عمّان تستضيف جائزة الشارقة للإبداع العربي

تشهد العاصمة الأردنية عمّان يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من أبريل الحالي فعاليات جائزة الشارقة للإبداع العربي "الإصدار الأول" التي تنظمها إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة للاحتفاء بالفائزين في الدورة السادسة والعشرين وتنظيم ورشة علمية مصاحبة تحت عنوان "مستقبل الشعر العربي في ظل التحولات”". وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية الأمين العام للجائزة "تحظى الجائزة منذ تأسيسها برعاية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يقينا منه بأهمية دعم المبدعين الشباب الباحثين عن أولى منجزاتهم الأدبية وقد شكلت منذ العام 1997 هوية وخصوصية ثقافية بوصفها احتفاء وحاضنة للمبدعين في كافة الأجناس الأدبية".

وأضاف “تحل جائزة الشارقة للإبداع العربي في الأردن كوجهة جديدة تثري تنقلها بين الدول العربية، ويعكس توسع وتنقل الجائزة عربيا رؤية مشروع الشارقة الثقافي من أجل أن تعم الفائدة الثقافية في كافة أقطار الوطن العربي".ولفت إلى أن الجائزة على مدى دوراتها المتتالية تمكنت من رفد المكتبة العربية بمئات من الإصدارات الشعرية والروائية والقصصية والنقدية والمسرحية، وما يشار إليه أن الجائزة تشهد في كل دورة مشاركة عربية واسعة وفي هذه الدورة استقطبت أكثر من 400 عمل أدبي في مشهد يؤشر إلى أهمية المسابقة لدى الكتاب العرب فهي تفتح أبوابها في كل دورة من أجل البحث عن مبدعين جددا.

ويشهد اليوم الأول من فعاليات الجائزة حفل تكريم الفائزين في الدورة السادسة والعشرين ويقام في المكتبة الوطنية في العاصمة عمّان، ويلي الحفل تنظيم الورشة العلمية المصاحبة التي يشرف عليها الشاعر والأكاديمي الأردني راشد عيسى وتشتمل على محورين أساسيين هما: “تحولات القصيدة العربيةو”الأدب التفاعلي والقصيدة التفاعلية”. ويشارك في المحور الأول غالب أحمد عبده، الفائز بالمركز الأول في الشعر، ورهام محمود عيسى، الفائزة بالمركز الأول في مجال القصة، وإباء الخطيب مصطفى، الفائزة بالمركز الأول في مجال المسرح، وإيمان عصام خلف، الفائزة بالمركز الأول في مجال النقد.

أما المحور الثاني فتشارك فيه هناء سعد محمد عبدالدايم الفائزة بالمركز الثاني في مجال أدب الطفل، وعلي عواد عبدالله خضير الفائز بالمركز الأول في مجال الرواية، ومحمد حسانين إمام الفائز بالمركز الثاني في مجال النقد، ووفاء مفتاح ابنه يوسف الفائزة بالمركز الثالث في مجال النقد ..ويشهد اليوم الثاني من فعاليات الجائزة أمسية شعرية للفائزين في حقل الشعر بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين. ويشار إلى أن عدد الفائزين في الجائزة بلغ 18 متسابقا ومتسابقة من مختلف الدول العربية وذلك في الحقول الأدبية الستة من الجائزة وهي: الشعر والرواية والقصة القصيرة والنص المسرحي وأدب الطفل والنقد.