معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 48

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار فتح باب التسجيل للمشاركة في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته الثامنة والأربعين. ويستمر قبول المشاركات من الفنانين البحرينيين والفنانين المقيمين في البحرين حتى يوم 1 ديسمبر 2021م. ومن المزمع إقامة المعرض مطلع العام القادم في مسرح البحرين الوطني.  

ويركز معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية على مفهوم الجمال وعلاقته بالفنان والمتلقّين، حيث يستقبل المعرض مختلف الأعمال الإبداعية من مختلف المدارس والاتجاهات الفنية. كذلك يمكن للمشاركين التقدّم بكافة أشكال الأعمال الفنية من رسم وتصوير فوتوغرافي وفنون جرافيكية وأعمال الفيديو والتركيب.   

كذلك على الفنانين المتقدّمين للمعرض موافاة عدد من الشروط ومن ثم الحصول على الموافقة النهائية من لجنتي القبول والفرز. ففي البداية يجب ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عاما، ومن ثم أن تكون الأعمال التي تقدّم بها أصلية وألا تتجاوز أبعاد العمل 2×2×2 متر.  

كما يجب إرفاق تفاصيل العمل الفني المقدم، ويشمل ذلك: المواد المستخدمة، الأبعاد والحجم، إلى جانب أية تفاصيل إضافية تتعلق بطريقة التركيب، من إضاءة أو توصيلات كهربائية أو غيرها. كذلك يجب أن يتم تقديم ثلاثة أعمال فنية كسلسلة، ما عدا الأعمال التركيبية. وفي النهاية، تمتلك اللجنة حق قبول أو رفض أي عمل.  

أما طريقة التقدّم للمعرض، فتتم عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الثقافة www.culture.gov.bh فقط، ولن تقبل المشاركات بأية طريقة أخرى، كما فتحت هيئة الثقافة نافذة للتواصل مع المهتمين عبر البريد الإلكترونيfineart@culture.gov.bh وذلك للرد على أية استفسارات إضافية.  

ويقدّم معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية كعادته في كل عام ثلاث جوائز: الجائزة الأولى، وهي جائزة الدانة، عبارة عن مبلغ6000  دينار بحريني نقداً وتذكار "الدانة" الذي هو عبارة عن مجسّم من تصميم الفنان خليل الهاشمي، أما الجائزة الثانية فهي استضافة فنية مدفوعة التكاليف في مركز الفنون والجائزة الثالثة عبارة عن إقامة فنية مدفوعة التكاليف لمدة أسبوعين.