فيلم تفاعلي

"نوبة متأخرة".. أول فيلم تفاعلي يعرض في الشرق الأوسط

تجربة "كونترول" تتيح لرواد السينما تحديد مصير الشخصية الرئيسية ومسار أحداث الفيلم باستخدام نظام تصويت بسيط.

 

أطلقت فوكس سينم”، تجربة “كونترول” أول تجربة أفلام تفاعلية في الإمارات والسعودية، والتي تتيح للجمهور تحديد كيفية تطوّر الأحداث والحبكة للفيلم السينمائي بشكل جماعيوتشكّل هذه التجربة أحدث ابتكارات “فوكس سينما”، بالشراكة مع شركة الإنتاج والترفيه والتكنولوجيا “كينو إندستريز”. وعرض ضمن تجربة “كونترول” فيلم نوبة متأخرة أول فيلم تفاعلي طويل في العالم، ويتيح لرواد السينما تحديد مصير الشخصية الرئيسية ومسار أحداث الفيلم، باستخدام نظام تصويت بسيط وسلس عبر تطبيق خاص.

ويحتوي فيلم الجريمة والتشويق هذا على توصيفات سردية متعددة، تتألف من مئة وثمانين نقطة قرار وسبع نهايات مختلفة، يتّخذ الجمهور عادة ما بين أربعين وخمسين قرارا ضمن الفيلم، في حين تجمع التكنولوجيا المتطوّرة والسلسة تصويت الجمهور، وتختار الخيار الحاصل على أكبر نسبة من الأصوات.

وفيلم “نوبة متأخرة” من إخراج وكتابة توبياس ويبر، مخرج الأفلام الحائز على العديد من الجوائز العالمية والمؤسس المشارك في “كينو أندستريز”، إلى جانب مايكل روبرت جونسون مؤلف فيلم “مغامرات شيرلوك هولمز” الذي أخرجه للسينما غاي ريتشي.

وقال طوني المسيح، مدير التوزيع والمحتوى لدى “فوكس سينما”، “تحمسنا كثيرا لشراكتنا مع كينو إندستريز، وإطلاقنا أول فيلم تفاعلي في الشرق الأوسط، مانحين الجمهور القدرة على التحكم بمسارات الأحداث المتعددة القابلة للتغيير. ومن خلال إعادة تعريف التجربة السينمائية وإدخال مفاهيم من شأنها إحداث تغييرات جذرية تتجاوز توقعات زوارنا، وضعنا حجر الأساس الكفيل بمواصلة مسيرة نجاحنا في فوكس سينما، وسنواصل جهودنا في توسيع حدود الابتكار بشكل مستمر”.

وواصل “تجمع كونترول بما فيها من تكنولوجيا رائدة بين سلاسة الواقع والخيال في الفيلم مع الطابع التفاعلي لألعاب الفيديو، لتحقيق بُعد جديد من المتعة. نحن واثقون من أن هذه التجربة التشاركية الفريدة من نوعها والمبهجة، والتي شهدت نفاد التذاكر عند طرحها في مهرجان بكين السينمائي الدولي بعد أقل من خمس دقائق، ستحظى بشعبية كبيرة بين محبي السينما في الإمارات والسعودية”.

من جهته قال شادي إيلي مطر، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في “كينو إندستريز”، “سعدنا بتعاوننا مع فوكس سينما في هذا المشروع المميز، حيث مثل لنا نموذجا جيدا لشراكات عرض الأفلام العصرية، بفضل ما لديهم من جرأة وابتكار وأفكار فريدة، ونحن في كينو نشاركهم الرؤية ذاتها، وستساهم هذه الشراكة في وضع معايير جديدة في المستقبل للسينما في المنطقة”.

وتتواصل عروض فيلم “نوبة متأخرة” بشكل يومي في “فوكس سينما” في “مول الإمارات” و”ياس مول” و”سيتي سنتر مردف” و”سيتي سنتر الزاهية” و”غاليريا جزيرة المارية” و”وافي سيتي”. كما تم عرض هذه التجربة في عدد من صالات “فوكس سينما” في السعودية. وتتوفّر تذاكر فيلم “نوبة متأخرة” عبر موقع “فوكس سينما” وعبر تطبيق “فوكس سينما”، أو عبر شباك التذاكر في أي من فروع “فوكس سينما”، ويعرض الفيلم باللغة الإنجليزية مع ترجمة عربية.

وكانت “فوكس سينما” قد حازت على جائزة “أفضل تجربة سينمائية” ضمن جوائز مجلس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترفيه والجذب السياحي (مينالاك) للسنة الثانية على التوالي خلال عامي 2019 و2020.