مسرح الدمام للعروض القصيرة بالسعودية

تنطلق هذه الأيام، في فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام (مسابقة مسرح الدمام للعروض القصيرة) في دورتها السابعة والتي تحمل اسم الفنان المسرحي الراحل (نضال أبو نواس) وهي مسابقة تمثل العروض المسرحية القصيرة والتأليف والإعداد والإخراج والتمثيل وتوظيف التقنيات المسرحية المختلفة، والتي يمثلها روح الخلق والإبداع والتجديد واكتشاف المواهب الجديدة على مستوى الفعل المسرحي المتكامل وكذلك على مستوى تأليف النصوص المسرحية.

المسابقة تهدف إلى المساهمة في تنشيط وتطوير الحياة المسرحية في المنطقة الشرقية، توفير فرص التنافس والتواصل بين التجارب المسرحية المحلية، تشجيع روح العمل الجماعي الخلاق بين المسرحيين، اكتشاف المواهب الجديدة في جميع المجالات الفنية المسرحية وتهيئتها للعمل، تبنى العروض المسرحية المميزة والعمل على تطويرها وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في المهرجانات سواء الداخلية أو الخارجية، دعم وتشجيع الثقافة المسرحية من خلال توفير وطباعة النشرات والكتب المسرحية.

وتخضع المسابقة إلى جميع العروض المقدمة إلى مراجعة وتقييم لجنة التحكيم والتي تألف من البحرين والإحساء والرياض وجده والتي تمنح جوائز المسابقة وفقا للتالي:

ولجنة تختص بالنصوص الغير منفذة من العراق والإحساء والرياض وتمنح:

وتكرم اللجنة المنظمة ثلاثة أسماء لها بصمتها الواضحة في الكتابة والإخراج والتمثيل على الساحة المحلية وهم الكاتب عبدالعزيز السماعيل، والكاتب عبدالله باحطاب، والممثل التلفزيوني والمسرحي عبدالرحمن الرقراق.

بلغت عدد العروض 16 عرض مسرحي من البحرين كعرض مستضاف والإحساء والطائف وجده والدمام والقطيف يتناوب على إدارة ندواتها التطبيقية مخرجين وكتّاب ونقاد من البحرين والإحساء والقطيف وجده، كما بلغت النصوص المقدمة في المسابقة 15 نصا. ويصاحب المسابقة خلال أيامها معرض لخطاطي المنطقة الشرقية ومعرض للفنون التشكيلية ومعرض للتصوير الضوئي، بالإضافة إلى توزيع ديوان الفنان الراحل نضال ابونواس.

ويقدم الفنان المسرحي الدكتور عبدالله السعداوي من مملكة البحرين ورشة حول المسرح وتقنياته تستمر ستة أيام.