معرض تشكيلي بحريني

شهد مركز الفنون مساء يوم أمس الأربعاء الموافق 9 فبراير 2022م افتتاح المعرض الفني المشترك "شريف وشريف"، والذي يجمع للمرة الأولى واحداً من روّاد الحركة الفنية التشكيلية في البحرين الفنان عبد الرحيم شريف مع ابنه الفنان هشام شريف، وذلك بحضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من الفنانين التشكيليين روّاد الحراك الثقافي في البحرين. ويستمر المعرض حتى 23 فبراير 2022م، ومفتوح للجمهور يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى 8 مساءً. 

ويلقي هذا المعرض الضوء على فنون الرسم والتصوير والألوان المعاصرة في منطقة الخليج بعيون معاصرة جديدة، حيث يقدّم الفنان عبد الرحيم شريف أعمالاً من آخر مجموعاته الفنية "نهر الذنوب" والتي تم رسمها ما بين عامي 2012م و2021م. وهي أعمال فنية تحاكي عوالم التجريد والألوان الصرفة. أما الفنان هشام شريف فيقدّم أعمالاً مرسومة من خلال مشاهد فوضوية ومزدحمة للمدن والمناسبات الاحتفالية، حملت أغلبها إشارات ملونة ضمن تركيبات أحادية اللون، كما عكسته لوحاته.   

يذكر أن الفنان عبد الرحيم شريف هو أحد أهم رواد الفن المعاصر في البحرين، وهو أحد مؤسّسي جمعية البحرين للفنون التشكيلية منذ عقود. وُلِد الفنان في مدينة المنامة سنة 1954، ثم درس عبد الرحيم شريف، الذي ظهرت موهبته الفنية في وقت مبكر، الفنون الجميلة في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس، وأكمل دراسة الماجستير في الفنون الجميلة أيضا لاحقا في مدرسة بارسونز للفنون والتصميم بنيويورك قبل أن يعود للبحرين ويمتهن الفن. حصل الفنان مؤخرا على "وسام الفروسية في الفنون والآداب من الجمهورية الفرنسية" برتبة فارس سنة 2022م.   

أما الفنان هشام شريف، فهو من مواليد عام 1993م. اختار أن يغير من مهنته ودراسته في مجال المال والأعمال نحو عالم الفن عام 2017م، عندما أقام أول معرض فردي في جمعية البحرين للفنون التشكيلية، والذي لاقى نجاحاً باهراً وبرزت من خلالها ملامح المسار الفني لهشام شريف، وحصل على شهادة تقدير خلال معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية سنة 2019م، ليبدأ بعدها بقليل في برنامج إقامة فنية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.