بيان دار فضاءات الأردنية للنشر والتوزيع

بعد صدور قرار محكمة بداية عمان بحبس الشاعر إسلام سمحان وتغريم دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن مبلغ عشرة ألاف دينار، لا يسع الدار إلاّ أن تعبر عن صدمتها من قرار المحكمة بحبس الشاعر إسلام سمحان وتغريم الدار بسبب إصدارها ديوان (برشاقة ظل).

وتعلن الدار عن عميق أسفها وحزنها لهذا القرار الذي تتحمل مسؤوليته دائرة المطبوعات والنشر بتفسير القوانين تفسيرا خاطئا يتجاوز الدستور الذي نفاخر بنزاهته وضمانه للحريات العامة.

وتؤكد الدار على رفضها لجميع إجراءات المنع والتفسير الخاطئ والمزاجي للقوانين التي تمارس ضد حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأردني، وتعتبر ذلك تعديا على الحريات العامة وإساءة لبلدنا وإنسان هذا البلد أمام المجتمع الدولي.

تناشد الدار جميع المثقفين العرب والمعنيين بحرية الرأي والتعبير والقانونيين وجميع المؤمنين بوجودنا الحضاري والمعرفي كأمة عربية بالوقوف والتضامن معها ومع الشاعر سمحان ومع جميع الكتاب الذين من حقهم إن يمارسوا حريتهم في أي زمان ومكان.

وتطالب الدار برفع الصوت عاليا لإرجاع التقييم لأي عمل فكري أو إبداعي إلى أهل الاختصاص وعدم إتاحة الفرصة لمزاج موظف هنا أو هناك لإصدار الإحكام العشوائية على مثل هذه الإعمال.

نهيب بكل من يعنيهم وجه هذا البلد المشرق أن يدافعوا عن حريته وإنسانه.

الشاعر جهاد أبو حشيش
مدير دار فضاءات للنشر والتوزيع