معرض " عيون عربية " يحط رحاله في سكاكا بالسعودية

الكلمة - السعودية

يستضيف نادي الجوف الأدبي بمدينة سكاكا بالمملكة العربية السعودية معرض "عيون عربية" ضمن ملتقى الفن التشكيلي المعاصر، الذي يقيمه النادي و يعد أول نشاط ينظمه النادي بعد إعادة تشكيل مجلس إدارته. وأوضح عضو مجلس ادارة النادي ورئيس تحرير مجلة الجوبة ابراهيم الحميد أن الملتقى سيضم معرض " عيون عربية " في محطته الرابعة بعد تنظيمه في كل من الرياض والخرطوم وحلب.

بالإضافة إلى إقامة أمسية شعرية وقصصية ومرسم حر (ورشة عمل فنية) ويشتمل البرنامج على جولة للفنانين. موضحاً أن الملتقى سيبدأ يوم يفتتح يوم الاربعاء 24 صفر 1428هـ الموافق 14 مارس/أذار 2007م ، ولمدة عشرة أيام ، وذلك في صالات نادي العروبة بسكاكا.

من جهته بين منسق الملتقى الفنان التشكيلي مؤيد منيف أن المعرض يحوي أكثر من 130 عملا من أعمال التصوير والنحت والتصوير الضوئي والخط العربي مبيناً أن القائمين على الملتقى يسعون لتنظيمه بشكل سنوي بالإضافة إلى تبني معارض مستقلة للخط العربي والتصوير الضوئي.

وبين مؤيد أن الفنانين المشاركين هم: عبدالله نوواوي (السعودية) ؛ فائز الحارثي (السعودية) ، سعيد العلاوي (السعودية) ، وليد الوابل (السعودية) ، صديق واصل (السعودية) ، حسن مداوي (السعودية) ، هند العبيدان (السعودية) ، هويدا إدريس (السعودية) ، إبتهاج حامد (السعودية) ، حسن أدلبي ( سوريا ) ، عبود سلمان (سوريا ) ، فريد العلي (الكويت) ، عبدالغني بومعقوره (الجزائر) ، احمد صالح (مصر) ، محمود سالم (سوريا ) ، محمد عثمان عز العرب (السودان) ، إسماعيل سلمان (سوريا) ، نصر الدين عراقي (لبنان) ، محمد إدريس (السودان) ، عبدالعزيز بوبي عشر (الصومال) ، فوزي زقزوق (فلسطين ) ، غدير العمري (سوريا ) ، سناء فريد (سوريا ) ، إيمان يماني (السعودية ) .ويشارك من منطقة الجوف كل من الفنانين والفنانات :
نصير السمارة ، سلمان الغنام ، معجب حواس ، جلال الخيرالله ، مؤيد منيف ، نواف الربيع ، عواد فالح ، محمد غصاب ، احمد مبرد ، عبدالله العتيق ، ناصر الشريطي ، عبدالله اللحيدان ، شادن الكايد ، مريم الجوفي ، سوسن المقاود ، خولة الحميد ، صفاء النازل.
يذكر أن الهدف من الملتقى هو تجسيد دور الخطاب الثقافي والبصري في في المجتمعات المدنية والإنسانية من خلال الفنون التشكيلية بشكل عام بالإضافة لإيجاد حالة من التلاقي والحوار بين فناني الوطن العربي ومثلائهم في السعودية والوقوف على التجارب المختلفة لكل منهم وذلك في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.
وستكون هناك عدد من الفعاليات المصاحبة على هامش الملتقى هي كالتالي :

1) إقامة ندوة تشكيلية للناقد السوري / عبود سلمان يتخللها كلمة إلقاء كلمة (المستضيف) النادي الأدبي - يلقيها رئيس النادي الأدبي عبدالرحمن الدرعان - ، بالإضافة لكلمة لفناني المنطقة بهذه المناسبة.
2) تكريم بعض رواد الفن التشكيلي بمنطقة الجوف.
3) إقامة أمسية شعرية على هامش الملتقى خلال الفترة المحددة للشاعرين سليمان الفليح ، سليمان الصقير.
4) سيتخلل الملتقى إقامة جوله بالمنطقة لضيوف الملتقى للتعريف بمنطقة الجوف من خلال زيارة أهم المعالم الأثرية والتاريخية والجمالية بالمنطقة والمتاحف الخاصة.