مهرجان الأردن المسرحي

انطلقت مساء الجمعة 8 نوفمبر الحالي فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان الأردن المسرحي، الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، بالعرض التونسي راشومون للمخرج لطفي العكرمي. ويستمر المهرجان حتى الـ14 من نوفمبر الجاري على مسرحي المركز الثقافي الملكي، وبمشاركة عربية تمثلها عروض مسرحية من الإمارات وتونس والكويت والبحرين والسودان ومصر.

تشارك في فعاليات هذه الدورة مجموعة من المسرحيات العربية والأردنية هي: المسرحية الإماراتية «الساعة الرابعة» تأليف طلال محمود وإخراج إبراهيم سالم، المسرحية الكويتية «درس» تأليف لؤي عيادة وإخراج إبراهيم الشيخلي، المسرحية البحرينية «سكان الطابق الرابع» إعداد وإخراج هاشم العلوي، المسرحية التونسية «راشومون» للكاتب الياباني ريونوسوكي أكواتاجوا، المسرحية السودانية «مؤامرة شكسبيرية» إخراج ربيع يوسف الحسن، المسرحية المصرية «الحادثة» تأليف لينين الرملي وإخراج عمرو حسان. أما المسرحيات الأردنية فهي «الكفالة» تأليف الكاتب العراقي عبدالكريم السوداني، وإعداد وإخراج مخلد الزيودي، «ملحمة السراب» تأليف سعدالله ونوس وإخراج نبيل الخطيب، «الآخر» تأليف ميجيل دي أونامونو وإخراج حسين نافع، و«الكراسي» تأليف أوجين يونسكو وإخراج علي الجراح. وكان برنامج المهرجان قد تضمن أيضا مسرحية من العراق للفرقة الوطنية للتمثيل بعنوان «أمكنة إسماعيل» تأليف هوشنك الوزيري وإخراج إبراهيم حنون، لكن الفرقة لم تتمكن من الحضور، وتعقب كل عرض من عروض المهرجان ندوة تقييمية يقدمها عدد من النقاد والمسرحيين.

وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة الأردنية سهير فهد، ورئيس فرقة المسرح الحر ومصمم السينوغرافيا الفنان الأردني محمد المراشدة، ويستضيف مجموعة من المسرحيين العرب هم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، ومدير إدارة المسرح في الشارقة أحمد بورحيمة، والمخرج والممثل العراقي محمود أبوالعباس، والممثلة والمخرجة االتونسية سرين قنون، والمخرج السوري عجاج سليم، والناقد السوداني عصام أبوالقاسم، ورئيس فريق مناهج المسرح في الإمارات العربية شريفة موسى، ورئيس المسرح الوطني في السعودية عبدالعزيز السماعيل، والممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، وأستاذة التربية والتكوين المغربية الزهرة إبراهيم. كما يقدم خبراء مسرحيون من الصين ورشة بعنوان تقنيات خشبة المسرح.