجزت عنه الدولة في أن توجه التحية الى ملحم بركات " .

وشدّد مؤسس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي " صور والجنوب ولبنان يحتفي بالكبير ملحم بركات ونحن بجهود المتطوعين وكل الفنانين المشاركين في مهرجان صور الموسيقي نحاول جميعاً أن نقدم للناس الفرح والفن، والموسيقار الغائب الحاضر بيننا روحه حاضرة في قلوبنا جميعاً " .

وبعدها قدمت جمعية تيرو للفنون درع تكريمياً لعائلة ملحم بركات تسلمه نجله ، وأصدرت طابعاً بريدياً باسم ملحم بركات من تصميم المخرج العراقي محمد العامري ، وطالبت الجمعية الدولة في أن تعتمد الطابع بشكل رسمي كي يكون متوفراً للجميع ،كما وقدمت عضوة جمعية تيرو سكنة عطايا لوحة بورتريه ملحم بركات للعائلة .

ويشارك في فعاليات المهرجان كل من محمد رزق الله وأشرف صالح من ليبيا ويحيا الدادا من لبنان وفرقة حنين الفلسطينية وتعرض أفلام ملحم بركات السينمائية "مرمورة" إنتاج عام 1985 من تأليف كريم أبو شقرا وإخراج وئام الصعيدي ، ويعرض فيلم " حبي الذي لا يموت " إنتاج 1984 إخراج يوسف شرف الدين .

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون إلى استعادة الحياة الفنية وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمشة، ويرتكز عملها على افتتاح مراكز ثقافية مستقلة وإقامة مهرجانات موسيقية ومسرحية وسينمائية وورش تدريبية من خلال توفير منصات ثقافية، كإعادة تأهيل سينما الحمرا في مدينة صور بعد 30 عاماً، واعادة فتح سينما ستارز في مدينة النبطية بعد 27 عاماً، وسينما ريفولي بعد 29 عاماً ،لتتحول الى المسرح الوطني اللبناني المجاني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان وهو عبارة عن منصة ثقافية حرة ومستقلة للجميع .