حنان حاج علي تحاور الأدائي يونس عتبان

ضمن الحلقة الخامسة من سلسلة حوارات يجريها أعضاء من الجمعية العمومية للمورد الثقافي مع فنانين وأدباء حائزين على دعم من برنامج المنح الاستثنائية، حاورت حنان حاج علي (لبنان) الفنانة، الباحثة، الفاعلة الثقافية وعضو الجمعية العمومية، الفنان الأدائي يونس عتبان (المغرب) الحائز على دعم برنامج المنح الاستثنائية لإنتاج عرضه الأدائي “أشياء خالدة لفنان ميت” (عنوان مؤقت).

تهدف السلسلة إلى مساءلة إمكانيات وتحديات الإنتاج الفني في ظل الظروف الراهنة، كما تأتي في سياق مناقشة مشاريع الفنانين المستفيدين من برامج المورد والمقاربات الجديدة التي يتبنّونها في عملهم، حيث تقوم بفتح النقاش حول آليات وتحديات البحث والتجريب الفني والتفاعل والتشارك بين الفنانين مع الجمهور والفنانين الآخرين.

قدّم المورد الثقافي 42 منحة استثنائية عام 2020، بهدف الحفاظ على الحياة الفنية والإبداعية خلال فترة الجائحة والفترة التي تليها، حيث وفر فرصا للفنانين من المنطقة العربية تحثّهم على تصوّر وتطوير مقاربات جديدة للعمل الإبداعي الفردي والجماعي، وذلك تحضيراً لأرضيّة فنية ثقافية متجددة بعد الأزمة.

یعمل يونس عتبان بین الدار البیضاء وبرلین، حيث ينتقل في ممارساته الفنية بين الأداء الحي، التركيب، التصوير الفوتوغرافي والرسم. تستند أعماله على علاقة نقدیة مع مجالات الفن، وتفاعلاتها مع البیئة العامة للعالم من خلال إستعمال الجسد والفنون البصریة. أما عرضه الأدائي الحائز على منحة من المورد الثقافي، فيحاول تحليل الأبعاد الجغرافية والسياسية والرمزية للمتحف وارتباط الفنان به، في ظل التبعية الثقافية والمسألة التمثيلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حاز عتبان عام 2008 علي ماستر في الرقص المعاصر و فن الأداء من المركز الوطني للكوريغرافي (جامعة مونبولیيه في فرنسا) و على ماجستیر في الفن و العلوم المتحفیة عام 2010 نشر خلالھا بحثا عن السیاسات الثقافیة بالمغرب والفنون المعاصرة (جامعة صوفیا في نیس – فرنسا). قدم خلال مسيرته عروض أداء وتجهيز في أمكنة مختلفة من العالم من بينها متحف الفن المعاصر في روما، المشروع الموازي لبینالي البندقیة، معھد العالم العربي في باریس، ومتحف محمد السادس للفن الحدیث والمعاصر في الرباط.

أما حنان حاج علي فهي فنانة، ناشطة، باحثة، مستشارة ومدرّبة، عضو في مرفق خبراء تنفيذ اتفاقيّة اليونسكو لعام 2005 لحماية وتعزيز تنوّع أشكال التعبير الثقافي. إلى جانب نشاطها المعهود في التمثيل والكتابة والإخراج منذ عام 1978، تدرِّس حنان الحاج علي ضمن برنامج ماجستير دراسات المسرح في معهد الدراسات المسرحية والسمعية المرئية والسينمائية في جامعة القدّيس يوسف. وتشارك في تصميم وتطوير وتنفيذ ومراقبة عدة أنشطة وبرامج وطنية وإقليمية تعنى بالإدارة والريادة الثقافية وبالسياسات الثقافية، وذلك كونها أسست وتنتمي لمجالس إدارة عدد من المؤسسات الثقافية والمنظمات الفنية في المنطقة العربية مثل المورد الثقافي ومركز العمل للأمل واتجاهات. الحاج علي أيضا عضو في مجموعة السياسات الثقافية العربية، كما قد حررت وكتبت كتب ودلائل في البحوث الثقافية والفنية وفي الإدارة الثقافية والسياسات الثقافية.