الروائي الأردني هزاع البراري يتوّج بجائزة "أبو القاسم الشابي"

فاز الروائي الأردني هزاع البراري بجائزة (أبو القاسم الشابي) لعام 2008 في حفل أقيم في المكتبة الوطنية في العاصمة التونسية تم خلاله تسليم هذه الجائزة التي يقدمها البنك المركزي التونسي منذ أكثر من 20 عاما. عن النص المسرحي (قلادة الدم) التي صدرت باللغة العربية العام 2007.

وقالت لجنة التحكيم للدورة الثانية والعشرين حول التأليف المسرحي إن البراري فاز بالجائزة (لنجاحه في كتابة نص مسرحي يتميز بتقنية عالية ولغة مسرحية عربية متحركة تقوم على مقاربة بين التفكير الفلسفي والحياة المعيشة).

وهزاع البراري هو عضو اتحاد الكتاب الأردنيين وسبق له أن فاز بجائزة (أفضل نص مسرحي) في مهرجان المسرح الأردني (2001)، وبجائزة محمد تيمور لأفضل نص مسرحي عربي (2004).

ومن أعماله (تراب الغريب) و (الجبل الخالد) و (حواء مرة أخرى) و (الغربان) التي حصلت على جائزة عويدات اللبنانية لأفضل رواية في الوطن العربي. وهي المرة الثانية التي يفوز فيها الأردن في هذه المسابقة، بعدما حصلت الروائية الأردنية سميحة خريس على (جائزة أبو القاسم الشابي) للعام 2005 عن روايتها (دفاتر الطوفان).

وتمنح الجائزة، التي تبلغ قيمتها نحو ثمانية آلاف دولار، سنويا منذ العام 1986 للقصة أو الشعر أو المسرح أو الرواية تكريما للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي وخصصت هذا العام للكتابة المسرحية.