مع حلول فصل الصيف تعود المهرجانات الفنية الكبرى للساحة الثقافية المغربية في تنوع مضامينها وأسئلة كبرى عن الأثر الذي تحدثه هنا ملخص لتقارير عن تظاهرات شهدتها مدن الرباط ومراكش وسطات، المهرجان الوطني للفنون الشعبية والذي عمر لسنوات ولازال يواصل بإصرار مسيرة التنظيم والمهرجان الوطني للفنون التشكيلية والتي تشهده مدينة سطات سنويا، الى جانب احتفالية أكاديمية المملكة المغربية بألة العود والطرب الأصيل.

فنون تشكيلية وكرنفال مراكش وأوركسترا دار العود

المصطفى الصوفي

 

تكريمات وازنة بالمهرجان الوطني 18 للفنون التشكيلية بسطات

حظيت أربعة أسماء فنية وإبداعية من داخل وخارج المغرب، بتكريمات وازنة، وذلك خلال فعاليات النسخة 18 للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بسطات، الذي نظمته بنجاح جمعية بصمات الشاوية ورديغة للفنون تحت شعار"المغرب ملتقى فنون العالم" من 15 الى 18 يونيو 2023.

ويتعلق الأمر بالفنانة التشكيلية المغربية، شمس الضحى أطاع الله، وهي أول خريجة من مدرسة الفنون الجميلة بتطوان سنة 1960، حيث قدم في حقها الفنان والناقد التشكيلي شفيق الزكاري شهادة راقية، سلط فيها الضوء على ابرز محطاتها الفنية، كواحدة من الفنانات المتألقات، التي كرست تجربتها للاحتفاء بالمرأة والعادات والطقوس، والموروث الثقافي، ومواضيع تفيض طبيعة ووجدانا وأحلاما.

وعلى المستوى الدولي والعربي، كرمت الدورة، الفنان القطري الحسن الملا، الذي يعتبر من الرواد، ومن الأسماء التشكيلية المجددة والمؤثرة على الصعيد الخليجي والعربي، وذلك من خلال تجربته الخصبة في مواضيعها، والثرية في تقانياتها الفنية والإبداعية، تجربة هي مزيج من نبض سوريالي رفيع، وذكريات من وحي الطفولة والأنشطة القطرية التقليدية والبيئة الطبيعية، وغيرها.

 وفي إطار انفتاح المهرجان على أجناس إبداعية وفنية أخرى، خصصت الدورة، احتفاء خاصا للمخرج السينمائي حسن بنجلون، كأحد ابرز المخرجين السطاتيين، الذي بصم مسيرته السينمائية بالتميز، من خلال أفلام روائية طويلة توجت في كثير من المحافل الوطنية والدولية.

 ولم يفت هذه التظاهرة الفنية، الالتفات إلى التجربة الشعرية الموحية، التي تشكل رفيقة اللوحات في تقاسيم انزياحاتها، ودلالاتها الرمزية وعلاماتها اللونية، تكريم الشاعر حسن نجمي، الذي يعتبر احد عشاق الفن التشكيلي، حيث خاض تجربة  مميزة سابقة بالكلمة الراقصة في سفرها الحالم مع اللوحة، وذلك مع الفنان التشكيلي الراحل محمد القاسمي، في ديوان مشترك بعنوان "الرياح البنية".

وتندرج فقرة تكريمات الدورة، التي عقدت بدعم وزارة الثقافة والشباب والتواصل، في إطار ثقافة الاعتراف، لأسماء وازنة بصمت على أفق إبداعي جميل، حيث خصصت الدورة، لحظات تقدير رمزي كبير وعرفان ماتع للفنانين الراحلين، وهم محمد المليحي، والحسين طلال ونور الدين بلاوي

وكانت الدورة، التي شهدت فقرات متنوعة من أماسي شعرية وورشات وندوات، اختتمت بإطلاق توصيات مهمة، كما تميزت بحضور ضيف شرف الفنان العالمي احمد بن يسف، فضلا عن مشاركة ممتعة لنخبة من الفنانين التشكيليين الدوليين المحترفين، خاصة من بلدان، المملكة العربية السعودية، واسبانيا والكويت وقطر، ثم الأردن وفلسطين وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وكندا وروسيا، ثم البلد المنظم المغرب.

 

انطلاق المهرجان الوطني 52 للفنون الشعبية بمراكش بكرنفال مبهر

انطلقت فعاليات النسخة 52 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش، التي تنظمها جمعية الأطلس الكبير، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحتى 26 من شهر يونيو 2023.

وأعطى مدير المهرجان ورئيس جمعية الأطلس الكبير الأستاذ محمد الكنديري انطلاقة الدورة، التي تعقد بشراكة ودعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وعدد من الشركاء الآخرين، تحت شعار "أسرار الرقصات والإيماءات" بكرنفال مبهر، جاب أهم واكبر شوارع المدينة الحمراء.

وخلق هذا الكرنفال، الذي شاركت فيه ابرز الفرق من مختلف ربوع المملكة، روحا مرحة فياضة، وأجواء احتفالية ممتعة، تفاعل معها الجمهور، خاصة السياح الأجانب، الذين وجدوا في الاحتفال في الهواء الطلق، صورة معبرة عن الانفتاح وتكريس قيم الجمال والمحبة والتعايش بين مختلف الثقافات والفنون والأجناس.

واستمر الكرنفال، على إيقاع الأهازيج والرقصات، ومختلف الأشكال الفنية الموحية التي تبدع فيها كل فرقة على حدة، الى حدود رحاب المسرح الملكي حيث تقام العروض الرسمية، عوضا عن قصر البديع الذي تتواصل فيه الإشتغال.

وقال الأستاذ الكنديري في تصريح صحافي بالمناسبة، ان افتتاح الدورة، يشكل مرآة حقيقية للتنوع الموسيقي والفني المغربي الجميل، فضلا عن تنوع اللغات واللهجات وتجسيد لروح الوحدة، التي تجمع المغاربة، مما يجعل من المهرجان، مهرجانا يعبر بصدق عن" تمغربيت"، وعن تلاحم المغاربة، مؤكدا ان التظاهرة تروم المحافظة على التراث واستمراريته وتثمينه.

كما كشف عن ان هذا المهرجان، الذي يعزز من تواجد مختلف الفرق المغربية وتنوعها، يعتبر من اكبر وأقدم المهرجانات على الصعيد الوطني والافريقي، موضحا ان الدورات المقبلة سوف تعرف تنظيم مهرجان اخر على الهامش، يخصص للشباب، بهدف خلق مشتل فني جديد، وجعل الشاب يحملون المشعل وصيانة الذاكرة التراثية والموسيقية المغربية الأصيل.

ويشارك في الدورة، التي تحضرها ألمانيا كضيف شرف، ازيد من 670 فنانا وفنانة، يمثلون 35 فرقة فلكلورية من مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى مجموعة شعبية إفريقية.

وتتميز هذه النسخة، بتخصيص ثلاث منصات خارجية، بساحة جامع الفنا، وساحة الحارثي، ومنتزه مولاي الحسن، الذي سيتم استغلاله لأول مرة، فضلا عن عودة "ليلة النجوم".

كما تعرف الدورة فقرات فنية خصبة، فضلا عن أنشطة موازية أبرزها زيارة ميدانية للفنانين المشاركين إلى دار البر والإحسان الخيرية بالحي المحمدي، ودار الطفل بباب اغمات، وهو ما يجعل المهرجان محطة حقيقية للفرجة الفنية وإنعاش الحركة السياحية، ولتعزيز العمل التضامني والاجتماعي.

 

احتفالية أكاديمية المملكة المغربية

بمعزوفات أغاني لرواد الزمن الذهبي يحييها ”أوركسترا دار العود

نظم بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط ، احتفالية خاصة ينشط فعالياتها ”أوركسترا دار العود” تحت مسمى نوستالجيا ، وقدم بهذه المناسبة، معزوفات لألحان روائع أغاني خالدة من الريبرتوار المغربي سافرت بالجمهور إلى عمق الموسيقي المغربية، الضاربة جذورها في أعماق الروح الإنسانية والزمن الذهبي للأغنية ، التي تعد مصدر افتخار المغاربة على مدى ستة عقود ونيف ، اعتبارا لما تميز به الرواد من إتقان لفنهم وتألقهم وتفردهم بلمستهم الخاصة.

وكان عشاق الموسيقى المغربية الأصيلة بالرباط في لقاء مباشر مع عازفين متميزين ومهرة من أعضاء فرقة أوركسترا دار العود التي تعتبر إطارا فنيا تابعا للمعهد الأكاديمي للفنون بأكاديمية المملكة المغربية. والذين أتحفوا الجمهور بمعزوفات أغان تسلط الضوء على ريبرتوار خالد، بصمه كبار الملحنين والمطربين المغاربة من خلال احتفالية خاصة، ستذكر الجمهور، وعشاق اللحن الجميل، والكلمة العذبة، بالعديد من الأغاني المغربية الأصيلة، التي تعكس بقوة تنوع الرصيد الموسيقي المغربي وغناه، وقدرات الملحنين والمطربين على الإبداع الفني الكفيل بخلق التفاعل الوجداني والجمالي الممتد في الزمن.

ومن المطربين والملحنين الذين قدموا معزوفات أغانيهم من طرف أوركسترا دار العود : عبدالهادي بلخياط، محمد بن عبدالسلام، فتح الله لمغاري، عبدالقادر الراشدي، محمود الادريسي، عبدالرحيم السقاط، محمود الادريسي، محمد الحياني، حسن القدميري، محمد فويتح، ابراهيم العلمي، عبدالوهاب الدكالي، إسماعيل أحمد.

وعن أسباب إنشاء المعهد الأكاديمي للفنون بأكاديمية المملكة المغربية أكاديمية المملكة المغربية الاطار الفني دار العود "تشجيع ونشر المعرفة المرتبطة بآلة العود، وبالجوانب المتعلقة بممارستها وبصناعتها ، كما يحرص على الاهتمام بمنهجيات تدريسها وطرق العزف عليها؛ وذلك بهدف الرفع من مكانة هذه الآلة باعتبارها مكونا رئيسيا للموسيقى العربية والمغربية ."

ويسعى المعهد الأكاديمي للفنون بأكاديمية المملكة المغربية حسب أهدافه الراهنة والمستقبلية إعطاء إشعاع حقيقي لهذه الآلة الوترية من خلال جعل دار العود إطارا يساهم في تأطير وتعبئة الموسيقيين عازفي العود الشباب منهم على وجه الخصوص، من أجل توسيع دائرة معارفهم بهذه الآلة الموسيقية.

كما سيتوجه المعهد الأكاديمي للفنون من خلال هذا الإطار الفني إلى تدريب الشباب على مهارات استخدام آلة العود "قصد التمكن من أسرارها واكتساب الطرق المبتكرة للعزف عليها والإسهام في تطوير أدوارها الإبداعية ، وصون التراث الموسيقي المغربي المرتبط بها والتعريف به."

وأبرز المعهد الأكاديمي للفنون بأكاديمية المملكة المغربية في المطوية المرفقة بدعوة حضور الحفل الموسيقي والموقعة باسم عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، أن أصول الموسيقى المغربية العصرية "تعود إلى بداية الثلاثينيات من القرن الماضي حيث ظهرت حركة فنية جديدة تنهل من روافد عديدة ، سواء من الأغنية العربية أو من اللونين الشعبي والأندلسي؛ كما شهدت انطلاقة جديدة سنة 1952 مع تأسيس الجوق العصري للإذاعة المركزية بالرباط برئاسة الفنان أحمد البيضاوي ."

وأضافت أكاديمية المملكة المغربية أن نجاحات الأغنية المغربية العصرية توالت إلى "حدود ثمانينيات القرن الماضي، وعبرت عنها أسماء بارزة من المطربين والملحنين وكتاب كلمات، ارتقوا بها إلى مستوى رفيع، وأسهموا بقسط وافر في إغناء الخزانة الموسيقية المغربية . "

تجدر الاشارة أن المدير الفني لـ ”أوركسترا دار العود” هو الفنان ناصر الهواري الذي هو في نفس الوقت دكتور في الصيدلة وخريج المعهد الوطني للموسيقى بالرباط سنة 1997 ، وحاصل على الجائزة الشرفية في الصولفيج والجائزة الأولى في الهارمونيا . كما شارك في عدة ملتقيات وطنية ودولية وحصل على العديد من الجوائز منها: جائزة العزف المتميز بدار الأوبرا المصرية، وجائزة زرياب للمهارات (اليونسكو) ، وله عدة مؤلفات موسيقية لأفلام ومسرحيات، والعديد من الألبومات . كما وضع قطعا موسيقية تدرس بالمعهد الوطني للموسيقي.