غالية بن علي ومعرض "مع شيخ التنوير" لجمال عبد الرحيم

استهل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث احتفالية ذكرى تأسيسه العشرين يوم الأربعاء الموافق 12 يناير الجاري وذلك في عمارة بن مطر عبر معرض "مع شيخ التنوير" لجمال عبد الرحيم كما تمّ تدشين كتاب فني يحمل أشعاراً ورسائل للشيخ إبراهيم مع لوحات للفنان جمال عبد الرحيم، كما حضر ضيوف المركز وأصدقاؤه أمسية فنية متميزة في قاعة المركز في المحرق للفنانة التونسية غالية بن علي بعنوان "حضرة سلطنة".

اللافت أن حضور الاحتفالية عكس غنى الوجود العربي والعالمي لأصدقاء مركز الشيخ إبراهيم إذ مثلت الوفود أكثر من 50 مركزاً ثقافياً عربياً وأجنبياً، وجاء الدعم الخاص لاحتفالية الذكرى العشرين من مجلس التنمية الاقتصادية، شركة نفط البحرين بابكو، شركة بتلكو وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك".

 يذكر أن اليوم الثاني للاحتفالات سيشهد تدشين كتاب "رسّامون من العالم العربي، الجزء الأوّل: الفاتحون" للفنان العراقي المعروف فاروق يوسف بدعم من شركة نفط البحرين بابكو. كما يتضمن اليوم الثاني معرضا فنيا لمجموعة من الفنانين الفلسطينيين الذين يحملون حجرًا من أرض فلسطين ويشارك المركز في رحلة عودته إلى أرضه، في إشارة دائمة إلى دور المركز في دعم القضايا العربية.

 أما اليوم الثالث فيشهد تدشين كتاب "بدايات، حكايات وتقاطعات" لمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إذ تروي فيه قصتها مع العمل الثقافي وحكايتها مع المركز، وكتاب "سبع ليالٍ وليلة، يوميات عابرة مقيمة في المحرّق" للروائية المصرية مي خالد