تنظمه مؤسسة "تشكلوت" بانوراما التشكيل المغربي وتكريم للمجاطي والهبولي

الكلمة - المغرب

بمبادرة من مؤسسة تشكلوت <نواحي مراكش>، ينظم معرض بانوراما التشكيل المغربي وذلك أيام 2-3-4 مارس 2007، وتقوم مبادرة هذه المؤسسة التي استحدثت من أجل رعاية الفنان وترسيخ لتقليد إقامة الفنانين والكتاب. على مبادرات ذاتية ساهم فيها الى جانب الفنان التشكيلي صلاح بنجكان، نخبة من المثقفين والتشكيليين، ويتميز معرض البانوراما بعرض لوحات أهم التجارب التشكيلية التي عرفها تاريخ الفن التشكيلي في المغرب. إذ تعرض لوحات لفنانين رحلوا ، وآخرين لازالوا يرسخون لثقافة هذا الفن. 

وستعرف هذه البانوراما مشاركة أكثر من 38 فنان تشكيلي، تتجاور فيها تجارب تشكيلية متعددة فاسحة المجال للتجارب الشابة. وهكذا ستعرض لوحات فنانين مثل المليحي، صلادي، السفاج، الكبوري، بين بين، الزبير ناجيبو، رحول، الغطاس، بندحمان، الديباجي، الأزهر،... 

وقد افتتحت مؤسسة تشكلوت إقامتها اللاحترافية بأول استضافة للفنان التشكيلي بوشعيب الهبولي الذي يواصل هذه الأيام إقامته منشغلا بثيمته "طبيعة"/nature" وذلك بدعم من المركز الثقافي الفرنسي.

وسيعرف معرض بانوراما التشكيل المغربي، تنظيم حواريات بين الشعر والتشكيل، إذ تنظم أمسية شعرية يشارك فيها نخبة من الشعراء المغاربة كإدريس الملياني، بوجمعة أشفري، جلال الحكماوي، محمود عبدالغني، عبدالحق ميفراني، ثريا إقبال..وآخرون. كما استدعيت العديد من الوجوه والرموز الثقافية المغربية للحضور نذكر هنا الكاتب والقاص المغربي إدريس الخوري..وسيخصص يوم تكريم خاص بالشاعر أحمد المجاطي المولود بهذه المنطقة، مع قراءة لقصائد من ديوانه الفروسية. إضافة لاحتفاء بتجربة التشكيلي والفنان بوشعيب الهبولي.. أول مقيم بهذه الدار. 

الافتتاح سيقام يوم الجمعة 2 مارس، على الساعة الرابعة بعد الزوال. على أن يتواصل العرض مفتوحا للزوار طيلة ثلاثة أيام متواصلة. ولعلها مناسبة للزائر كي يطلع على خريطة التشكيل المغربي بتجاربه المتعددة وعبر مساراته الغنية. وتعتبر مبادرة مؤسسة تشكلوت، نموذجية خصوصا أن الإقامة توجد في منطقة قلما تعبر المبادرات الثقافية اتجاهها، وهي مبادرة نبيلة، يلخصها الفنان التشكيلي صلاح بنجكان في قوله :" مبحث صغير في بلد معزول عن ضجيج العالم".