معرض "ما وراء الصمت"

يشهد متحف البحرين الوطني مساء يوم  الأحد الموافق 3 نوفمبر 2019م افتتاح المعرض الاستعادي " ما وراء الصمت" للفنان السوداني الدكتور راشد دياب، وذلك في تمام الساعة 7:00 مساءً. ويأتي هذا المعرض ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار لعام 2019م والذي يحمل شعار "من يوبيل إلى آخر".

ويحمل الفنان السوداني الدكتور راشد دياب هاجس الفنّان التشكيلي وأسئلته التي لا يشبعها إلا اللون والشكل والظل. هو الذي وطنُه وأسرارُه وهويتُه في الألوان، وهو الواقعي جداً بقدر ما هو تجريدي وعاطفي ومنساب بقدر انسيابية نهر النيل وجريانه، حيث يكشف في هذا المعرض الذي يستمر في المتحف حتى 15 فبراير 2020م، تفرّد هويته الفنية التي أسسها على مبدأ تحويل وتحوير أحد العناصر الثقافية أو الاجتماعية إلى موضوع، ومن ثم تحويل الموضوع إلى ذات، ومن ثم تحويل الذات إلى رؤية عبر الخيال والجمال، لأن الجمال بالنسبة للفنان راشد دياب حقيقة، أما اللوحة فتعني له خلاصة تجربة الإنسان، وهي تتجسّد في التأمل الذي هو صفة للشعوب القوية.

يذكر أن متحف البحرين الوطني يستضيف على مدار العام عدداً من المعارض الفنية والثقافية المختلفة، هذا إضافة إلى عرضه وحفظه لتاريخ وإرث مملكة البحرين الحضاري العريق، والذي يعود إلى عصر حضارة دلمون، وذلك في قاعاته المتعددة. ويمكن زيارة المتحف يومياً، ما عدا أيام الثلاثاء، من 10:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً.