الموسم الثالث لورشات الكتابة الشعرية بدار الشعر في مراكش

ورشات الشعر للشباب والأطفال

 

تتواصل يوم السبت 14 دجنبر الجاري، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر دار الشعر بمراكش، المركز الثقافي الدواديات (قرب القاعة المغطاة بنشقرون)، ورشات الكتابة الشعرية خلال الموسم الثالث لها هذه السنة (أكتوبر- أبريل 2019/2020). الورشات التي تنظمها دار الشعر بمراكش، والتي تسعى من خلالها استنبات والتحسيس بالكتابة الشعرية لدى المهتمين والشباب والأطفال، سواء داخل الأوساط التعليمية أو في المشهد الجمعوي والثقافي بالمدينة.

ورشات الكتابة الشعرية، والمخصصة للشباب والمهتمين بمجال الكتابة الشعرية وطلاب الجامعات والماستر والمعاهد، والتي تنتظم كل صباح سبت. يشرف على تأطيرها الباحث الدكتور محمد الطحناوي، فيما تتواصل، كل يوم أربعاء على الساعة الثالثة بعد الزوال، فقرة "شاعر في ضيافة الأطفال"، وهي ورشة في تقنيات الكتابة الشعرية موجهة للفئات الصغرى واليافعين. ضمن التنسيق الذي فتحته الدار مع الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين والمؤسسات التعليمية بالمدينة. ويشرف على تأطير هذه الورشة، الشاعر رشيد منسوم والذي راكم تجربة متميزة في تأطير ورشات الكتابة الشعرية الموجهة للأطفال خصوصا.

ورشات الكتابة الشعرية، التي تستهدف فئات الشباب والمهتمين بمجال الكتابة الشعرية استنادا إلى احتياجاتهم العلمية في علم العروض، ومعالجة ظواهره في القصيدة التقليدية ثم الانتقال لدراسة تحولاته في القصيدة الحديثة. المقدّمات الأساسية في علم العروض وبالتحديد ما يخص الدوائر العروضية، والكتابة العروضية، ومعرفة التفاعيل، والمقاطع العروضية (الأسباب والأوتاد والفواصل)، ومفاتيح البحور الشعرية، والزحافات والعلل، كما ستتم دراسة سبعة بحور شعرية تجمع بين البحور الصافية والمركبة وهي الطويل والبسيط والوافر والكامل والرمل والخفيف والمتقارب، وسيتم الوقوف عند ما يتعلق بكل بحر من حيث مفتاحه واستعمالاته وزحافاته وعلله وحالات العروض والضرب فيه وأمثلة تطبيقية له من قصيدة الشطرين وقصيدة الشعر الحرّ. وتتخلّل جميع الورشات تطبيقات موسعة على أبيات وأسطر شعرية منتقاة بعناية تستحضر مجمل القواعد.