اختتام مهرجان وهران الدولي للسينما العربية

توج الفيلم المصري (خلطة فوزية) للمخرج مجدي أحمد علي بالجائزة الكبرى لمهرجان وهران الدولي للسينما العربية في دورته الثالثة. ونال الشريط جائزة (الإهقار الذهبي) التي ترتفع قيمتها الى 50 ألف دولار. وعن دورها في (خلطة فوزية) فازت الفنانة الهام شاهين بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان وهران. أما جائزة أفضل ممثل فسلمتها النجمة المصرية وعضو لجنة التحكيم نبيلة عبيد للفنان الجزائري حسن كشاش عن دوره في شريط المخرج الجزائري أحمد راشدي (مصطفى بن بولعيد) الذي يعود للاضاءة على صفحة من تاريخ الجزائر إبان الاستقلال من خلال شخصية بن بولعيد الذي يعتبر أحد أبطال التحرير. وحظيت الفلسطينية آن ماري جاسر بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن شريطها (ملح هذا البحر). أما جائزة أفضل إخراج فكانت من نصيب الفيلم المغربي (كازانيغرا) للمخرج نور الدين لخماري الذي حظي عمله باقبال كبير لدى عرضه في القاعات السينمائية، إضافة لتتويجه بجوائز دولية. وسلم النجم السوري جمال سليمان جائزة افضل سيناريو لمن ناب عن المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن فيلمه الاخير (أيام الضجر). وقدمت جائزة التنويه للأفلام الطويلة لشريط (سينيسيتا) للتونسي ابراهيم لطيف.

وترأس المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي كان في عضويتها النجمة المصرية نبيلة عبيد والمخرجة السورية واحة الراهب والكاتب الجزائري واسيني الاعرج والناقد المغربي مصطفى المسناوي والكاتبة والمنتجة السعودية مريم الغامدي والمخرجة التونسية كلثوم برناز.

أما في الفيلم القصير فانتزع شريط (قوليلي) للجزائرية صابرينة دراوي جائزة (الاهقار الذهبي) للفيلم القصير وقيمتها 15 الف دولار.وحصل فيلم اللبناني زياد شهود (فينيل) (أسطوانة من النوع القديم) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير وهي جائزة غير مقررة اصلا. لكن اللبنانية كلوديا مارشليان رئيسة لجنة تحكيم الفيلم القصير ارتأت استحداثها واوصت اللجنة المشرفة على المهرجان بزيادة عدد الجوائز الخاصة بالفيلم القصير. وحصل فيلم (ساعة عصاري) المصري للمخرج شريف البنداري على جائزة التنويه الخاص في الفيلم القصير.

ومنح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي جائزة القلم الذهبي للناقد المصري امير عمري عن مقالة نقدية له تناولت شريط ايليا سليمان الاخير (الزمن الباقي). ومنحت الجائزة لجنة ترأسها المصري رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر والناقد علي ابو شادي وتبلغ قيمة هذه الجائزة 10 آلاف دولار.

وكرم المهرجان خلال افتتاحه المسرحي الراحل الذي اغتيل في وهران عبد القادر علولة والنجمة المصرية يسرا والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. وضمت المسابقة الرسمية للافلام الطويلة 12 شريطا تسابق منها فعليا 11 شريطا بينما ضمت مسابقة الافلام القصيرة 16 شريطا من مختلف البلدان العربية وبمشاركة خليجية حاضرة اكثر من اي وقت مضى. وأعلن في ختام المهرجان قبل ان يحيي الشاب بلال حفلة فنية اعقبت تسليم الجوائز، ان الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي في وهران ستقام بين 2 و9 تموز/ يوليو 2010 وستتضمن للمرة الاولى مسابقة للفيلم الوثائقي.