جائزة "لغتنا الأم"

أعلن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث عن جائزة "لغتنا الأم" التي تُمنح بمعدّل مرّة كل سنتين، وتختص بتكريم كل ما يساهم بتسليط الضوء على اللغة العربية وأبنائها من خلال أي نشاطٍ مرتبط بها، أكان إحياءً لبيوت ثقافيّة تعكس حياة أدباء وشعراء ومفكري وباحثي اللغة العربيّة، أم نتاجاً ثقافياً يعزّز اللغة العربية ومكانتها في المجتمع من نشاطٍ أم إصدار كتب.  

تعكس جائزة "لغتنا الأمّ" الهوية الثقافية العربية عبر تكريمٍ لمؤسسات أو أفراد تعمل على الارتقاء بالمشهد الثقافي العربي.  

تصدر الجائزة عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث في مملكة البحرين، كما تتابع أمور الجائزة لجنة تحكيم مؤلفة من مختصين

يعلن المركز عن الجائزة في دورتها الأولى بمناسبة تأسيسه الحادية والعشرين، وتعطى بعد سنة على انطلاقتها، على أن يكون التقديم عبر تعبئة استمارة توضع على موقع مركز الشيخ إبراهيم على الإنترنت: https://shaikhebrahimcenter.org/،  بين مطلع فبراير القادم ومنتصف ليل نهاية يوليو من السنة الحالية. وأوضع المركز عن شروط الجائزة وأحكامها التي تتضمن التالي:  

* المسابقة مفتوحة لكل نشاط متعلّق باللغة العربيّة أكان في العالم العربي أو خارجه.  

* يحقّ لأي فرد أو مؤسسة، رسمية كانت أم خاصة، تقديم الطلب عبر الإنترنت في المدّة المحدودة. على ألا يتجاوز تقديم ملفين اثنين في أقصى حدّ.    

* يرفق بتقديم الطلب ملف يحتوي على مضمون مكتوب بين خمس وعشر صفحات في أقصى حدّ، كما يتطلّب التقديم إضافة صور متعلّقة بالمشروع المقدّم.  

* يشترط أن يتم تسليم التقديم باللغة العربية الفصحى.

* يتم إرسال الملف عبر موقع مركز الشيخ إبراهيم، وذلك قبل منتصف ليل يوم 30 يوليو من عام الإعلان عن الجائزة

* يجب أن يُرفق التقديم بالسيرة التعريفيّة للمشارك (أكان فرداً أو مؤسسة)، على ألا تتجاوز السيرة صفحتين، إضافة إلى صورة الهوية للأفراد

* يتم تقييم المشروع أو النشاط المتقدم للمسابقة من خلال لجنة تحكيم مؤلفة من متخصصين، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من العام الحالي.  

* يتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين في المسابقة خلال يناير للسنة القادمة في القاعة الرئيسية لمركز الشيخ إبراهيم في مدينة المحرّق/مملكة البحرين.  

* المسابقة تقدّم جائزة نقدية للمركز الأول وقدرها: خمسون ألف دولار أمريكي