إطلاق كرسي اليونيسكو لإدارة التراث العالمي

بالشراكة مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، شهدت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك" بالعاصمة العمانية مسقط الأسبوع الماضي إطلاق كرسي اليونيسكو لإدارة التراث العالمي والسياحة المستدامة في المنطقة العربية والذي تترأسه أستاذة الكرسي الدكتورة هبة عبدالعزيز مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، وذلك برعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بسلطنة عمان.  

هذا وقد قامت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي بإلقاء كلمة بهذه المناسبة أكدت فيها علي الدور الهام للمؤسسات الأكاديمية في رفد نشاط المركز والتكامل مع المركز في تقديم الدعم الفني والأكاديمي للمنطقة العربية. وجاء الإطلاق بعد توقيع اتفاقية ما بين المركز والجامعة بحضور معالي الشيخة مي والدكتور مايكل براون رئيس الجامعة.    

ويتزامن إطلاق كرسي اليونيسكو مع العديد من المناسبات هذا العام، من بينها الاحتفاء بالذكرى الخمسين لاتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، الذكرى العاشرة لتأسيس المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والذكرى الثلاثين لانطلاق برنامج كراسي اليونيسكو.    

وبهذه المناسبة أكدت أستاذة كرسي اليونسكو الدكتورة هبة عبدالعزيز مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي على أهمية كرسي اليونيسكو في تشجيع الشراكة ما بين المركز الإقليمي للتراث العالمي والمؤسسات الأكاديمية والبحثية.  مشيرة إلى أن الكرسي سيكمل عمل المركز ويوفر البحوث العلمية في المجالات المختلفة المرتبطة بالتراث والتنمية السياحية الأمر الذي من شأنه ضمان قيام مواقع التراث العالمي بالدور المنوط بها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية. هذا كما أن المركز سيقوم بطرح عدد من البرامح الأكاديمية المتخصصة في مجال صون التراث وتوظيفه سياحيا. فضلا عن طرح برامج دراسية متخصصة لضمان تخريج كوادر متخصصة في هذا المجال في المنطقة العربية 

ويهدف هذا الكرسي الأول من نوعه في المنطقة العربية إلى دعم مواقع التراث العالمي من خلال طرح برامج أكاديمية وبرامج بحثية وتدريبية في السياحة المستدامة ورقمنة التراث وريادة الأعمال للتراث الثقافي واقتصاديات التراث، إضافة إلى نشر مطبوعات حول السياحة في مواقع التراث العالمي وإقامة مؤتمرات وجوائز في هذا المجال. ومن المؤمل أن تثمر برامج وأنشطة الكرسي عن تحديد أفضل للفرص الاستثمارية المتعلقة بمواقع التراث العالمي والسياحة المستدامة فيها وإلى بناء قدرات الكفاءات العربية خلال السنوات القادمة.    

ويساهم كرسي اليونيسكو لإدارة التراث العالمي والسياحة المستدامة في تعزيز الشراكات بين مختلف المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية المعنية، حيث سيتم تقديم برامج الكرسي من خلال التعاون مع وزارة التراث والسياحة العمانية، مركز إيكروم الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، منظمة سانت أغاتا والجامعة السويسرية بإيطاليا، مركز الأبحاث الأميركي في مصر وكلية الاقتصاد والأعمال في جامعة زاجريب في كرواتيا.   يذكر أن برنامج كراسي اليونيسكو تأسس عام 1992م بهدف التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في جمع أنحاء لتوفير برامج أكاديمية ودراسية لتعزيز مجالات عمل اليونيسكو كالتراث والبيئة والتنمية المستدامة والتكنولوجية النظيفة وغيرها.