أدوار للمسرح الحر

مسرحية «نصراني ف تراب البيضان» لفرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم

تبدأ جولتها المسرحية (الدارالبيضاء، الجديدة، مراكش، تزنيت)

 بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، يحتضن مسرح بن مسيك بالدارالبيضاء الخميس 8 شتنبر 2022، الساعة السادسة والنصف مساء، العرض المسرحي، لفرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم، "نصراني ف تراب البيضان" إعداد وإخراج الفنان الوادنوني عبداللطيف الصافي، ضمن فعاليات مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي في دورته الخامسة. هذا العرض، الذي حظي بدعم الجولات لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، هذه السنة، يمثل تجربة مسرحية جديدة يخوضها المسرحي الصافي، ويشكل انطلاقة فعلية للجولة المسرحية للفرقة والتي ستقود فريق العمل الى المدن التالية:

· الدارالبيضاء: الخميس 8 شتنبر 2022، مسرح بن مسيك الساعة السادسة والنصف مساء، ضمن فعاليات مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي في دورته الخامسة.

· الجديدة: الجمعة 9 شتنبر 2022- بمسرح الحي البرتغالي، الساعة السابعة مساء.

· مراكش: الإثنين 12 شتنبر 2022، القاعة الصغرى (المركز الثقافي الداوديات)، الساعة الثامنة والنصف مساء.

· تزنيت: الثلاثاء 13 شتنبر 2022، بدار الثقافة محمد خير الدين، الساعة الثامنة مساء.

واختارت فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم، هذه المرة إعداد عرض مسرحي عن نص "خمسة أشهر لدى البيظان" لكاميل دولز، والتي تراهن، من خلاله الفرقة، على اللغة الحسانية والعربية. والتئم فريق عمل من الكفاءات الفنية من الجنوب، الفنان عبد اللطيف الصافي، معدا ومخرجا، والفنان عبدالعزيز نافع في المحافظة العامة وإدارة الخشبة، فيما سهرت على إعداد سينوغرافيا العرض الفنانة أسماء هموش، ويشرف على الإضاءة والموسيقى الفنان ابراهيم عجاج، كما يحظى بإدارة التواصل والعلاقات العامة للأستاذ عبدالحق ميفراني. المسرحية، يقوم بتشخيص أدوارها ثلة من الفنانين الشباب، تألقوا في العديد من العروض المسرحية وتوجوا بالعديد من الجوائز، وهم على التوالي: أيوب بوشان، مصطفى اكادر، حمادة أملوكو، إبراهيم بنرايس.

وتحكي المسرحية عن كاميل دولز والذي "لم يأبه لتحذيرات كل من التقاهم في لانزاروطي، فعقد العزم على تحقيق حلم طالما راوده و هو النزول بسواحل الصحراء متخفيا في هيئة مسلم. لكن قدره، بعد أن وطأت قدماه أرض الصحراء وأصبح وحيدا في عالم تطوقه مجموعة من الاساطير والتراجيديات، استحال الى تجربة مريرة اثر سقوطه بين يدي مجموعة من "البيظان" الذين سلبوه كل ما يملك وعذبوه واقترب من الموت مرات عديدة..". وانطلقت رغبة المخرج عبداللطيف الصافي، أولا في الإعداد للنص الدرامي، على الاشتغال على  النص الأدبي "خمسة أشهر لدى البيظان"، في المقام الأول، من قوة كاتبه  في التحدث عن مغامرته وعن مجتمع  الرحل في أرض "البيظان" الذي يستكشفه بإصرار تتوزعه الرغبة و الرهبة. كاميل دولز كباحث انتروبولوجي  ومغامر، اهتم بكشف الجوانب الخفية في حياة الرحل بالصحراء المغربية أواخر القرن التاسع عشر. أحداث مسرحية "نصراني فتراب البيظان" ليست فقط أحداثا حقيقية بل هي ولادة جديدة ومتجددة للذاكرة تدعونا الى استحضار مفهوم "الهوية" واستعادة  نبض الحياة  في الصحراء على خشبة المسرح  وترتيب العلاقات الاجتماعية والإنسانية، انطلاقا من جدلية الآنا والآخر ومن ثنائيات الرفض والقبول والموت والحياة والاستقرار والترحال  والحقد والحب. وتراهن فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم على تحقيق فرجة مسرحية قريبة من وجدان الجمهور في أقاليمنا الجنوبية، وهي بحث مسرحي متجدد، يحاول جاهدا انفتاح المسرح المغربي على جماليات تلامس تجربة المسرح الحساني في الجنوب، والتي بدأت تترسخ أكثر السنوات الأخيرة.