بالتعاون مع مجلس "إرثي" للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، صمّم "استوديو تي ساخي" المتخصص بهندسة العمارة والتصميم والذي يتخذ من بيروت مقراً، عملاً تركيبياً تفاعلياً بهدف فتح قنوات للحوار حول مستقبل لبنان وإعادة إعماره.. ويأتي العمل الفني التركيبيّ تحت عنوان "رسائل من بيروت"، تكريماً للمجتمع اللبناني.

رسائل من بيروت»

 

ألفا حقيبة من "إرثي" تحمل للعالم رسائل من متضرّري انفجار المرفأ

يهدف العمل الفني "رسائل من بيروت" إلى تعزيز الروابط ما بين المجتمعات وتقديم تجربة فريدة مكوّنة من عوامل حسيّة متعددة بالارتكاز على قوة الكلمة المكتوبة في نقل التجربة الإنسانيّة، وذلك عبر ألفَي حقيبة تحمل أصوات المواطنين اللبنانيين الذين تأثروا في الانفجار.

وسيتم الكشف عن العمل في الدورة الخامسة من معرض المركز الثقافي الأوروبي، والذي يفتح أبوابه للزوار بالتزامن مع فعاليات بينالي البندقية للعِمارة الذي يقام هذا العام تحت شعار "كيف سنعيش معاً؟" خلال الفترة من 22 أيار حتى 21 تشرين الثاني 2021.

يوظّف العمل الفني عناصر وتقنيات من التراث الحرفي لدولة الإمارات العربية المتحدة قدمها مجلس إرثي، ويتألف من 2,000 حقيبة معطّرة معروضة على جدار أفقي يبلغ طوله ستة أمتار، حيث قامت 37 حرفية إماراتية من برنامج بدوة للتنمية الاجتماعية التابع لمجلس "إرثي" في الشارقة بصناعة جميع الحقائب يدوياً من قماش اللباد المعاد تدويره، باستخدام تقنية "ساير ياي" المستوحاة من حرفة السفيفة الإماراتية التي تعتمد على جدل سعف النخيل.

ويترجم العمل رؤية مجلس "إرثي" عبر برنامج بدوة للتنمية الاجتماعية، والمتمثلة في تمكين ودعم المرأة مهنيّاً واجتماعياً من خلال الحرف، في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى، عبر تقديم فرص للتدريب والتطوير المهني، وفي ذات الوقت الحفاظ على الموروثات الثقافية الغنيّة للحرف التقليدية في دولة الإمارات والمنطقة.

أصوات ألفين من الناجين من انفجار مرفأ بيروت

وتتجسّد تجربة العمل الفني من خلال تفاعل الزوار مع الحقائب المعلقة على الجدار، حيث يمكنهم اختيار أي من الحقائب وقراءة الرسالة الشخصية الموجودة داخلها والتي كتبها أحد الأشخاص الناجين من انفجار المرفأ الذي هز العاصمة اللبنانية في الرابع من آب العام الماضي، كما يمكن للجمهور الرد على الرسائل لتحقيق رؤية العمل الفني، إذ يبدأ الجدار بالتفكك تدريجياً كلّما أخذ الزوار الحقائب منه حتى يختفي مع سحب الحقيبة الأخيرة.

وتتّسم الحقائب بحلة عصريّة، حيث استبدلت سعف النخيل المستخدم تقليدياً في حرفة السفيفة بقماش اللباد المعاد تدويره، وهي مبطّنة بالكتان وتمت خياطتها بخيوط الزري الفضية، وتحتوي بذوراً ترمز لبداية جديدة وحياة جديدة يمكن زراعتها والاستفادة منها، وهي من بذور الكزبرة والكوسا والفاصولياء وجميعها نباتات تصلح للأكل ويتم استخدامها بكثرة في المطبخ اللبناني، كما أن الحقائب تستحضر رائحة النباتات الطبيعية المتوفرة في بيئة لبنان، مثل خشب الأرز والصنوبر، والزعتر البري، والياسمين.

التراث الحرفي يبعث رسائل أمل

وقالت ريم بن كرم، مديرة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة: "يعبر تعاوننا لإنجاز العمل الفني (رسائل من بيروت) عن رؤية قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيسة والمؤسِّسة الفخرية لمجلس "إرثي"، حيث يأتي لبث روح الأمل في حياة اللبنانيين المتضررين، ودعم الحرفيين والحرفيات، وعمليات التصميم المستدامة، بالإضافة إلى الحفاظ على التراث الثقافي والحرفي".

وأضافت: "سيسهم العمل الفني بفتح مساحات جديدة للحوار بين الجمهور ومتضرري انفجار المرفأ، وتمكين مجلس (إرثي) من جمع التبرعات اللازمة لدعم عملية إعادة إعمار بيروت من خلال شراكتنا مع حملة (سلامٌ لبيروت) التي أطلقتها مؤسسة القلب الكبير الإنسانية العالمية، وبالتالي، يعمل هذا التعاون على تحديد رؤية المجلس حول مستقبل العمران ودوره باعتباره بوابة للمحافظة على الحرف اليدوية وحمايتها ونقلها للأجيال القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا".

تعزيز الروابط والعلاقات

بدورهما، أكدت الشقيقتان اللبنانيتان تارا وتيسا اللتان شاركتا في تأسيس "استوديو تي ساخي" أن شعورهما بأن العالم يعيش في عصر يتم فيه استبدال التواصل والعلاقات الحقيقية بالاتصال الافتراضي، هو ما دفعهما إلى جمع ألفَيْ رسالة مؤثرة من المواطنين اللبنانيين الناجين من الانفجار لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم مع الآخرين، وأشارتا إلى أنهما تهدفان لمواصلة تعزيز الحوار حول إعادة بناء مستقبل لبنان واستعادة الذاكرة الجمعية المشتركة للمجتمع اللبناني.

دعماً لقضية نبيلة

وتتمثل الغاية من المشروع في جمع التبرعات الخيرية اللازمة لدعم المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، وتوفير المساعدات في قطاعات مختلفة تشمل الرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم، حيث يقدم العمل الفني للزوار فرصة التبرع لأربع مبادرات ومؤسسات خيرية عبر مسح الرمز الشريطي (QR code) المطبوع بجانب العمل.

وتضم هذه المبادرات والمؤسسات المحلية والعالمية كلاً من "بانك تو سكول" التابعة لمنظمة "Arcenciel" المعنية بدعم تعليم الأطفال، ومبادرة "تراث بيروت"، وهي مبادرة مستقلة وشاملة تسعى لحماية التراث المعماري والثقافي لبيروت والحفاظ عليه، و"باب وشباك"، وهي مؤسسة ذات نفع عام تعمل على إعادة صناعة أبواب ونوافذ أكثر من 80 ألف منزل من المنازل المتأثرة بالانفجار، وحملة "سلام لبيروت" التابعة لـ"مؤسسة القلب الكبير"، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم.

 

(عن النهار)