اختتام الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لمدارس السينما

اختتمت يوم السبت 30 نونبر 2019 بمدينة تطوان فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي لمدارس ومعاهد السينما (فيداك) الذي ينظم من طرف جمعية بدايات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، جامعة عبد المالك السعدي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي. المهرجان يهدف إلى تشجيع أعمال المبدعين الشباب من مختلف أنحاء العالم المنتمين لمختلف مدارس السينما والجامعات، ويصبو لأن يكون بمثابة قاعدة لتبادل المعارف والتجارب بين هؤلاء الشباب.

 وتعتبر كلية الآداب بتطوان متفردة ورائدة على مستوى التكوينات السينمائية مثل الإجازة المهنية، الماستر المتخصص في السينما الوثائقية، وتكوين الدكتوراه في الدراسات السينمائية السمعية البصرية والمشهدية، كما مكنت المجهودات التي قام بها مختبر الأبحاث والدراسات السينمائيةGRECALAB منذ سنة 1987 في مجال البحث والتكوين على حد سواء من جعل السينما محور بحث أولوي وميدان اختصاص معترف به بالجامعة.

وعرف"فيداك" هذه الدورة مشاركة 75 فيلما في المسابقة الرسمية  اختيرت من بين 3200 فيلم، تمثل 63 مدرسة سينمائية، تنتمي إلى 33 دولة من مختلف بقاع العالم، والتي تشكل توليفة فنية متنوعة مكونة من 39 فيلما روائيا، و21 فيلما وثائقيا، و15 فيلما تحريكيا، أفلام تحمل قيما إنسانية وعالمية، تنافست أمام لجنة تحكيم مكونة من أربعة أعلام سينمائية، وأمام جمهور استثنائي عودنا على إقباله الكبير والمتفرد على العروض الفيلمية.

كما عرف المهرجان تكريم شخصيات بارزة من المغرب وأوروبا من أهمهم الناقد والباحث السينمائي حمادي كيروم ومؤرخة السينما الألمانية فيولا شفيق. و عرف المهرجان انطلاق قطب "التربية على الصورة" بتكوينات خصت أساتذة التعليم الابتدائي و طلبة ماستر السينما الوثائقية أشرف عليهما اختصاصيين من مارسيليا و لندن فيلم سكول. وتوجت أعمال هذا القطب بعرض سينمائي خاص بالجمهور الناشئ عرف حضورا استثنائيا فاق 900 مشاهد. و يمكن اعتبار هذا العرض من العلامات المضيئة  و المميزة لهذه الدورة.

كما عرفت الدورة عرض فيلم مصطفى الدرقاوي "أحداث بدون دلالة" وتقديم مشروع رقمنة الأفلام المغربية و خاصة فيلم فريدة بنليزيد.

و كان الاحتفاء بمرور 10 سنوات من انطلاق التكوينات السينمائية بكلية آداب تطوان مناسبة لعرض 10 أفلام تخرج حازت على جوائز وطنية و دولية تم إصدارها في قرص مدمج. 

وفي حفل بهيج وحضور وازن، أعلنت رئيسة لجنة التحكيم اليونانية فيلاري تيكوتسي نتائج المسابقة الرسمية والتي كانت على الشكل الآتي:

  • الجائزة الكبرى: فيلم THE SHEPHERD للمخرج النرويجي Brwa Vahabpour.
  • جائزة لجنة التحكيم: فيلم  HER NAME WAS للمخرجة البلجيكية Helena Dalemans.
  • جائزة أحسن فيلم روائي: فيلم THE CULTURE للمخرج النرويجي Ernst De Geer.
  • جائزة أحسن فيلم وثائقي: فيلم NOT FOR REAL  للمخرجة الفرنسية Mona Maire.
  • جائزة سينما التحريك: فيلم INANIMATE  للمخرجةLucia Bulgheroni.
  • جائزة حقوق الإنسان: فيلم زوج بغال للمخرجة هدى رحماني من ماستر السينما الوثائقية بتطوان.
  • جائزة الجمهور: فيلم ريتا للمخرجة لبنى بريق من ماستر السينما الوثائقية بتطوان.
  • تنويه خاص: فيلم CROSS FILM  للمخرج اليوناني Konstantinos Stathis.

وأشار مدير المهرجان الأستاذ حميد العيدوني في كلمتهالختامية ، مستشهدا بمحمود درويش،  و قال مخاطبا الحضور ان الحلم متواصل بجعل السينما في قلب مشروع ثقافي، حداثي ومنفتح على المستقبل ("على قدر حلمنا تتسع الأرض") وأضاف وهو يقدم الفريق الشاب الذي سهر على اعداد و تنفيذ برنامج الدورة عن فخره و اعتزازه بهم و قال مخاطبا إياهم مستشهدا بالشاعر أدونيس:

الشباب طريقنا الىالاكثر اضاءة وجمالا

الشباب جوهرة الأزمنة والتواريخ

أنتمجوهرة الأزمنة والتواريخ