الملتقى الوطني الأول للقصة. ق. بجهة سوس ماسة درعة

في إطار الأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية التي تعمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة على مواصلة إرسائها وتفعيلها بالمؤسسات التعليمية بالجهة بتعاون مع شركاء منظومة التربية والتكوين بهدف تنشيط مختلف مجالات الحياة المدرسية والرفع من جودة الخدمات التربوية وتحقيق أهداف الإصلاح والتجديد التربويين، وتعزيزا للمجهودات التي تبدلها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لترسيخ وتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار والتنافس الإيجابي، واستثمارا لنتائج الدورتين الجهويتين السابقتين لمسابقة أحمد بوزفور للكتابة القصصية المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة، بثانوية الفتح التأهيلية، نيابة إنزكان أيت ملول، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الملتقى الوطني الأول للقصة القصيرة خلال النصف الثاني من شهر ماي 2009.

ونظرا لتطور مشاركات تلميذات وتلاميذ الثانوي التأهيلي في الدورتين الجهويتين السابقتين للجائزة من حيث عدد المساهمات وجودتها، ونتائج هاتين الدورتين الإيجابية في تنمية الإبداع القصصي والرقي بالحس الأدبي لدى الناشئة، فإن اللجنة المشرفة على المسابقة ارتأت توسيع دائرة المشاركات لتشمل تلميذات وتلاميذ مختلف أكاديميات المملكة، إضافة إلى فتح فرع آخر للمسابقة لفائدة الأساتذة المبدعين العاملين بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي:

أ ـ جائزة الكتابة القصصية: الفرع الخاص بالتلاميذ:
وتفتح المسابقة في وجه تلميذات وتلاميذ الثانوي التأهيلي بمختلف أكاديميات المملكة، وستتولى لجنة تحكيم علمية وأكاديمية، بإشراف من الأستاذ والقاص المغربي أحمد بوزفور، تقييم الأعمال المقدمة لنيل الجائزة المذكورة.

شروط المشاركة في الجائزة:
1 ـ أن يكون التلميذ(ة)المشارك(ة) منتميا إلى إحدى الثانويات التأهيلية العمومية أو الخاصة.
2 ـ أن تكون المشاركة القصصية مكتوبة باللغة العربية أو اللغة الأمازيغية أو الفرنسية.
3 ـ أن تكون المشاركة مرقونة أو مكتوبة بخط واضح.
4. أن تصحب المشاركة باسم و عنوان ورقم هاتف صاحبها وصورته، ومختومة من قبل رئيس المؤسسة التي ينتمي إليها.
5 ـ على كل مؤسسة أن تقدم أعمال مشاركيها إلى الأكاديميات قبل 30/ 4/ 2009، وكل مشاركة ترد خارج هذا التاريخ لا تدخل المسابقة.
6 ـ تسند عملية تحكيم النصوص القصصية المشاركة في المسابقة على المستوى الجهوي إلى لجنة تحكيم مختصة على صعيد كل أكاديمية، قصد فرز ثلاثة نصوص تمثل الأكاديمية في المسابقة الوطنية.
7 ـ ترسل المشاركات القصصية المؤهلة للمسابقة الوطنية إلى أكاديمية جهة سوس ماسة درعة قبل يوم 10/ 5/ 2009.
8 ـ سيتم الإعلان عن النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين خلال حفل نهاية أشغال الملتقى الوطني للقصة خلال شعر ماي 2009 بأكادير.

ب ـ جائزة الكتابة القصصية: الفرع الخاص بالأساتذة:
تهم المسابقة في فرعها الثاني، الأستاذات والأساتذة المبدعين العاملين بوزارة التربية الوطنية، لتشجيعهم على الكتابة الإبداعية.
وهي إطار للتنافس الشريف ومجال لتحفيز المواهب الإبداعية العاملة بالحقل المدرسي، بهدف النهوض بالإبداع الأدبي داخل المدرسة المغربية وخلق فرص للتواصل بين المبدعين بالمؤسسات التعليمية، وتكريمهم وجعلهم قدوة لزملائهم.

شروط المشاركة في المسابقة:

أو تسلم مباشرة إلى المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة في قرص مدمج.