بينالي البندقية

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن تفاصيل جديدة حول جناح مملكة البحرين الوطني في بينالي البندقية الثامن عشر للعمارة والذي يقام في الجمهورية الإيطالية ما بين شهري مايو ونوفمبر 2023م. واختارت هيئة الثقافة كل من مريم الجميري ولطيفة الخياط لتكونا القيّمتين على معرض الجناح، حيث كان قد فاز مقترحهما للمشاركة في الدعوة العامة التي أطلقتها الهيئة في سبتمبر الماضي.
وسيلقي جناح البحرين الوطني الضوء على موضوع المياه والتحديات المرتبطة بنقص المياه العذبة، وذلك من خلال استكشاف أحوال الطقس الشديدة في المملكة والتي تتمثل في الحرارة والرطوبة العالية وعلاقة ذلك بالطلب المتزايد من السكّان على وسائل الراحة.
ومشروع الجناح عبارة عن معرض يتكّون من بيئة مصغّرة تعكس العلاقة المعقدة ما بين كل من الحركة الصناعية، متمثّلة بأنظمة تكييف الجو الميكانيكية، والبيئة الحيوية والإنسان وأسلوب استهلاك المياه وتطويره.
وسيعمل على جناح البحرين الوطني في البينالي فريق من المتخصصين، والذين سيحاولون إيجاد إجابات على السؤال المرتبط بالمياه في المملكة، إضافة إلى تقديم حلول وأفكار تساهم في ابتكار أساليب جديدة محلية ومحدّدة لاستغلال الفرص والإمكانيات المرتبطة بالعلاقة الغنية والتاريخية للبحرين مع المياه.
هذا وكانت الدعوة العامة استقبلت حوالي 30 مقترحاً من متخصصّين بخلفيات عديدة، حيث تناولت هذه المقترحات موضوع المياه بأساليب متفرقة.
يذكر أن مريم الجميري معمارية وطالبة دكتوراه في جامعة هارفرد. تهتم في أبحاثها بمواضيع التكنولوجيا وبرمجة المواد والتصميم الحسابي. وتحمل شهادة ماجستير في التصميم والحوسبة من جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وشهادة بكالوريوس من الجامعة الأميركية بالشارقة ومارست مهنتها في كل من نيويورك، البحرين ودبي، أما لطيفة الخياط فهي طالبة ماجستير في الهندسة المعمارية في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ولها خبرة في كل من المنامة ولندن وكامبريدج وحصلت على شهادتها في الهندسة المعمارية من جامعة باث عام 2018م.