"صلاح فضل" في حضرة محبيه

ينظم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، أمسية بعنوان "في  ذكرى الدكتور صلاح فضل"، بمشاركة نخبة من المبدعين والنقاد من محبي وأصدقاء الراحل صلاح فضل، يسردون حياته وأطروحاته ومنهجه العلمي والثقافي وتحولاته الشعرية، كما سيعرض بهذة المناسبة فيلم تكريمي يوثق بصمته الفكرية في الساحة الأدبية ومسيرته الحافلة بالمنجزات،  إلى جانب  تدشين كتاب "صلاح فضل"، يأتي ذلك في إطار الموسم الثقافي " قف على ناصية الحلم وقاتل" يوم غد  السبت 21 يناير 2023، عند الساعة السابعة مساءً، في مقر المركز.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور صلاح فضل  رحل في العاشر من ديسمير 2022، حصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972م، عمل في أثناء بعثته مدرسًا للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م، تعاقد خلال الفترة نفسها مع المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للإسهام في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره.

وُلد الدكتور صلاح فضل (محمد صلاح الدين عبدالسميع فضل) بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا في عام 1938م، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم - جامعة القاهرة عام 1962م، عمل معيداً بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965م، وترشح ليعمل أستاذاً زائراً في كلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974م إلى عام 1977م، وأنشأ قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المكسيك المستقلة عام 1975م.

وعاد لمصر ليعمل أستاذاً للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م، ثم تم انتدابه للعمل مستشاراً ثقافياً لمصر ومديراً للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بإسبانيا منذ عام 1980م إلى عام 1985م. ورأس في هذه الأثناء تحرير مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، واختير أستاذاً شرفياً للدراسات العليا بجامعة مدريد المستقلة.

وإثر عودته من إسبانبا عمل أستاذاً للأدب والنقد بكُلِّيتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، انتُدب عميداً للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985م إلى عام 1988م. كما عمل أستاذاً زائراً في جامعات صنعاء، والبحرين.

وتولى الراحل رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في يناير 2002م إلى مارس 2003م. كان له نشاط أكاديمي وثقافي واسع في مصر وخارجها، حيث شارك في تأسيس الجمعية المصرية للنقد الأدبي وتولى رئاستها، كما أُسندت إليه رئاسة اللجنة العلمية لموسوعة أعلام علماء وأدباء العرب والمسلمين بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

له العديد من المؤلفات في النقد والأدب، منها: "منهج الواقعية في الإبداع العربي"، و"أساليب السرد في الرواية العربية"، و"مناهج النقد المعاصر"، و"محمود درويش.. حالة شعرية"، و"عوالم نجيب محفوظ"، و"شعر العامية من السوق إلى المتحف".

نال جائزة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية في نقد الشعر عام 1996، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000، وجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في الدراسات الأدبية والنقد عام 2015، وجائزة النيل في الآداب عام 2018