العدد الـ 35 من مجلة الآطام السعودية

النص التفاعلي

قال الكاتب/ جبير المليحان رئيس نادي المنطقة الشرقية الأدبي: (إن ما يكتبه في قصصه لا يعدو كونه نوعاً من غناء حزين على فقدنا لبراءة الحياة من حولنا..)، واستعاد المليحان ذكريات قراءاته الأولى، أيام الدارسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الرياض، وبدايات تشكل وعيه الثقافي. كما تطرق إلى هموم الكتابة وقضاياها. مشيراً إلى عدة قضايا أدبية وثقافية وأضاف: (إن منظومتنا التعليمية تغرق في بلادة الروتين)...

جاء ذلك في حوار أجرته معه الأستاذة/ أمل زاهد في مجلة الآطام الثقافية الصادرة عن النادي الأدبي بالمدينة المنورة، في عددها الجديد (35) الذي اشتمل على عدة دارسات ومقالات نقدية ونصوص شعرية وقصصية، إضافة إلى الجزء الثاني من ملف العدد: (النص التفاعلي) شارك فيه النقاد:عبدالله الفيفي، ومحمد المسعودي، وفاطمة البحراني، وحسن الأسدي. ومن أبرز الدراسات التي احتواها هذا العدد، ما كتبه الشاعر والناقد السعودي الأستاذ/ علي الدميني بعنوان: (صنع الله إبراهيم.. التاريخ ـ السيرة ـ الجسد) وكذلك الدكتور معجب العدواني بعنوان: (الكتابة بوصفها فاعلاً سردياً) والدكتور/ عبدالله سليم الرشيد بعنوان: الأدبي الإسلامي: مأزق المصطلح والآفاق المسدودة.

كما اشتمل على مقالات أخرى: لعالي القرشي وصدوق نور الدين وشعيب حليفي وآخرين ومن شعراء العدد الجديد من الآطام: عبدالرحمن المحسني. ومجبل المالكي، وجاسم عساكر ، وبشير الصاعدي، ويوسف الرحيلي.

إضافة إلى نصوص قصصية لفهد المصبح وأحمد القاضي وجارالله العميم.